الجزيرة نت تكشف قائمة بأسلحة نهبها الحوثيون

Shi'ite Houthi militants ride on the back of a patrol vehicle equipped with an anti-aircraft machine gun they have taken from the army recently, in Sanaa September 25, 2014. Yemeni President Abd-Rabbu Mansour Hadi has warned Yemenis their country is heading towards civil war after the takeover of the capital by Shi'ite Muslim rebels, a move that has allowed the insurgents to dictate terms to a weakened, fractured government. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)
دورية لمسلحي الحوثي في صنعاء تستخدم أسلحة استولت عليها من مخازن معسكرات الجيش اليمني (رويترز)

الجزيرة نت-صنعاء

حصلت الجزيرة نت على قائمة بالأسلحة التي استولت عليها جماعة أنصار الله (الحوثيون) من معسكرات الجيش اليمني "بالتواطؤ مع وحدات عسكرية موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح" حسب عسكريين زودوا الجزيرة نت بهذه القائمة التي تضمنت عشرات الدبابات والمدافع الثقيلة والمضادات الجوية.
 
وأكدت مصادر أمنية للجزيرة نت أن الحوثيين يحاولون عن طريق بعض الضباط الموالين لهم داخل بقية المعسكرات في صنعاء إخراج أسلحة ومعدات نوعية ليست موجودة في المعسكرات التي سيطروا عليها سابقا.

وأفادت المصادر -التي رفضت الكشف عن هويتها- بأن الحوثيين شكلوا حراسات منهم، وقاموا بالتمركز حول المعسكرات المتبقية تحت سيطرة الدولة. غير أن بعض القادة في المعسكرات يرفضون حتى الآن إدخال هذه الوحدات التي شكلها الحوثيون رغم ضغوط تمارس عليهم لفعل ذلك.

وأكدت المصادر ذاتها أن مجموعات مسلحة من الحوثيين تطوق عددا من المعسكرات الموجودة في العاصمة والتي لم تقتحم بعد، وتحاول هذه المجموعات اقتحام أحد الألوية التابعة للإسناد والدعم اللوجستي والذي يحوي مخازن كبيرة للأسلحة، بالإضافة لمعسكر تابع لقيادة العمليات الخاصة يحوي مخازن أسلحة نوعية تابعة لوزارة الدفاع.

واحدة من الدبابات التي استولت عليها قوات أنصار الله من معسكرات الجيش اليمني (غيتي)واحدة من الدبابات التي استولت عليها قوات أنصار الله من معسكرات الجيش اليمني (غيتي)
تجنيد وتدريب
وفي سياق متصل رصدت الجزيرة نت توافد مئات الأفراد لمقر الفرقة الأولى مدرع التي سلمها الحرس الرئاسي للحوثيين عقب اقتحام صنعاء، حيث حوّل الحوثيون مقر الفرقة إلى ساحة للتجنيد والرماية وتدريب للعناصر التي تم حشدها من مناطق متعددة من صنعاء وخارجها، استعدادا للسيطرة على محافظات ومناطق أخرى. وهو ما ظهرت بوادره باقتحام ومحاصرة محافظة الحديدة تمهيدا للسيطرة على مضيق باب المندب.

غير أن بعض الضباط أكدوا للجزيرة نت وجود بوادر صراع خفي بين مقاتلي أنصار الله والرئيس المخلوع علي صالح الذي ما زال كثير من معسكرات الحرس -التي كان يقودها نجله أحمد- تحت سيطرته.

وأشار الضباط -الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم خوفا من الملاحقة- إلى اتفاق تم بين الحوثيين وصالح يقضي بتسهيل الأخير دخول الحوثيين للعاصمة مقابل عدم التعرض لمعسكرات الحرس والمؤسسات الموالية لصالح، غير أن حاجة الحوثيين لمزيد من الأسلحة، خاصة النوعية منها أجج صراعا خفيا بين الطرفين.

وقد قامت الجزيرة نت بالتواصل مع بعض قادة الكتائب في المعسكرات التي سقطت وبعض الضباط في قيادة التسليح لرصد ما تم الاستيلاء عليه من أسلحة ومعدات، وحصلت على الإحصاءات التالية:

أولا: الأسلحة التي تم نهبها من اللواء 310 في عمران

النوع

الكمية

1

دبابات من نوع T55 وT62 روسية الصنع

70 دبابة

2

مدرعات من نوع "بي إم بي"

30 مدرعة

3

مركبات مصفحة تحمل مضادات طيران

15 مركبة

4

عربات كاتيوشا

5 عربات

5

مدافع شيلكا

5 مدافع

6

مدافع من نوع الهاوتزر

5 مدافع

7

عربات تحمل رشاشات ثقيلة

50 عربة

8

مخازن كبيرة تحت الأرض مليئة بذخيرة الدبابات وذخيرة السلاح الثقيل

3 مخازن

9

مخازن أسلحة متوسطة وخفيفة

مخزنان

ثانيا: الأسلحة التي تم نهبها من معسكر الفرقة الأولى مدرع

النوع

الكمية

1

مدرعات شيلكا مع 300 ألف طلقة

12 مدرعة

2

دبابات

8 دبابات

3

مدرعات من نوع "بي إم بي"

13 مدرعة

4

مدافع مضادات جوية

20 مدفعا

5

مركبات مصفحة تحمل مضادات طيران

12 مركبة

6

مدافع عيار 24 ونصف

مدافعان

7

عربات مدرعة تحمل رشاشات متوسطة

20 عربة

8

مركبة (طقم) تحمل رشاشات

50 طقما

9

عربات حاملة للجند

18 عربة

10

عربات حاملة للذخيرة

10 عربات

11

مخازن أسلحة ثقيلة

6 مخازن كبيرة

12

مخازن أسلحة متوسطة

7 مخازن كبيرة

ثالثا: الأسلحة المنهوبة من مبنى التلفزيون

النوع

الكمية

1

دبابات

15 دبابة

2

مدرعات من نوع "بي تي آر"

7 مدرعات

3

مدرعات من نوع "بي إم بي"

5 مدرعات

4

مخازن ذخيرة

مخزن واحد

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Shi'ite Houthi rebels stand on a tank at the compound of the army's First Armoured Division, after they took over it, in Sanaa September 22, 2014. Yemen's Shi'ite Muslim rebels signed an agreement with other political parties on Sunday to form a more inclusive government after rebels advanced on major state institutions in the capital Sanaa, largely unopposed by troops and security forces. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

كشف تقرير حقوقي يمني عن ما أسماه “جرائم نهب واقتحام واسعة ارتكبتها جماعة الحوثيين بصنعاء” شملت مؤسسات حكومية مدنية وعسكرية ومنظمات مجتمع مدني ومؤسسات إعلامية ومساجد ومنازل وغيرها.

Published On 8/10/2014
Members of the Shi'ite Muslim Houthi movement secure the venue of Eid al-Adha prayers, attended by their supporters, in Sanaa October 4, 2014. Eid al-Adha, due to start this year on October 4, is a holiday where Muslims across the world slaughter animals and feed the poor to seek God's forgiveness. Fighters from the Shi'ite Muslim Houthi movement seized Sanaa on Sept. 21 after overrunning an army brigade affiliated to the moderate Islamist Islah party, making them effectively the power brokers in the country. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST RELIGION)

كشفت مصادر أمنية مطلعة للجزيرة نت عن أن سبب سقوط صنعاء بيد الحوثيين الشهر الماضي هو تواطؤ قيادات عليا في الجيش معهم وإصدارهم أوامر بالانسحاب وعدم المقاومة وتسليم المعسكرات لهم.

Published On 4/10/2014
مسلحون حوثيون يرددون مايعرف بالصرخة بعد استيلائهم على صنعاء الجزيرة نت

أثار منع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الوزراء وكبار مسؤولي الدولة من التصريح لوسائل الإعلام العديد من التساؤلات، خاصة مع تسريبات بأن الأمر جاء بناء على طلب الحوثيين.

Published On 13/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة