عودة مرسي للسلطة: هل هي ممكنة؟

Egyptian supporter of the Muslim Brotherhood rally in support of deposed president Mohamed Morsi outside Cairo's Rabaa al-Adawiya mosque on July 7, 2013, as opponents of Egypt's deposed Islamist president packed Cairo's Tahrir Square in their tens of thousands to show the world his ouster was not a military coup but the reflection of the people's will. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS
undefined

أنس زكي-القاهرة

بعد أيام من عزل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي على يد الجيش، يصر مؤيدو مرسي على الاستمرار في التظاهر والاعتصام بالميادين حتى يعود إلى منصبه، في حين يؤكد معارضوه أن الرئيس المعزول بات تاريخاً وأن عودته مستحيلة، متخذين أيضاً من التظاهر وسيلة للتعبير عن هذا الموقف.

وعاد معارضو مرسي للاحتشاد بميدان التحرير الواقع في قلب القاهرة مساء الأحد لتأكيد تمسكهم بعزله والرد على حشود تعتصم منذ أيام في ميداني رابعة العدوية في شرق القاهرة والنهضة في غربها تطالب بعودته وتصف ما حدث بأنه انقلاب عسكري واعتداء على الشرعية.

وفي خطبة حماسية ألقاها مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، في أنصار الرئيس المعزول الجمعة قال إن الملايين ستبقى في الميادين حتى تحمل رئيسها المنتخب على الأعناق وتعيده إلى منصبه، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الجماعة ستكون مستعدة للتوصل إلى تفاهم مع الجيش إذا أعيد مرسي.

كما احتفى مؤيدو مرسي والمتعاطفون معه بتصريحات صدرت عن رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس راشد الغنوشي، توقع فيها أن يعود مرسي إلى كرسي الرئاسة في سيناريو يشبه ما حدث في فنزويلا عام 2002 عندما أزاح الجيش الرئيس الراحل هوغو شافيز ثم أعاده الشعب إلى سدة الحكم.

سيف اليزل: عودة مرسي مستحيلة (الجزيرة)سيف اليزل: عودة مرسي مستحيلة (الجزيرة)

أمر مستبعد
واعتبر كثير من المؤيدين أن الأمر ليس مستبعدا، وأن تواصل الضغط الشعبي ومشاركة الملايين في مظاهرات واعتصامات من شأنه أن يضغط على الجيش الذي سيكون مطالباً بالاستجابة لهم على غرار استجابته للمعارضين وتدخله لعزل الرئيس.

وكما هو الحال على الصعيد الشعبي، فقد احتدم الجدل على صعيد النخبة حول إمكانية عودة مرسي، حيث يرى المحلل العسكري اللواء متقاعد سامح سيف اليزل، أنها مستحيلة وأن مرسي أصبح تاريخا ولا يمكن أن يعود مرة أخرى.

وبدوره استبعد المحلل السياسي بشير عبد الفتاح هذه الإمكانية، وعلق للجزيرة نت على ما جاء في تصريحات الغنوشي مؤكداً أن الحالة المصرية تختلف عما حدث في فنزويلا التي كانت تشهد آنذاك انقساماً واضحاً في صفوف الجيش بشأن الإطاحة بشافيز، كما أنها كانت تشهد إنجازات عديدة لمسها الفقراء ودفعتهم للتمسك بشافيز.

وواصل عبد الفتاح تحليله معتبراً أن الحالة المصرية لا تشهد انقساماً في الجيش، كما أن الأزمات المعيشية العديدة التي عانى منها المصريون وتصاعدت على نحو خاص في أواخر عام مرسي الأول في الحكم، لا سيما تلك المتعلقة بنقص الوقود وانقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار، كان لها دور كبير في تراجع شعبية مرسي.

 الجوادي: عودة مرسي ممكنة (الجزيرة) الجوادي: عودة مرسي ممكنة (الجزيرة)

عودة ممكنة
في المقابل، فإن المفكر السياسي د. محمد الجوادي يعتقد أن عودة مرسي "ممكنة جدا"، ويؤكد للجزيرة نت أن هذا يرتبط بشرط وحيد وبسيط هو صمود مؤيديه في الميادين التي يعتصمون بها.

وعلى عكس عبد الفتاح فإن الجوادي يعتقد بوجود تشابه مع الحالة الفنزويلية، ويؤكد وجود انقسام داخل الجيش بشأن الموقف من إزاحة مرسي. ووصف ما صدر من بيانات تنفي ذلك، بأنها هي نفسها مؤشر على وجود انقسام بشكل أو بآخر.

ولا يستبعد الجوادي تراجع الجيش إذا استمرت الحشود المؤيدة لمرسي على قوتها وزخمها.

واعتبر تصريحات الجيش المتكررة التي تنفي أن يكون ما حدث انقلاباً، لا يعدو أن يكون "تعبيراً عن الإحساس بالذنب".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Egyptian supporters of the Muslim Brotherhood pray during a rally in support of deposed president Mohamed Morsi (picture) outside Cairo's Rabaa al-Adawiya mosque on July 5, 2013. Supporters of ousted Egyptian president Mohamed Morsi took to the streets in their tens of thousands, defying his army deposers and triggering running clashes that killed at least three people. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS

بين الانقلاب على شرعية أول رئيس مدني منتخب لمصر، وتدخل الجيش لتنفيذ الإرادة الشعبية، ينقسم تفسير المشهد الحالي بين مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضيه. ويستخدم كل فريق أدواته ووسائله لإثبات نظرته، بينما يشهد الشارع حالة من الغليان في جميع أنحاء الجمهورية.

Published On 6/7/2013
استمرار التظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول مرسي

دعا تحالف “دعم الشرعية” في مصر إلى مليونية “الصمود” غدا الأحد دعما لشرعية الرئيس المعزول محمد مرسي. وبينما يواصل أنصار مرسي اعتصامهم بميدان رابعة العدوية وأمام مقر الحرس الجمهوري وميدان نهضة مصر، تجمع معارضوه بميدان التحرير لليوم الثالث بعد عزله من الحكم.

Published On 7/7/2013
An image grab taken from Egyptian state TV shows Egyptian Defence Minister Abdelfatah al-Sissi delivering a statement as opposition leader Mohamed ElBaradei (L), the heads of the Coptic Church and Al-Azhar -- Sunni Islam's highest seat of learning and other officials sit next to him on July 3, 2013 during the unveiling of a roadmap for Egypt's political future, with state media reporting that the plan sets a tight schedule for new elections. A top aide to Egypt's President Mohamed Morsi slammed what he called a "military coup" as an army ultimatum passed and the security forces slapped a travel ban on the Islamist leader AFP PHOTO/EGYPTIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN TV" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===

تعتقد جماعة الإخوان المسلمين في مصر أن حكومات غربية تدعم بقوة تدخل الجيش لعزل الرئيس محمد مرسي، وهو قرار ترى أنه سيؤجج الكراهية تجاه الولايات المتحدة وأوروبا، وستكون له نتائج عكسية في نهاية الأمر على القوى الغربية.

Published On 7/7/2013
المظاهرات في ميدان رابعة العدوية يطالبون بسقوط حكم العسكر

يعيش الشارع المصري حالة انقسام حاد تجاه الأزمة الراهنة، فبين مؤيد لما أقدم عليه قادة الجيش من عزل للرئيس محمد مرسي، ومعارض لهذه الخطوة باعتبارها انقلابا على الشرعية؛ تتباين مواقف المصريين من الدور الذي يجب أن يلعبه الجيش ومدى شرعية تدخله بالسياسة.

Published On 7/7/2013
المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة