منح أمن الجامعات بمصر ضبطية قضائية

باتت الضبطية القضائية من اختصاص الأمن الإداري في الجامعات المصرية بقرار من وزير العدل في الحكومة المؤقتة، وبموافقة وزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

والمقصود بالضبطية القضائية هو حق الدخول إلى أي مكان في الجامعة وتفتيشه وتوقيف الطلاب، والحق هنا لمن يملك هذه السلطة.

والأمن الإداري هم عناصر موكلة لهم حماية المنشآت الجامعية، لا ينتمون إلى الشرطة المصرية أو إلى أي جهاز أمني سيادي في الدولة.

قرار وزير العدل نسف ما يعتبر واحدا من أبرز منجزات ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وهو تخليص الجامعات من القبضة البوليسية بشكل علني على الأقل، وهو ما ترجم بسحب عناصر وضباط وزارة الداخلية الذين استبدلوا بعناصر مدنية تابعة لإدارة الجامعة.

تكميم الأفواه وتدجين الشباب سيبدأ مجددا من الجامعات وذراع السلطة الطويلة باستخباراتها، فبعد الانقلاب العسكري أصدرت عدة جامعات أبرزها الأزهر والقاهرة، قرارات قضت بمنع الطلاب من ممارسة أي عمل سياسي أو المشاركة في مظاهرات أو تكوين مجموعات أو عقد اجتماعات أو توزيع منشورات لها صفة سياسية، مخالفة للنظام العام تحت طائلة الطرد من السكن الجامعي.

يمنع إذن العمل في السياسة، ويمنع النشاط الحزبي، ويمنع التعبير عن الرأي في أي قضية مهما كانت، فمن يقول مثلا إن الاحتجاج على غلاء أسعار المواد التموينية الأساسية ليس عملا سياسيا يستهدف إسقاط الحكومة.

الرقيب السياسي إذن يستهدف تغييب الطبقة الشابة القادرة على إحداث تغيير، وسيحرص على عدم تحولها إلى مجموعة ضغط حقيقية مهما تكلف الأمر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مصر سباق الرئاسة / أحمد شفيق 20/04/2012

قال أحمد شفيق آخر رئيس وزراء بعهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك إنه يؤيد ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي رئيسا بالانتخابات الرئاسية المقبلة مما زاد من التكهنات بأن الرجل الذي عزل أول رئيس منتخب بمصر يمكن أن يصبح رئيسا للدولة.

Published On 9/9/2013
Egypt's interim President Adli Mansour (R) meets with armed forces chief General Abdel Fattah al-Sisi at El-Thadiya presidential palace in Cairo in this handout picture dated July 6, 2013. REUTERS/Egyptian Presidency/Handout (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

وصف المدير السياسي والعسكري لوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد اليوم الأحد وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي بأنه زعيم جديد سوف يتذكره التاريخ، وأنه أنقذ بلاده من السقوط في الهاوية.

Published On 9/9/2013
Members of the Muslim Brotherhood and suporters of ousted President Mohamed Morsi march through Cairo's Moandessen neighborhood on September 6, 2013. Thousands of supporters of ousted Egyptian president Mohamed Morsi turned out for protests in Cairo after Friday prayers, despite a sustained crackdown on Islamists by the country's new authorities. AFP PHOTO/MAHMOUD KHALED

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ومناهضة الانقلاب في مصر لتنفيذ عصيان مدني سلمي كأداة للتصعيد ضد الحكومة المؤقتة،في وقت خرجت فيه مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب. في الأثناء أمر النائب العام بإحالة المرشد العام للإخوان و14 من قيادات تحالف الشرعية إلى محكمة الجنايات.

Published On 9/9/2013
Members of the Muslim Brotherhood and supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi chant slogans at Rabaa Adawiya Square, where they are camping in the Nasr city area, east of Cairo August 11, 2013. Leaders of Mursi's Muslim Brotherhood mounted a stage at the site on Sunday to demand that he brought back to power. Egyptian police are expected to start taking action early on Monday against supporters of Mursi who are gathered in protest camps in Cairo, security and government sources said on Sunday, a move which could trigger more bloodshed.

تواصلت المظاهرات الرافضة لانقلاب العسكر بعدد من المحافظات والجامعات المصرية، في وقت أمر فيه النائب العام بإحالة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و14 من قيادات تحالف دعم الشرعية إلى محكمة الجنايات بتهم جديدة بينها التحريض على العنف.

Published On 8/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة