تسلسل زمني للانقلابات في أفريقيا منذ الربيع العربي

مظاهرات عارمة خرجت في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو للمطالبة برحيل كومباوري (رويترز)
مظاهرات عارمة خرجت في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو للمطالبة برحيل كومباوري (رويترز)

فتحت الثورة التونسية (17 ديسمبر/كانون الثاني 2010 إلى 14 يناير/كانون الثاني 2011) الباب على مصراعيه للثورات والانقلابات ليس في الدول العربية فحسب، بل في أفريقيا أيضا.

وتغيرت جراء تلك الأحداث مفاهيم كثيرة، فقد وضعت الانتفاضة الشعبية في بوركينا فاسو والتي أطاحت خلال أيام بالرئيس البوركينابي بليز كومباوري -كما يقول البعض- حدا لمفهوم الرئيس مدى الحياة.

ورغم أن نظام كومباوري كان يوصف بأحد أكثر الأنظمة الأفريقية استقرارا، فإنه وخلال أيام قليلة جدا سارع بالإعلان عن التخلي عن السلطة مجنبا بلاده وشعبه مجازر كان بالإمكان أن تحدث لو تمسك الرجل بالسلطة.

وشهدت القارة السمراء سبعة انقلابات ومحاولات انقلاب، بعضها وصل الانقلابيون فيها إلى الحكم، وأخرى عاد العسكر إلى ثكناته وسلم الحكم إلى سلطات مدنية:

  • الكونغو الديمقراطية يوم 27 فبراير/شباط 2011: محاولة انقلابية للإطاحة بالرئيس جوزيف كابيلا.
     
  • مالي يوم 22 مارس/آذار 2012: انقلاب عسكري أطاح بالرئيس أمادو توماني توري، وبعد إدانات دولية للانقلاب العسكري، تنحى القادة العسكريون وسلموا السلطة لحكومة مدنية، ومهد الانقلاب للانفصاليين الطوارق باستغلال الفراغ في السلطة والسيطرة على شمال البلاد وإعلان دولة أزواد المستقلة.
     
  • ملاوي في 5 أبريل/نيسان 2012: بعد وفاة الرئيس بينجو وا موثاريكا، جنب نائبه جويس باندا البلاد الانقلاب بعد تواصله مع قائد الجيش الذي أبدى دعمه لباندا ليتولى الرئاسة.
     
  • غينيا بيساو 12 أبريل/نيسان 2012: اعتقلت القوات المسلحة رئيس الوزراء السابق كارلوس غوميز، الذي فاز بالمركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي نُظمت بعد وفاة الرئيس السابق مالام باكاي، وسيطرت على المقر الرئيسي للحزب الحاكم والإذاعة الرسمية، لكنها عادت وأفرجت عن غوميز، وسلمت السلطة بعد وساطات أفريقية لرئيس البرلمان نحمادجو لقيادة الحكومة الانتقالية.
     
  • السودان يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2012: زعمت الحكومة السودانية أنها أحبطت محاولة انقلابية، وألقت القبض على 13 بين مدني وضابط في الجيش بتهمة التخطيط للإطاحة بالرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 25 عاما.
     
  • جمهورية أفريقيا الوسطى يوم 24 مارس/آذار 2013: استولى زعيم الانقلابين وقائد تحالف متمردي السيلكا على السلطة بعد سيطرته على العاصمة بانغي، ليؤدي بعدها القسم رئيسا للجمهورية حتى يناير/كانون الثاني 2014. استقال من منصبه إثر تواصل أعمال العنف الطائفي في البلاد وعجزه عن السيطرة على الوضع، ليقيم بعد ذلك في المنفى في بنين.
     
  • مصر في 3 يوليو/تموز 2013: وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يُطيح بالرئيس محمد مرسي، وينتخب في يونيو/حزيران عام 2014 رئيسا للجمهورية.
المصدر : غارديان