الاستفتاء يحسم ترشح السيسي للرئاسة

Egypt's Defense Minister Abdel Fattah al-Sisi is seen during a news conference in Cairo on the release of seven members of the Egyptian security forces kidnapped by Islamist militants in Sinai, in this May 22, 2013 file picture. To match Special Report EGYPT-PROTESTS/DOWNFALL REUTERS/Stringer/Files (EGYPT - Tags: MILITARY HEADSHOT POLITICS)
undefined

حجم المشاركة في الاستفتاء على الدستور المصري ونتيجة التصويت عليه واستعداد بعض دول الخليج العربي لتقديم مساعدات مالية كبيرة لـمصر، ربما تكون الأمر الحاسم في قرار وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الترشح لرئاسة البلاد.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن السيسي ربما يُصاب بخيبة أمل في حال لم يحقق التصويت المرتفع المطلوب لصالح الدستور، نظرا لأن الإسلاميين في مصر توعدوا بمقاطعة جماعية للاستفتاء وتسيير مظاهرات كبيرة للتقليل من المشاركة فيه.

كما أشار التقرير أيضا إلى أن النظام القائم بمصر أغضب غير الإسلاميين من شباب الثورة ودفعهم إلى الابتعاد عن تأييده، الأمر الذي يُرجح أن تكون نتائج الاستفتاء مخيبة لآمال السيسي.

وقالت الوكالة إنه لم يُحدد بعد تاريخ للانتخابات الرئاسية في مصر، وما إذا كانت ستتم قبل أو بعد الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها هذا العام أيضا، لكن هناك مؤشرات تتنامى على أن الانتخابات الرئاسية ستسبق البرلمانية وربما تتم في أول أبريل/نيسان المقبل.

‪‬ النظام القائم بمصر أغضب غير الإسلاميين من شباب الثورة(الفرنسية)‪‬ النظام القائم بمصر أغضب غير الإسلاميين من شباب الثورة(الفرنسية)

وأشار تقرير أسوشيتد برس إلى أن أغلبية مريحة تبلغ 70% من التصويت بـ"نعم" لصالح التعديلات الدستورية الجديدة في الاستفتاء الذي سيتم يومي 14 و15 يناير/كانون الثاني الجاري، بالإضافة إلى مشاركة "معتبرة" فيه، ستمنح النظام الذي أقامه السيسي بانقلابه في الثالث من يوليو/تموز الماضي على أول رئيس منتخب في تاريخ مصر محمد مرسي شرعية يفتقدها الآن.

وأضاف التقرير أن كثيرا من المصريين ينظرون إلى السيسي كمنقذ بعد ثلاث سنوات من "الفوضى"، وبعد الميراث الثقيل من الفساد والظلم الاقتصادي والاجتماعي الذي خلفه نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقال إن وسائل الإعلام المصرية المؤيدة في الغالب للجيش تنظر لترشيح السيسي كأمر مسلم به.

لكن السيسي نفسه لم يقل شيئا في أمر ترشيحه منذ تصريحه في إحدى المقابلات الصحفية بأنه لا يستبعد ترشحه للرئاسة.  

ونقلت الوكالة عن سياسيين وقادة في الجيش والأمن والشرطة المصرية قولهم إن أكثر ما يقلق السيسي هو المشاركة الضعيفة في الاستفتاء، وأغلبية ضعيفة لـ"نعم" للتعديلات الدستورية.

تامارا ويتس:
حكم العسكر ورئاسة السيسي لمصر ربما تكون وصفة اعتادتها البلاد خلال الستين عاما الماضية، لكن مزاج المصريين الآن لن يتسامح مع حكم غير ديمقراطي

وأشارت الوكالة إلى أن الدستور الذي وُضع في عهد الرئيس مرسي صوتت له بنعم نسبة بلغت 64%، وشارك في الاستفتاء عليه 35% ممن تحق لهم المشاركة.

وذكر من التقتهم الوكالة أنه إذا كانت نسبة "نعم" والمشاركة في الاستفتاء أقل من التوقعات، فإن السيسي لن يترشح للرئاسة وسيظل مصدرا للسلطة من خلف الكواليس ومحتفظا بمنصبه نائبا أول لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع.

المساعدات الخارجية
وفيما يتصل بالمساعدات المالية الخليجية لمصر، يقول التقرير إن دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية، سبق أن ضخت 12 مليارا من الدولارات للخزينة المصرية منذ عزل مرسي، وقد أُنفق أغلبها على الكهرباء واستيراد المواد الغذائية، لكن المشكلة الأكبر في مصر -وهي الإصلاح الاقتصادي- ظلت تراوح في مكانها.

واختتمت الوكالة تقريرها بما قالته لها مديرة مركز سابان بمعهد بروكينغز بواشنطن تامارا ويتس من أن حكم العسكر ورئاسة السيسي لمصر ربما تكون وصفة اعتادتها البلاد خلال الستين عاما الماضية، لكن مزاج المصريين الآن لن يتسامح مع حكم غير ديمقراطي.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

عبدالفتاح السيسي على مسرح السياسة المصرية

يبدو أن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي بات قريبا من الترشح للرئاسة، أو هكذا يبدو من الإعلام المحلي الذي أبرز مؤشرات بشأن قائد الجيش الذي أعلن خريطة سياسية جديدة تضمنت تعطيل الدستور وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.

Published On 7/1/2014
عبدالفتاح السيسي على مسرح السياسة المصرية

تتجه السلطة الحالية في مصر نحو إقامة الانتخابات الرئاسية أولا خلافا لما تقضي به خريطة الطريق التي أعلنها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، وكان أبرز ما فيها تعطيل الدستور وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.

Published On 2/1/2014
السيسي يؤكد عقب احداث الاتحادية مباشرة ان الجيش سيقف على مسافة واحدة من الجميع

قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، في تسريب جديد منسوب إليه، إن الجيش المصري لن يدعم أي طرف ضد الآخر، وجاء هذا التصريح في لقاء للسيسي مع ضباط القوات المسلحة بدار الأسلحة والذخيرة نهاية العام 2012.

Published On 2/1/2014
الجوادي تحدث بمؤتمر ببرلين عن بعض مظاهر الفشل التي أوصل الإنقلاب العسكري مصر إليها. الجزيرة نت

قال المفكر والمؤرخ المصري محمد الجوادي إن الانقلاب العسكري الذي أطاح فيه وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي برئيسه المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي محكوم عليه بالفشل والزوال، لأنه ضد طبيعة الأشياء وقاد البلاد إلى خراب وفشل بكافة الأصعدة.

Published On 4/1/2014
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة