هل يلوح في الأفق حل لأزمة الصحراء؟

(FILES) This file picture taken 14 June 1988 in Polisario-controlled Western Sahara shows Polisario commandos scrambling to take up positions near the front line
undefined

عبد الجليل البخاري – الرباط

مازال نزاع الصحراء الغربية الذي يُعد الأقدم بالقارة الافريقية حبيس نفق سياسي منذ عدة عقود رغم جهود الأمم المتحدة وقوى دولية لإيجاد تسوية سياسية ترضي الأطراف المعنية.

وفي الوقت الذي لم تفض فيه عدة جولات تفاوضية رسمية وغير رسمية بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 2007 إلى إحراز تقدم ملموس، بدأ الحديث وفق تقارير صحفية عن "لقاءات سرية بين خبراء مغاربة ومن البوليساريو لإيجاد حل متوافق عليه بشأنه للنزاع".

وذكرت صحف مغربية استنادا إلى ما سمتها مصادر دبلوماسية رفيعة أنه تم بهذا الشأن عقد لقاءين سريين بكل من باريس والجزائر العاصمة في إطار "الدبلوماسية الموازية" التي أقرتها خطة كريستوفر روس المبعوث الأممي في نزاع الصحراء الغربية بحضور قيادات من البوليساريو.

وأضافت أنه من المرتقب أن يعقد "لقاء سري" ثالث سواء في بروكسل أو برشلونة في يوليو/تموز المقبل توقعت أن يكون "حاسما للخروج بمقترحات عملية ستكون محددات مرجعية في المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو". 

وفي خضم ذلك زار الأمين العام للبوليساريو محمد عبد العزيز واشنطن حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لزيارة المنطقة لإعطاء -وفق قوله- دفعة لعملية السلام هناك.

التزام أممي
وفي المقابل، جددت الأمم المتحدة على لسان أمينها العام التزامها بمساعدة المغرب وجبهة البوليساريو على التفاوض من أجل التوصل إلى حل خلافهما الطويل.

وأعلن المغرب الذي يعتبر الصحراء الغربية جزءا من أراضيه مقترحا للحكم الذاتي عام 2007 وهو ما ترفضه البوليساريو المدعومة من الجزائر التي تطالب بالاستقلال.

وتثير هذه التحركات الدبلوماسية، بعد تراجع الولايات المتحدة الشهر الماضي عن التصويت على اقتراح بتوسيع مهمة بعثة أممية بشأن الاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة وضع حقوق الإنسان بالمنطقة أو التطورات الإقليمية المرتبطة بالأوضاع بمنطقة الساحل، تساؤلات بخصوص سيناريوهات المدى القريب للنزاع.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

UN envoy on the Western Sahara Christopher Ross (L) meets with Algerian President Abdelaziz Bouteflika in Algiers on April 1, 2013. The UN envoy began a tour of the region last month aimed at reviving direct peace talks between Morocco and the Algeria-backed Polisario Front separatists, after numerous rounds of UN-hosted informal negotiations failed to make any progress. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE

أعربت الجزائر عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن الدولي على قرار حول الصحراء الغربية دعا إلى حل سياسي عادل ودائم يفضي إلى تقرير مصير الإقليم الصحراوي الذي يتنازع عليه المغرب وجبهة البوليساريو منذ العام 1975.

Published On 26/4/2013
مواجهات بين الأمن المغربي ومحتجين في مخيم قرب مدينة العيون بالصحراء الغربية - نقلآ عن موقع هسبريس المغربي

أدانت جبهة بوليساريو “القمع الممنهج” الذي تمارسه القوات المغربية ضد المتظاهرين بالصحراء الغربية. من جانبها تحدثت الرباط عن سقوط جرحى في صفوف الشرطة خلال أحداث مدينة العيون.

Published On 4/5/2013
epa03034887 President of the Saharawi Arab Democratic Republic and leader of the Polisario Front, Mohamed Abdelaziz speaks during the opening of the 13th Congress of the Polisario Front, in Tifariti, in the liberated territories of Western Sahara, 15 December 2011. The congress is expected to run till 20 December. EPA/MOHAMED MESSARA

أكد الأمين العام لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز فشل المغرب في “سياسة التخويف” التي مارسها بحق الشعب الصحراوي، وذلك في الذكرى الأربعين لقيام الجبهة.

Published On 11/5/2013
epa03034913 President of the Saharawi Arab Democratic Republic and leader of the Polisario Front, Mohamed Abdelaziz (R) salutes soldiers as he arrives to attend the opening of the 13th Congress of the Polisario Front, in Tifariti, in the liberated territories of Western Sahara, 15 December 2011. The congress is expected to run till 20 December. EPA/MOHAMED MESSARA

أثار تلويح زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز بحمل السلاح مجددا ما لم يُنظم الاستفتاء على حق تقرير المصير للصحراويين في الصحراء الغربية تساؤلات عن جدية التهديد, وعما إذا كان قد فرضه انعدام مؤشرات حلحلة هذه المعضلة.

Published On 13/5/2013
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة