مدنيون ضحايا قصف التحالف "الخطأ" في العراق

الأهالي يبحثون عن افراد العائلة تحت أنقاض المنزل
الأهالي يفتشون عن الضحايا وسط الأنقاض (الجزيرة)

أحمد الأنباري-الرمادي

لم يكن المواطن العراقي نبيل سوري الموظف في مستشفى هيت العام يعلم أن والده ووالدته وستة من أفراد عائلته من بين قتلى وجرحى قصف طائرات التحالف الدولي لـتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة هيت الواقعة في محافظة الأنبار غرب العاصمة العراقية بغداد، حيث طال القصف منازلهم.

وقال سوري للجزيرة نت "كنت في عملي بالمستشفى لحظة قصف طيران التحالف منازلا في هيت، وتم إبلاغنا بأن هناك قتلى وجرحى جراء القصف سوف يتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج وبينهم حالات خطرة".

وأكد أن ثمانية من أفراد أسرته -من بينهم أبواه- قتلوا في القصف، إضافة إلى ستة آخرين أصيبوا بجروح بليغة. مضيفا أنه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد التحالف الدولي ويطالبهم بتعويض عما لحق بعائلته.

‪أطفال من بين الضحايا‬ (الجزيرة)‪أطفال من بين الضحايا‬ (الجزيرة)

شهود
ويقول شهود عيان من بينهم مسؤولون وموظفون إن طيران التحالف الدولي قام بقصف منازل المواطنين في مدينة هيت غرب الرمادي ومستشفى عاما شرق هيت.

وقال الصحفي محمد البكر المقيم في هيت إنه كان متواجداً لحظة قصف طيران التحالف الدولي على المدينة.

وأوضح أنه تم قصف منزلين متجاورين لمدنيين في منطقة حي الخضر وسط هيت، مما أدى إلى مقتل العشرات بينهم نساء وأطفال نتيجة سقوط المنزل بالكامل عليهم.

وأضاف البكر أن عددا كبيرا من المواطنين قاموا برفع أنقاض المنازل التي طالها القصف ونقلوا الجثث إلى الطب العدلي والجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج. وذكر أن القصف "لم يستهدف المسلحين حيث لم يكن هناك أي منهم في تلك المنازل".

‪كرحوت: سنطالب بتعويض المتضررين‬ كرحوت: سنطالب بتعويض المتضررين (الجزيرة)‪كرحوت: سنطالب بتعويض المتضررين‬ كرحوت: سنطالب بتعويض المتضررين (الجزيرة)

المسؤولية
من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، إن طيران التحالف "قصف مواقع بالخطأ منها منازل مواطنين في مدينة هيت. تكرار هذا الأمر سوف يحملهم المسؤولية القانونية والأخلاقية وسيطالبهم بتعويض المتضررين من جراء ذلك القصف".

وأضاف كرحوت للجزيرة نت "على قوات التحالف الدولي أن تعيد النظر بقصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية وعدم استهداف منازل المواطنين، والاعتماد على مصادر موثوق بها في تحديد تلك الأهداف وقصفها"، مؤكدا أن مجلس محافظة الأنبار يستنكر قصف منازل المواطنين.

وأكد مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام، أن طيران التحالف الدولي قصف مستشفى للنساء والأطفال في الفلوجة -الواقعة خلف الجسر الحديدي بالقرب من نهر الفرات غرب المدينة- قبل أيام بصاروخ، مما تسبب في إصابة اثنين من المراجعين المدنيين المرضى، إضافة إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة بالمستشفى.

وأضاف المصدر الطبي الذي رفض ذكر اسمه، أن مستشفى الفلوجة العام الواقع وسط المدينة "تعرض لسقوط أكثر من خمسين قذيفة هاون وصاروخ وعدد من البراميل المتفجرة عليه منذ بداية الأزمة مطلع العام الحالي وحتى الآن، مصدرها قوات الجيش العراقي المتمركزة شرقي المدينة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Army Gen. Lloyd J. Austin III, commander of U.S. Central Command, updates reporters at the Pentagon about the military campaign against Islamic State militants in Iraq, Friday, Oct. 17, 2014. The top U.S. commander for the Middle East says fighting over the Syrian border town of Kobani has allowed the U.S.- led coalition to take out large numbers of Islamic State group fighters that have been pouring in. (AP Photo/J. Scott Applewhite)

قال قائد القيادة الوسطى بالجيش الأميركي والمكلف بإدارة غارات التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية الجنرال لويد أوستن إن احتمال سقوط مدينة عين العرب (كوباني)في أيدي مقاتلي التنظيم وارد.

Published On 17/10/2014
مقاتلي تنظيم الدولة يحققون تقدما كبيرا في محافظة الأنبار وسيطروا على عدة مدن بها

أعلن العراق اليوم السبت مقتل قائد في تنظيم الدولة الإسلامية و14 آخرين من عناصره خلال مواجهات عنيفة شمالي شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى مع متطوعي الحشد الشعبي الذين خسروا 14 منهم.

Published On 18/10/2014
FILE - In this Thursday, July 3, 2014 file photo, a woman from an elite unit of female Kurdish Peshmerga fighters trains in Sulaimaniyah, 160 miles (260 kilometers) northeast of Baghdad, Iraq. The chaos unleashed by the Arab Spring has led to the rise of powerful militias -- including many Islamic extremist groups -- across a Middle East where many central governments have been exposed as weak. Some of the groups are allied with such governments, others are fighting to topple them and some -- like the Kurdish peshmerga in northern Iraq -- are seen as vital Western allies. All could prove to be major obstacles to bringing peace or stability to the troubled region. (AP Photo, File)

أظهر تقرير لصحيفة أميركية أن عدد النساء اللاتي يشاركن في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في عين العرب (كوباني)، ارتفع بشكل كبير حتى أصبح يشكل ثلث المقاتلين.

Published On 18/10/2014
The United Nations Security Council unanimously votes on a resolution authorizing humanitarian aid access into rebel-held areas of Syria, during a United Nations Security Council meeting at U.N. headquarters in New York July 14, 2014. The U.N. Security Council on Monday authorized humanitarian access without Syrian government consent at four border crossings into rebel-held areas from Turkey, Iraq and Jordan, although Syria has warned it deems such deliveries an attack. REUTERS/Mike Segar (UNITED STATES - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

حث مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة على دعم العراق وحكومته ضد تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المرتبطة به، وتعزيز وتوسيع حملة القصف على هذا التنظيم.

Published On 18/10/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة