اتهامات للمالكي بالمماطلة بتنفيذ اتفاقاته

Iraqi Shiite cleric Moqtada al-Sadr (L) shakes hands with Iraqi Kurdish leader Massud Barzani upon Sadr's arrival at Arbil airport for a visit to Iraq's autonomous Kurdistan region in what his spokesman said was a bid to resolve a crisis between the region and Baghdad on April 26, 2012. AFP PHOTO/SAFIN HAMED
undefined

علاء يوسف-بغداد

اتهم كل من التيار الصدري والتحالف الكردستاني رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي بالمماطلة في تنفيذ الاتفاقات التي أبرمت معه قبل عودة وزراء الطرفين لحضور جلسات مجلس الوزراء، بعد أن كانوا قد انسحبوا منها في 24 مارس/آذار الماضي، على خلفية تداعيات الاعتصامات في المحافظات الست، وانسحاب الوزراء الأكراد على خلفية إقرار الميزانية دون الرجوع إليهم.

ورغم الاتفاقات المعلنة فقد أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني أن المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية ما تزال على حالها دون معالجة، مشددا على أن الكرد لن يسمحوا بالتفرد في السلطة والحكم الشمولي.

وقال بارزاني بكلمة له خلال حفل تخرج طلاب الجامعة الأميركية في السليمانية إن المشاكل والثغرات ما تزال موجودة مع حكومة بغداد، ولم تتم معالجتها لغاية الآن.

الشروط السبعة
بدوره أوضح النائب عن التحالف الكردستاني محمد خليل أن عودة الوزراء الكرد للحكومة تمت بعد موافقة الحكومة على شروط التيار السبعة، ومن ضمنها قانون النفط والغاز وتعويض ضحايا عمليات الأنفال وتعديل فقرات الموازنة وتنفيذ المادة 140، مؤكدا أن هذه الشروط لا تتعارض مع الدستور.

النائب عن التحالف الكردستاني محمد خليل  (الجزيرة نت)النائب عن التحالف الكردستاني محمد خليل  (الجزيرة نت)

وقال خليل للجزيرة نت إن المماطلة من قبل المالكي في تنفيذ الاتفاقية لن تطيل من عمر حكومته، مبديا شكوكه في تنفيذ الشروط "بسبب التجربة مع المالكي، وتنصله كما حدث باتفاقية أربيل".

غير أن خليل أشار إلى أن الوفد المفاوض مع المالكي وضع سقوفا زمنية لتنفيذ هذه الشروط، وأنه في حال مضي الوقت دون التنفيذ فإن الكرد سيكون لهم موقف آخر، محذرا من أن البلاد على فوهة بركان، بسبب الأزمات التي قال إن المالكي يفتعلها.

رحيل المالكي
بدوره رأى النائب عن التيار الصدري جواد الحسناوي أن الحل للأزمة التي يعيشها العراق يتمثل في رحيل حكومة المالكي وتشكيل حكومة جديدة.

وقال الحسناوي للجزيرة نت إن انسحاب وزراء التيار الصدري، كان بسبب سياسية المالكي القائمة على تهميش شركائه والتفرد بالسلطة إضافة إلى فشله في إدارة شؤون البلاد وخصوصا الملف الأمني.

واعتبر الحسناوي أن تعامل المالكي مع المنتفضين في المحافظات الست وتأجيله لانتخابات محافظتي نينوى والأنبار كانا من أهم الأسباب لانسحاب وزراء التيار، مشيرا إلى أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أصدر أوامر بعودة وزراء التيار للحكومة، بناءً على تعهد المالكي بالاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، وإقرار قانون النظام الداخلي لمجلس الوزراء الذي ينظم عمل المجلس.

ورأى النائب أن سياسة المالكي الحالية قد تجر البلاد إلى حرب طائفية تعيدها إلى عامي 2006 و2007، الأمر الذي يمكن أن يؤدي لتقسيم البلاد وجعلها تدور في صراع مستمر لن تحمد عقباه، على حد قوله.

جواد الحسناوي نائب عن التيار الصدري (الجزيرة نت)جواد الحسناوي نائب عن التيار الصدري (الجزيرة نت)

وبحسب الحسناوي، فإن سياسة المالكي السابقة والحالية مع شركائه تعتمد على المماطلة في كل الاتفاقات والقرارات، وخلق الأزمات، وعزا سبب ذلك لرغبة المالكي "بالتغطية على فشله في إدارة الدولة والحكومة"، مؤكدا أن جميع الرؤساء الفاشلين في إدارة الدولة يلجؤون لاختلاق الحروب سواء الخارجية أو الداخلية.

وطالب الحسناوي بضرورة رحيل المالكي حتى تستقر الأمور بالبلاد.

التزام
وردا على هذه الاتهامات، أكد عدنان السراج النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، أن الأخير نفذ معظم الشروط التي طلبها التحالف الكردستاني والتيار الصدري، مؤكدا للجزيرة نت أن بعض مطالب الطرفين ليست من صلاحية المالكي، وتحتاج لقوانين تشرع وتناقش في مجلس النواب.

وألقى السراج باللوم في تأخر صدور هذه القوانين على الخلافات السياسية التي تنعكس على إداء البرلمان وبالتالي تؤخر إقرار القوانين، ونفى اعتماد المالكي سياسة المماطلة في تنفيذ الاتفاقات، واتهم جهات لم يسمها بالرغبة في عدم استقرار العراق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03681076 Iraqi police officers inspect the site of a bomb attack in Karbala, southern Iraq, 29 April 2013. According to medical sources, at least 20 people were killed when three car bombs exploded in predominately Shiite cities in southern Iraq. EPA/ALAA AL-SHEMAREE

قتل 36 شخصا وأصيب نحو مائة آخرين في سلسلة تفجيرات بمناطق مختلفة جنوب العراق، بينما اتفقت الحكومة الاتحادية في بغداد مع حكومة إقليم كردستان على تعزيز التنسيق الأمني بينهما بعد التحركات العسكرية الأخيرة لقوات البشمركة الكردية قرب مدينة كركوك بالمحافظة المتنازع عليها.

Published On 29/4/2013
ARB04 - Arbil, -, IRAQ : Nechirvan Barzani, the premier of the autonomous Kurdistan region, speaks during a press conference in northern Iraqi city of Arbil on May 1, 2013. Barzani met Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki, with both agreeing to enhance security coordination after the deployment of Kurdish forces in disputed Kirkuk province threatened another crisis. AFP PHOTO/SAFIN HAMED

أنهى الوزراء الأكراد مقاطعتهم لجلسات الحكومة العراقية وحضروا الخميس جلسة اعتيادية برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، وبينما قتل وجرح عدد من العراقيين في هجمات متفرقة، قالت البعثة الأممية إن شهر أبريل/نيسان الماضي كان الأكثر دموية منذ عام 2008.

Published On 2/5/2013
Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr speaks during a news conference in Najaf, some160 km (100 miles) south of Baghdad, January 1, 2013. Moqtada al-Sadr, head of a powerful Shi'ite movement in Iraq voiced his support for Sunni anti-government protesters, and warned of an "Iraqi Spring". REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: POLITICS RELIGION)

قرر وزراء التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر تعليق مشاركتهم في جلسات الحكومة العراقية، وذلك عقب تصريحات للصدر وصف فيها تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الموصل والأنبار بأنه “أمر لا يجوز” محذرا من أن “تهميش السنة كارثة لا تغتفر”.

Published On 19/3/2013
JIR32 - Baghdad, -, IRAQ : U.S. Secretary of State John Kerry speaks to workers based at the U.S. Embassy in Baghdad March 24, 2013. Kerry pressed Iraq to stop allowing Iranian flights apparently carrying military equipment through its airspace headed to Syria, on a surprise visit to Baghdad. AFP PHOTO/JASON REED/POOL

دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم القوى السياسية بالعراق إلى الحوار بعيدا عن التدخل الخارجي. وذلك بعد لقاء وزير خارجية أميركا جون كيري برئيس الوزراء نوري المالكي أمس في بغداد حيث بحثا عددا من القضايا الداخلية والإقليمية.

Published On 25/3/2013
المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة