صواريخ غراد.. أسماء متعددة وكذلك التصاميم

Cambodian army multiple rocket launchers are test fired at Phnom Sruoch complex of Cambodian army base, in Kampong Speu province, some 65 kilometers (40 miles) southwest of Phnom Penh, Cambodia, Tuesday, April 2, 2013. About 107 rounds of Russian-made BM-21 rockets were fired, according to the army. (AP photo/Heng Sinith)
السوفيات هم أصحاب منظومة غراد إذ صنعوها في منتصف خمسينيات القرن الماضي (أسوشيتد برس)

يطلق على صواريخ غراد اسم "بي أم 21″، وهي منظومة إطلاق صاروخية متعددة، مما يعني أنها قادرة على إطلاق مجموعة من الصواريخ سوية على شكل وابل ناري، ولذلك فإن هذا النوع من المنظومات يعرف أيضا باسم راجمات الصواريخ.

وتستخدم منظومة غراد صواريخ عيار 122 مليمترا، وعدد سكك التذخير فيها -أي الأنابيب المجوفة التي توضع فيها الصواريخ لإطلاقها- 40، ويتراوح مداها بين 1.6 كيلومتر و20 كيلومترا، وهذا وفقا للكتاب المرجعي في الصواريخ المدفعية الصادر عن مؤسسة الأبحاث الدفاعية النرويجية في عام 2010.

والسوفيات هم أصحاب منظومة غراد، إذ صنعوها في منتصف خمسينيات القرن الماضي، وبعد ذلك تم تصديرها إلى دول عدة طورتها وعدلت فيها لتوافق احتياجاتها، وتعد منظومة صواريخ غراد أكثر الأنظمة الصاروخية انتشارا في العالم التي تمت محاكاتها في العديد من الدول.

منظومة صواريخ غراد استعملت لأول مرة عام 1969 في الصراع العسكري القصير الذي حدث بين الاتحاد السوفياتي والصين في جزيرة دامانسكي على نهر أوسوري

وقد استخدمت منظومة صواريخ غراد لأول مرة عام 1969 في الصراع العسكري القصير الذي حدث بين الاتحاد السوفياتي والصين في جزيرة دامانسكي على نهر أوسوري. وتم إنتاج منظومات غراد من قبل الشركة الروسية "أن آي أل 147" بمدينة تولا الروسية، وفي وقت لاحق تم تغيير اسم الشركة إلى "سبلاف".

تذخير يدوي
ومن الناحية التقنية يتم تذخير منظمة غراد يدويا، إذ يتم وضع الصاروخ في الأنبوب من قبل طاقم مدرب، وهذا يحتاج عادة من عشرة إلى خمسة عشر ثانية لكل أنبوب. وتحتوي المنظومة على 40 أنبوب تذخير يمكن إطلاق قذائفها في عشرين ثانية، أما إعادة تذخير المنظومة فيحتاج قرابة عشر دقائق من قبل الطاقم المشغل. وعند إطلاق الصواريخ على مدى أربعة عشر كيلومترا فإن درجة الدقة تبلغ 100 مترا.

وصواريخ غراد هي صواريخ غير موجهة، أي أنها لا تستخدم منظومة توجيه للوصول إلى الهدف. ولذلك فهي أقل دقة من الصواريخ الموجهة التي تستخدم الليزر مثلا أو الأشعة تحت الحمراء للوصول إلى النقطة المستهدفة.

‪منظومة غراد تستخدم صواريخ عيار 122 مليمترا‬ (غيتي/ الفرنسية)‪منظومة غراد تستخدم صواريخ عيار 122 مليمترا‬ (غيتي/ الفرنسية)

الأنواع:

  • منظومة "بي أم 21" غراد الأصلية، وتتكون من 40 أنبوب إطلاق مصفوفة على شكل عشرة أنابيب في أربعة صفوف. ويمكن إطلاق الصواريخ دفعة واحدة أو بشكل انتقائي. وتوضع المنظومة على شاحنة تحملها وتنقلها من مكان لآخر.
  • "بي أم 21 في" غراد، تتكون من 12 أنبوب إطلاق موزعة في ستة أنابيب على صفين، وتمتاز بأنها أقدر على الحركة والتنقل في التضاريس المختلفة.
  • "بي أم 21 بي" (Grad-1/9P138) وتتكون من 36 أنبوب إطلاق صاروخي، وتستخدم معها الرؤوس الحربية التي لها قوة متفجرة أكبر ومدى أقل.
  • بريما (9A51): وهو أحدث أنظمة غراد وتم تطويره في أوائل التسعينيات، ويتكون من خمسين أنبوب إطلاق صاروخي.
    _______________
    * The Rocket Artillery Reference Book, Norwegian Defence Research Establishment (FFI).
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استشهاد فلسطينيين وإصابة ثلاثة آخرين في غزة

تصاعدت حدة التوتر في قطاع غزة بعد استشهاد أربعة فلسطينيين في غارات إسرائيلية متجددة أمس الاثنين, وسط تحذيرات أطلقتها السلطة الفلسطينية وفرنسا من استمرار الاعتداءات. وقد نفت حماس اتهامات إسرائيلية بالوقوف وراء إطلاق صواريخ من نوع غراد من سيناء على إسرائيل.

Published On 19/6/2012
QUSAYR, -, SYRIA : A image grab taken from a video uploaded on Youtube by Al-Qusayr Media Centre on May 24, 2013 shows smoke rising from the site of an alleged rocket attack in the city of Qusayr, in Syria's central Homs province. Syrian troops have captured much of the rebel stronghold of Qusayr, in central Homs province, squeezing opposition fighters into the north of the strategic town, a military officer told AFP. AFP PHOTO / HO /AL-QUSAYR MEDIA CENTRE

قصفت قوات النظام السوري مدعومة بمقاتلي حزب الله بشكل مكثف صباح اليوم القصير بريف حمص من جميع الاتجاهات. وبدأت على الفور هجوما واسعا من تسعة محاور في محاولات جديدة لاقتحام المدينة، بينما أصيب عشرات المدنيين ودمرت منازل جراء سقوط صواريخ غراد.

Published On 25/5/2013
تفجير دبابة بالمتحلق الجنوبي في دمشق

أعلنت سرايا مروان حديد المقاتلة في سوريا استهدافها ليلا قصر الشعب في دمشق وتجمعات الشبيحة في محيطه بخمسة صواريخ غراد. في غضون ذلك، بث ناشطون صورا لدبابة تابعة للنظام قالوا إن الجيش الحر تمكن من تفجيرها على المتحلق الجنوبي في دمشق.

Published On 8/6/2013
Egyptian soldiers are deployed in the area of the Rafah Crossing border between Egypt and the Gaza Strip on May 21, 2013 as Egypt intensified efforts to secure the release of seven security personnel captured in the Sinai. Tensions remained high in the peninsula after two attacks by gunmen on or near police camps, and the kidnap last week of three policemen and four soldiers.

قالت أجهزة الأمن المصرية إنها ضبطت سيارة في مدينة رفح بشبه جزيرة سيناء وبداخلها خمسة صواريخ غراد وقنابل يدوية وألغام أرضية وأسلحة آلية، مساء أمس الجمعة.

Published On 29/6/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة