كاثرين آشتون

011 - Srebrenica, -, BOSNIA AND HERCEGOVINA : EU foreign policy chief Catherine Ashton gives a press conference on April 18, 2013 in Sarajevo. Ashton said on April 18 that Bosnia had done little, if anything, recently to carry out reforms needed for it to eventually join the European Union. Ashton urged Bosnia's leaders in particular to end political discrimination against minorities, such as Jews and Roma.
undefined

تشغل السياسية البريطانية كاثرين آشتون منصب النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية منذ 9 فبراير/شباط عام 2010، ومنصب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن (مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي) منذ 1 ديسمبر/كانون الأول عام 2009،

خلال شغلها منصب المفوضة الأوروبية للتجارة -الذي تولته في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008-وقعت بالأحرف الأولى على اتفاقية التجارة الحرة الطموحة بين الاتحاد وكوريا الجنوبية، في إطار رؤيتها للتجارة باعتبارها أحد ركائز تعزيز التنمية، ومن ثم سعيها لحل عدد من النزاعات مع الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء العالم، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد والصين وأفريقيا ودول الكاريبي.

وقد ولدت آشتون في 20 مارس/آذار عام 1956 بعائلة عمالية عملت في مناجم الفحم لأجيال في أبهولاند بلانكشير، ومنها اكتسبت لقب آشتون بارونة أبهولاند نتيجة عملها الاجتماعي التطوعي الذي امتد من عام 1983 حتى عام 1989 والذي شمل مجالات الإعاقة.

ترأست آشتون هيئة الصحة في هيرتفوردشاير في الفترة من 1998 حتى عام 1999 قبل عملها بوزارة الخارجية البريطانية حيث عملت وكيلة للوزارة في إدارة التعليم والمهارات عام 2001، ثم بعد ذلك في إدارة الشؤون الدستورية بوزارة العدل.

وفي مايو/أيار عام 2006 أصبحت آشتون مستشارة في مجلس الملكة الخاص، وتزعمت بعد ذلك مجلس اللوردات، وترأست مجلس الملكة الخاص في حكومة غوردون براون الأولى في يونيو/حزيران عام 2007

 وهي متزوجة من الصحفي السابق وخبير استطلاعات الرأي بيتر كيلنر، ولها ولدان.

المصدر : الجزيرة