ماذا وراء تسريب مبارك الصوتي؟

حسني مبارك، استمرار حرب التسجيلات والتسريبات في مصر
مبارك عبر في التسجيل الصوتي المسرب عن دعمه السيسي (الجزيرة)

عمر الزواوي-القاهرة

أثار التسجيل الصوتي المسرب للرئيس المخلوع حسني مبارك -الذي أكد فيه دعمه المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي، وسخريته من منافسه المرشح الرئاسي حمدين صباحي– تساؤلات عدة حول أسباب وتداعيات ظهور مبارك في هذا التوقيت بالذات.

وكان مبارك أكد في تسجيل صوتي مسرب -بثته صحيفة المصري اليوم على شبكة الإنترنت لحوار أجرته معه، وطرحت عليه أسئلة عن الوضع الراهن في مصر- أن السيسي هو الأصلح لقيادة مصر حاليا، بينما انتقد حمدين صباحي، ودعا المصريين للعمل وعدم الاكتفاء بالمساعدات التي تقدمها الدول الخليجية.

وبحسب مراقبين، فإن التسريب ليس عفويا، لكنه مقصود لتحقيق عدة أهداف، أهمها إشغال الرأي العام عن الوضع السياسي الراهن، وتأكيد أن مبارك ما زال موجودا في المشهد السياسي ويدعم ترشح السيسي للرئاسة.

‪عبد الفتاح: التسريب جاء في هذا التوقيت لينفي ترشح مبارك للرئاسة‬ (الجزيرة نت)‪عبد الفتاح: التسريب جاء في هذا التوقيت لينفي ترشح مبارك للرئاسة‬ (الجزيرة نت)

صباحي أم السيسي
في تعليقه على الموضوع، قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي بشير عبد الفتاح إن التسريب جاء في هذا التوقيت لينفي ترشح مبارك للرئاسة.

ويضيف عبد الفتاح للجزيرة نت أن هذا التسريب سيضر حتما بشعبية السيسي وإن كان بقدر محدود لأن هناك قطاعا كبيرا من الشعب يرفض مبارك وما يأتي منه، في حين سيصب إلى حد ما في مصلحة حمدين الذي انتقده الرئيس المخلوع.

ووفقا لما صرح به الصحفي الذي أجرى الحوار مع الرئيس المخلوع لبعض الفضائيات المحلية، فإن سكرتير الرئيس مبارك هو من طلب منه إجراء المقابلة التليفونية، حيث أخبره بأنه في زيارة له وسأله إن كان يريد التحدث إليه.

ويتفق الكاتب الصحفي محمود سلطان مع رؤية عبد الفتاح بأن التسريب تم بشكل مقصود ومتعمد، لكن سلطان يرى أنها "حماقة" ممن حاول عبثا أن يظهر دعم مبارك للسيسي، إذ إنه ضره من حيث قصد نفعه، لأن التسريب سيؤدي إلى ضعف في تأييد البعض للسيسي في مقابل زيادة في شعبية صباحي.

ويضيف سلطان للجزيرة نت أن التسريب دليل على غباء السلطة الحالية، وأنها تتصرف بشكل عشوائي ولا تدرس ما تقوم به من قرارات وأفعال، كما يكشف عن أن نظام مبارك ما زال موجودا، ولم يستفد من ثورة كبيرة قامت في 25 يناير.

‪الجيلاني: التسريب يؤكد أن مبارك ما زال يحكم‬  (الجزيرة نت)‪الجيلاني: التسريب يؤكد أن مبارك ما زال يحكم‬ (الجزيرة نت)

الثورة مستمرة
وفي تسجيله المسرب، انتقد الرئيس المخلوع المرشح الرئاسي حمدين صباحي قائلا "لا فائدة ترجى منه"، وأكد أنه لا يصلح أن يكون رئيسا لمصر، واعتبر أنه لا يمثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي يحاول التشبه به.

وبخصوص جماعة الإخوان المسلمين، أوضح مبارك أنه لا يزال حذرا بخصوص مستقبلها، كما اتهم الولايات المتحدة بالضغط على مصر لإشراك الإخوان في الحكومة مقابل منحها طائرات عسكرية.

من جانبها، ترى الناشطة السياسية ماهيتاب الجيلاني -منسقة بحركة تحرر- أن التسريب يؤكد أن مبارك ما زال يحكم من خلال نظامه الذي لم يسقط بسقوطه، كما يثبت أن أهداف ثورة يناير لم تتحقق وأن الثورة مستمرة.

وتتساءل الجيلاني كيف يسمح لرئيس مخلوع قامت ضده ثورة كبيرة أن يظهر في وسائل الإعلام ليعلن موقفه السياسي؟ وتستطرد أن السلطة الحالية تسعى لخلق حالة من الجدل بين الناس للانشغال بالفرعيات عن الوضع السياسي المتدهور.

وتضيف الجيلاني للجزيرة نت أن ظهور الرئيس المخلوع هو استفزاز لمشاعر أهالي شهداء ثورة يناير ومصابيها الذين وقعوا ضحية له ولنظامه، مؤكده أن التسريب سيضعف شعبية السيسي ويصب في مصلحة صباحي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03778095 (FILE) A file picture dated 02 June 2012 shows former Egyptian President Hosni Mubarak looking on, behind bars and on a stretcher, in a cage inside the court room at the police academy during his trial in Cairo, Egypt. The retrial of former Egyptian President Hosny Mubarak for alleged complicity in the killing of protesters in 2011 was adjourned to 17 August 2013 by the presiding judge on 06 July 2013. The aim is to allow the defence team more time to go through recently presented evidence in the case. EPA/STRINGER

بدا الرئيس المخلوع حسني مبارك في تسجيل بثته قناة مصرية خاصة أمس الأربعاء مقتنعا بأن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي هو الأصلح لقيادة مصر في المرحلة القادمة.

Published On 3/4/2014
كمبو لمحاكمة محمد مرسي وحسني مبارك المصدر الأوروبية

في أقل من عامين عاشت مصر على وقع حدثين متشابهين شكلا متناقضين مضمونا, وهما محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك بعد ثورة شعبية, ومحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بعد انقلاب عسكري، ورغم تشابه الحدثين ظاهريا فإن الاختلاف الصارخ بين المحاكمتين يطبع كل التفاصيل.

Published On 4/11/2013
Cairo, -, EGYPT : (FILES) -- File picture dated June 8, 2013 show the sons of ousted Egyptian president Hosni Mubarak, Gamal (L) and Alaa (R) behind the defendants' cage during their retrial at the Police Academy in Cairo. An Egyptian court acquitted on December 19, 2013 Ahmed Shafiq, a former prime minister and presidential candidate, and the two sons of Mubarak, of corruption charges. Mubarak's sons still face separate corruption trials, including one with their father, who is also accused of involvement in the killings of protesters during the uprising that forced him out. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

جاء الحكم ببراءة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق وعلاء وجمال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك من تهم بالفساد، لتثير تساؤلات عما إذا كانت تمثل خطوة ضمن محاولات لإعادة إنتاج نظام مبارك في صورة سلطة الانقلاب الحالية التي تدير البلاد.

Published On 22/12/2013
أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك وابنيه ووزير داخليته وستة من كبار مساعدي الوزير بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير.

أثار ظهور بعض رموز نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في مؤتمرات سياسية للدعوة للتصويت على الدستور الجديد بالموافقة ردود فعل واسعة في الأوساط السياسية المصرية. واستفز ظهور رموز نظام مبارك حركات وقوى الثورية لكن معظم الأحزاب السياسية التزمت الصمت.

Published On 7/1/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة