رئيس أركان الجيش الحر سليم إدريس

حديث الثورة - سليم إدريس - رئيس هيئة الأكان العامة للثورة السورية 03/01/2013
undefined

انشق اللواء سليم إدريس عن الجيش النظامي في 20 أغسطس/ آب 2012 بتسهيل من الجيش الحر حيث انتقل مع عائلته. ليعود بعدها للداخل ويعمل في مناطق ريفي إدلب وحلب، حيث تم انتخابه رئيسا لهيئة أركان الجيش الحر في ديسمبر/ كانون الأول 2012.

ولد إدريس عام 1957، ويتحدر من قرية المباركية شرقي حمص، انخرط بالسلك العسكري في وقت مبكر من حياته، وتابع تحصيله العلمي في العلوم العسكرية بموازاة تدرجه بالرتب العسكرية فحصل على شهادة دكتوراه باختصاص "الرادارات الإلكترونية". وبات محاضرا بأكاديمية "الأسد العسكرية" في حلب ومدير معهد الهندسة فيها، إضافة إلى وصوله إلى رتبة لواء.

عمل إدريس في مجال تأليف الكتب المتخصصة بالعلوم العسكرية حيث وصل عدد مؤلفاته إلى 12 كتابا. وأشرف على مشروع تحديث مؤسسة مياه حلب بسبب خبرته في مجال الاتصالات والمعلوماتية.

لا ينتمي إدريس إلى أي حزب أو تيار سياسي، ويوصف بأنه معتدل في آرائه ومواقفة البعيدة عن الطائفية والمذهبية، ونقلت عنه صحيفة واشنطن بوست أنه أمر رجاله بوقف التعاون مع جبهة النصرة.

يتقن اللواء المنشق خمس لغات أجنبية، بينها الإنجليزية، الأمر الذي سهل عليه إلقاء خطابات في الكثير من المحافل الدولية كالاتحاد الأوروبي. وقد وصفته واشنطن بوست بأنه "جنرال دمث". ومؤخرا قررت الإدارة الأميركية أن يكون هو الناقل الوحيد والحصري للأسلحة الأميركية.

تقني وليس ميدانيا
وأبدى رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر، في تصريحات عدة، استعداده للتفاوض بشأن الانتقال السياسي مع قادة عسكريين بجيش النظام، على ألا تكون أياديهم ملطخة بدماء المدنيين. كما أبدى استعداده للقاء المسؤولين الروس.

وكان اللواء إدريس قد انتخب رئيسا لهيئة أركان الجيش الحر بأغلبية أصوات نحو550 ممثلا عن مختلف الفصائل المعارضة المقاتلة في الداخل، وذلك في ختام اجتماعات مطولة عُقدت بمدينة أنطاليا التركية في ديسمبر/كانون الأول 2012.

ولكن يرى منتقدوه أنه "ضابط مهندس أي أنه ينتمي إلى الجناح التقني في العلوم العسكرية وليس إلى الجناح التخطيطي القتالي الميداني مما يجعله في موقع غير مناسب". في المقابل يرى مؤيدوه أنه رجل عسكري كفء ويتابع ميادين الثورة أولا بأول.

وتنقل واشنطن بوست عن أحد الباحثين بمعهد دراسات الحرب أن "انتخاب إدريس جاء لحاجة هيئة الأركان لدبلوماسي، إضافة لعلاقاته الشخصية مع المسؤولين الأجانب، ولم ينتخب لصفاته القيادية أو تمرسه وخبرته في العمل العسكري والميداني".

ويأخذ مصدر عسكري على إدريس قبوله الترفيع العسكري إلى رتبة أعلى ليصبح لواء، علما أنه حين انشق عن الجيش النظامي كان عميدا، معتبرا الأمر مخالفة لقواعد تدرج المناصب داخل المؤسسة العسكرية.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

اجتماع المعارضة السورية في الدوحة

انتخبت المعارضة السورية أمس السبت الضابط المنشق عن الجيش السوري العميد سليم إدريس رئيسا للقيادة العسكرية الموحدة الجديدة في اجتماع حضره العديد من الدول العربية والغربية بمدينة أنطالية التركية.

Published On 9/12/2012
اللواء سليم إدريس رئيس هيئة أركان الثورة السورية

أصعب مراحل الاستيلاء على مدينة حلب بالنسبة للواء سليم إدريس رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر سيتم في أكاديمية الهندسة العسكرية حيث يتحصن حوالي ألفي ضابط وجندي مسلحين بشكل جيد داخل حرم المبنى الذي لا تتعدى مساحته كيلومترا واحدا بشرق المدينة.

Published On 2/3/2013
US President Barack Obama speaks on the Boston Marathon bombings on April 16, 2013 in the Brady Briefing Room of the White House in Washingoton, DC. Obama on Tuesday branded the Boston bombings a "cowardly" act of terror, but said it was still unclear if a foreign or domestic group or individual was behind the attacks. "This was a heinous and cowardly act," Obama said at the White House. "Any time bombs are used to target innocent civilians, it is an an act of terror." AFP PHOTO/Mandel NGAN

استمرت الصحف الأميركية في اهتمامها بما يجري في سوريا والمنطقة، وتناولت موضوعات تتصل بسياسة أوباما تجاه النزاع هناك، وتأثير حرب سوريا على المنطقة الحدودية اللبنانية، والكيمياوي السوري وما يجب على الإدارة الأميركية والعالم فعله الآن.

Published On 2/5/2013
بلا حدود 08/05/2013 - اللواء - سليم إدريس - رئيس أركان الجيش السوري الحر

أكد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس أن حزب الله لن ينتصر في مدينة القصير، وذلك في رد على تصريحات الأمين العام للحزب حسن نصر الله التي وعد فيها بالانتصار في معركة القصير وسوريا.

Published On 29/5/2013
المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة