سلسلة بشرية لإحياء ذكرى النكبة بالأردن

سلسلة بشرية امام مبنى الامم المتحدة في العاصمة الاردنية عمان أحياء للذكرى ٦٥ للنكبة
undefined

محمد النجار-عمان

نظم مئات الناشطين مساء الأربعاء سلسلة بشرية أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان، إحياء للذكرى الـ٦٥ للنكبة وتأكيدا على حق العودة إلى فلسطين.

ورفع المشاركون في السلسلة البشرية التي نظمتها لجنة فلسطين النقابية وائتلاف أبناء الشتات، الأعلام الفلسطينية ومفاتيح ترمز للعودة إلى مناطق في فلسطين المحتلة عام ١٩٤٨.

وأُحرقت خلال السلسلة البشرية الأعلام الإسرائيلية، وسط هتافات تندد بالاحتلال وتدعو للمقاومة.
كما رفع لاجئون فلسطينيون وناشطون أردنيون لافتات تؤكد على التمسك بحق العودة، منها "أنا كركي وسأعود إلى الخليل"، و"أنا من إربد وسأعود إلى صفد"، وغيرهما من الشعارات التي ترفض التطبيع مع إسرائيل وتؤكد على عروبة القدس.

وجاءت هذه السلسلة ضمن فعاليات حق العودة إلى فلسطين والتي نُظمت ولا تزال في مناطق عديدة في البلاد، لاسيما في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين بالأردن الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين يُقدر بأكثر من مليوني لاجئ.

وضمن سلسلة فعاليات إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى مهرجان حاشد يوم الجمعة المقبل في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال عمان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

زائرون في باحة كنيسة اقرث

بالأمس سادت فلسطين أجواء شتوية عاصفة لم تشهدها منذ عقود. وفي قرية إقرث الفلسطينية المدمرة منذ النكبة اختلطت دموع الأهالي بالمطر وهم يشيّعون فقيدهم باسم يعقوب (56 عاما) لدفنه في المقبرة المسيحية.

Published On 25/12/2012
الحاج فتح الله برفقة أفراد من عائلته بقوا لاجئين داخل الوطن وأبناء شقيقه الذي هجر لبلدة باقة الغربية.

حقق المواطن الفلسطيني فتح الله أبو أسي حلمه بالعودة إلى الوطن بعد 64 عاما من النكبة ومعاناة اللجوء في الأردن، وذلك بعد أن سمحت له سلطات الاحتلال -وهو في التسعينيات من العمر -ولأول مرة منذ 64 عاما بدخول الضفة الغربية.

Published On 23/5/2012
NABLUS, WEST BANK, - : Palestinian boys stand in line in a school yard as Palestinians remember the Nakba or the "Day of Catastrophe", in the northern West Bank city of Nablus, on May 15, 2013. Palestinians commemorate the "Nakba," when hundreds of thousands fled or were expelled from their homes in the war that accompanied Israel's declaration of independence in 1948. AFP PHOTO/JAAFAR ASHTIYEH

انطلقت صفارات الحداد في رام الله إيذانا ببدء الفلسطينيين إحياء الذكرى الـ65 لنكبتهم بمجموعة فعاليات بالقدس والضفة الغربية وغزة، لتأكيد التمسك بحق العودة، ورفض الحلول البديلة. وبدأ الاحتفال من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

Published On 15/5/2013
المسيحيون يشكلون أقل من 1% من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967

لم يكن مسيحيو فلسطين بمنأى عن النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، فقد تعرضوا للتشريد والتهجير والملاحقة أسوة بالمسلمين. وهجر ما بين 40 و50 ألفا من المسيحيين العرب الذين كانوا يشكلون أكثر من ثلث السكان المسيحيين في فلسطين التاريخية.

Published On 15/5/2013
المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة