مخاوف عراقية من "عسكرة" الطائفية

Iraqi men look at weapons as they volunteer to fight along side the Iraqi security forces against Jihadist militants who have taken over several northern Iraqi cities, on June 15 2014, in the southern Shiite Muslim shrine city of Najaf. Faced with a militant offensive sweeping south toward Baghdad, Prime Minister Nuri al-Maliki announced the Iraqi government would arm and equip civilians who volunteer to fight, and thousands have signed up. AFP PHOTO/AHMAD AL-RUBAYE
عراقيون ممن لبّوا دعوة السيستاني يتسلمون أسلحتهم (الفرنسية)

محمود الدرمك-بغداد

أحدثت دعوة علي السيستاني -أكبر مرجعية شيعية في العراق- إلى حمل السلاح بعد استيلاء مسلحين على مزيد من المدن والمناطق شمالي البلاد لغطاً كبيراً في الشارع العراقي على اعتبار أنها "دعوة طائفية".

واعتبر حسين الجنابي أحد قادة الفصائل المسلحة في محافظة صلاح الدين الدعوة "إشارة واضحة لبدء القتال الطائفي بين أبناء الشعب الواحد، وكان الأولى أن يفهم من تطوعوا تلبية لنداء المرجعية أننا حين أخلينا سبيل الجنود العراقيين وتركناهم يعودون سالمين أننا لسنا طائفيين".

وأوضح أن الجنود الذين وقعوا في قبضة المسلحين "كانوا من مختلف المدن العراقية، وغالبيتهم من الشيعة"، وناشد الجنابي المواطنين "أن لا يقعوا تحت تأثير البيانات والفتاوى الطائفية وعليهم أن يسألوا أبناءهم الجنود الذين أطلقنا سراحهم عنا، هل نحن إرهابيون؟ وهل وجدوا بيننا من يتحدث بلسان طائفي؟".

الهزاع:
لماذا لم تدعُ المرجعية الشعب إلى الخروج للمطالبة بحقوقه التي سلبتها الحكومة؟ ولماذا كل هذا السكوت من قبل المرجعية عن حكومة فاسدة؟

نبذ الطائفية
أما عيسى الهزاع من ثوار العشائر في الموصل، فقال "لم تقم ثورتنا على أساس فكر طائفي ونبذ المكونات الأخرى، بل من أجل القضاء على الدكتاتورية ونيل الحرية واسترداد كرامتنا"، وأضاف "العراقيون يعيشون مآسي في ظل حكومة سرقت ثرواته مسجلة أعلى الأرقام في السرقات والفساد في وقت ارتفعت فيه أعداد الأيتام والمحرومين والفقراء والأرامل".

وتساءل الهزاع "لماذا لم تدعُ المرجعية الشعب إلى الخروج للمطالبة بحقوقه التي سلبتها الحكومة؟ ولماذا كل هذا السكوت من قبل المرجعية عن حكومة فاسدة؟"، وأكد أن جميع الفصائل الثائرة لا تدعوا إلى الطائفية و"ليس لها مطامع أو مكاسب خاصة وغايتنا تغيير الحكومة لأنها ظالمة وليس لأنها شيعية كما يدعي البعض".

من جانبه وصف القيادي في "كتلة متحدون" وليد المحمدي فتوى المرجعية بـ"الكارثة الكبرى"، واعتبرها "طائفية مائة بالمائة وستؤدي إلى كارثة كبرى"، وقال "حينما تدعى جهة واحدة أو مكون واحد من الشعب العراقي لا يمكن أن تكون دعوتها وطنية وشاملة لجميع أبناء الشعب العراقي، ومن يريد أن يعالج الوضع في العراق عليه أن يعالجه على مرأى ومسمع ومشاركة كل أطياف الشعب العراقي"، كما اتهم المجتمع الدولي بالوقوف خلف الفتن الطائفية في العراق، مؤكدا أنه يتحمل مسؤولية ما يجري.
 
على الجانب الآخر قال عضو ائتلاف دولة القانون صادق اللبان إن دعوى المرجعية "كانت واضحة وصريحة وهي نداء لكل العراقيين من كل الطوائف والأديان بغض النظر عن انتمائهم الطائفي أو المذهبي أو القومي لحماية العراق من خطر داهم يهدد الجميع، وحفظ دماء العراقيين في الموصل وصلاح الدين والأنبار".

وأضاف اللبان أن من يرى أن الدعوة طائفية فهو "له مآرب لدعم التجمعات الإرهابية والتقليل من أهمية الفتوى التي تحاول حفظ دماء العراقيين وأراضيهم".

وكان علي السيستاني قد دعا إلى حمل السلاح في ظل استيلاء مسلحين على مزيد من المدن والمناطق شمالي العراق ومنها مدينة الموصل، كما دعا الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى مراجعة مكتبه الخاص "للتطوع في سرايا السلام لحماية العراق ومراقده المقدسة".

المصدر : الجزيرة