تنظيم القاعدة باليمن.. الضربات أضعفته ولم تنهه

"القاعدة" في اليمن..الضربات أضعفته ولم تنهه
 
undefined
سمير حسن-عدن
 
منذ تولى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي منصبه في فبراير/شباط 2012 بعد تنحي سلفه علي عبد الله صالح تحت ضغط ثورة شعبية، قاد هادي عمليات واسعة النطاق مدعومة بهجمات أميركية بطائرات بدون طيار في جنوبي اليمن وشرقيه، ضد عناصر تنظيم القاعدة في اليمن، حيث قتل مؤخرا 15 من ناشطي التنظيم في غضون ثلاثة أيام.

ويؤكد مسؤولون يمنيون أن تنظيم القاعدة أصابه "الوهن" جراء الضربات العسكرية التي تلقاها. بينما يرى محللون أن العمليات العسكرية قد تضعف الجماعات المسلحة التابعة للقاعدة، لكنها لن تقضي عليها، ويؤكدون أن التنظيم لا يزال يحتفظ بقدرة على الاستقطاب والتمدد.

مواجهة شاملة
ويرى المستشار السياسي لرئيس الوزراء اليمني علي الصراري أن الحملات الأمنية والعسكرية المتواصلة ضد القاعدة في اليمن نجحت إلى حد كبير في ضرب العديد من المراكز القيادية، وأحدثت انهيارا في صفوف التنظيم من الناحية المعنوية.

وقال الصراري في حديث للجزيرة نت إن "تنظيم القاعدة يعيش حالة من الذعر ويسعى للقيام ببعض المغامرات لاستعادة ثقة أفراده بقدرتهم على التأثير ورفع حالتهم المعنوية". ولذلك يأتي "تصعيد الضربات الجوية الأميركية ضد عناصر التنظيم لمنع حدوث هذه العمليات المحتملة".

 

الصراري: تنظيم القاعدة يسعى للمغامرة لاستعادة ثقة أفراده(الجزيرة-أرشيف)الصراري: تنظيم القاعدة يسعى للمغامرة لاستعادة ثقة أفراده(الجزيرة-أرشيف)

وأكد أن "ضربات الطائرات الأميركية نجحت في الحد من نشاط القاعدة"، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة التزام هذه الضربات بالدقة لتجنب إصابة المدنيين الأبرياء بأضرار، وهو ما قد يصب في صالح القاعدة".

ورداً على سؤال للجزيرة نت عن الانتقادات الموجهة للحكومة باعتبار الهجمات الأميركية انتهاكا للسيادة الوطنية اليمنية، قال "نظام الرئيس السابق على عبد الله صالح هو الذي وقع اتفاقيات تعاون أمني مع الأمم المتحدة بهذا الخصوص. وإن ما يفعله النظام الحالي هو الالتزام بهذه الاتفاقيات".

وأضاف "ينبغي عدم اقتصار مواجهة القاعدة على الوسائل العسكرية والأمنية، بل يجب العمل بحزمة متكاملة من الإجراءات الإعلامية والدعائية وإشراك القوى السياسية والشعبية في هذه المواجهة".

نجاح محدود
من جهته أشار الباحث في شؤون تنظيم القاعدة سعيد عبيد الجمحي إلى أن "تصاعد الضربات الأميركية المكثفة قد تسبب بخسائر كبيرة قد تصيب بعض الأطراف والأجزاء من جسم القاعدة، لكنها لم تصل بعد إلى العمق لتكون حلا نهائيا".

وقال الجمحي في حديث للجزيرة نت إن إغلاق السفارات الأميركية في أكثر من 18 دولة بسبب ما وصفتها واشنطن بتهديدات من القاعدة "يكشف حجم المخاوف التي لا يزال يمثلها التنظيم. ويؤكد أنه لا يزال يملك عناصر القوة والاستمرارية".

واعتبر أن توالي الضربات الأميركية الدقيقة بالطائرات بدون طيار ونجاحها في اغتيال نشطاء فاعلين في القاعدة، أبرزهم نائب قائد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب سعيد الشهري وقيادات عسكرية أخرى، بأنه دليل على حدوث حالة اختراق في صفوف التنظيم.

الجمل: الجمل: "القاعدة" تهديد طبيعي للمصالح الأميركية والغربية في المنطقة(الجزيرة-أرشيف)

خيار القوة
ويتصاعد الدور الأميركي في الحرب على القاعدة في اليمن في ظل انتقادات واسعة يبديها سياسيون ومثقفون يمنيون لاستخدام الطائرات بدون طيار، لأنها تشكل انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية، واستهدافا للأبرياء من المدنين، وممارسة للقتل خارج إطار القانون ودون محاكمة قانونية عادلة.

وقال الصحفي المتخصص في شؤون القاعدة عبد الرزاق الجمل إن "واشنطن تراهن في حربها على القاعدة بشكل رئيسي، على الخيار الأمني والعسكري، وإنها أوجدت -لهذا السبب- في اليمن وضعا يعطيها المزيد من الصلاحيات في استخدام خيار القوة".

وإستبعد الجمل في حديث للجزيرة نت وجود أي علاقة لتصاعد الغارات الأميركية الأخيرة بتهديدات من القاعدة، والتي وصفها بأنها تهديدات مسربة من الاستخبارات الأميركية. مشيراً إلى "أن وجود القاعدة في حد ذاته هو تهديد للمصالح الأميركية والغربية في اليمن، لأن القاعدة تعتبر تلك المصالح أهدافا مشروعة لها".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

U.S. Army Private First Class Bradley Manning (2nd L) is escorted by military police as he leaves after the first day of closing arguments in his military trial July 25, 2013 Fort George G. Meade, Maryland. Manning, who is charged with aiding the enemy and wrongfully causing intelligence to be published on the internet, is accused of sending hundreds of thousands of classified Iraq and Afghanistan war logs and more than 250,000 diplomatic cables to the website WikiLeaks while he was working as an intelligence analyst in Baghdad in 2009 and 2010. Chip Somodevilla/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

قال مستشار لدى قوة مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الدفاع الأميركية الخميس إن تسريب الجندي برادلي مانينغ ملفات سرية إلى موقع ويكيليكس بأكبر إفشاء لبيانات سرية في تاريخ البلاد ساعد تنظيم القاعدة في عمليات التجنيد.

Published On 9/8/2013
REUTERS/ Detainees sit in a holding area during their processing into the temporary detention facility, as they are watched by military police, at Camp X-Ray inside Naval Base Guantanamo Bay in this January 11, 2002 file photograph. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-

تعهد زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي بتحرير أسرى التنظيم المعتقلين فيما وصفه بسجون الطغاة قريبا، معتبرا أن ما سماه “فجر الخلافة الراشدة” يوشك أن يبزغ.

Published On 12/8/2013
A checkpoint leading to the US embassy compound in the Yemeni capital Saana is seen on August 3, 2013. The United States issued a worldwide warning that Al-Qaeda may attack in August as it ordered shut its embassies across the Islamic world. Britain also said it would temporarily close its embassy in Yemen as US lawmakers said the threat likely involved Al-Qaeda's franchise in the country. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS

شددت الدول الغربية اليوم الأحد الإجراءات الأمنية في مقارها الدبلوماسية وسفاراتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي اليمن اتخذت قوات الأمن تدابير مشددة في محيط سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا المغلقة بسبب مخاطر وقوع هجمات ينفذها تنظيم القاعدة.

Published On 4/8/2013
Police troopers secure a street leading to the British embassy in Sanaa August 5, 2013. Britain and France extended the closure of their embassies in Yemen on Monday after a U.S. warning of a possible militant attack in the region, and the Arab state said it was stepping up security at ports and airports.

أعلن مصدر أمني يمني مقتل أربعة من عناصر القاعدة فجر اليوم الثلاثاء في غارتين نفذتهما طائرة بدون طيار، يعتقد أنها أميركية، على سيارة في منطقة شبوان بمحافظة مأرب شمال. وقال إن بين القتلى قياديا بارزا من التنظيم يدعى صالح جماطي.

Published On 6/8/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة