قضاء سنجار

Displaced people from the minority Yazidi sect, who fled the violence from forces loyal to the Islamic State in Sinjar town, take shelter in Mount Sinjar August 13, 2014. A U.S. mission to evacuate Iraqi civilians trapped on a mountain by Sunni militant fighters is far less likely after a U.S. assessment team sent there on Wednesday found the humanitarian situation not as grave as expected, the Pentagon said. Picture taken August 13, 2014. REUTERS/Rodi Said (IRAQ - Tags: POLITICS CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY)
قضاء سنجار إستراتيجي ويعد الممر الرئيس لإمدادات تنظيم الدولة بين سوريا ومدينة الموصل (رويترز-أرشيف)

سنجار أو شنكآل باللغة الكردية قضاء عراقي يقع شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق. وهي منطقة إستراتيجية وجبلية وعرة، ومحاذية للحدود السورية العراقية.

وتعود أصل التسمية الكردية "شنكآل" لتركيب كلمتين، هما: "شنك" يعني "الجميل"، و"آل" تعني "الجهة"، أي الجهة الجميلة.

يبلغ عدد سكانها أكثر من 88 ألفا بحسب إحصاء سكاني أجري عام 2013، حيث ينقسمون بين الطائفة الإيزيدية وأقليات عربية (سنة وشيعة) وتركمان، ومسيحيين سريان، كما تتواجد على جبل سنجار قرى صغيرة معظم سكانها من الإيزيديين.

وتبعد بلدة سنجار عن مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى نحو 145 كيلومترا، ومر على سنجار مجتمعات وثقافات قديمة، حيث تحتضن آثار إمبراطوريات، كالفارسية واليونانية والرومانية.

أبرز معالم قضاء سنجار الذي يحتضن معبد شرميرا التي تعني أربعين "رجلا" الذي يقع عند أعلى نقطة في الجبل، ولا يعرف سبب تسمية هذا المعبد لأنه قديم جدا، لكن يعتقد أنه يرمز لمقتل أربعين رجلا على قمة هذا الجبل.

ويدل "تل حموكر" على وجود حضارة عريقة في وادي وسهل سنجار قبل نحو ستة آلاف عام.

وشهد القضاء معارك كر وفر بين قوات البشمركة وتنظيم الدولة الإسلامية الذي دخله في أغسطس/آب 2014 واتهم التنظيم -بعد هزيمة قوات البشمركة وطردهم من القضاء- بإعدام المئات من الطائفة الإيزيدية وسبي مئات من النساء، ومحاصرة الآلاف في جبل سنجار.

لكن قوات البشمركة شنت هجوما واسعا في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014 واستعادت السيطرة على الجبل وحررت الإيزيديين المحاصرين.

ويعد قضاء سنجار طريق الإمداد الرئيسي لتنظيم الدولة لأنه يصل بين الحدود السورية ومدينة الموصل ثاني كبرى المدن العراقية والتي سقطت في يد تنظيم الدولة في يونيو/حزيران 2014.

والسيطرة على سنجار تُمكن أيضا قوات البشمركة من الوصول إلى مدينة الموصل من ثلاثة اتجاهات على الأقل، مما يزيد من فرص شن أي هجوم على تنظيم الدولة في المدينة الشمالية.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

مقتل وإصابة العشرات من البشمركة بمعارك ضد تنظيم الدولة

أعلن مستشار مجلس أمن إقليم كردستان أن قوات البشمركة سيطرت على جميع المناطق الواقعة جنوب ناحية زمار، في حين أعلن البنتاغون قتل قادة بتنظيم الدولة الإسلامية بغارات للتحالف شمال العراق.

Published On 19/12/2014
Iraqi Kurdish forces gather on the roof of their makeshift base, as they look upon areas held by Islamic State militants outside of Mosul, less than 4 kilometers (2.5 miles) from the newly liberated village of Kasr Reej, Iraq, Friday, Dec. 19, 2014. Sporadic clashes between Iraqi Kurdish fighters and Islamic State extremists, as well as other logistics problems, are delaying the evacuation of the last Yazidis still trapped on Sinjar mountain, an Iraqi lawmaker said Friday. (AP Photo/Zana Ahmed)

قال مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر كردية إن اشتباكات عنيفة تدور داخل سنجار غرب الموصل (شمالي العراق) بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وقوات البشمركة مدعومة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي.

Published On 20/12/2014
المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة