تفجيرات بنغازي ناقوس خطر

Onlookers take photographs following a car bomb explosion outside a hospital in Benghazi May 13, 2013. At least three people were killed and 17 wounded on Monday when the bomb exploded, a doctor at the hospital said. A second doctor said only one of the bodies had arrived intact, making it difficult to immediately establish the number killed. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined

خالد المهير-بنغازي

تصاعدت حدة التفجيرات في مدينة بنغازي الليبية -شرارة الثورة- خلال الـ72 ساعة الأخيرة، وكان آخرها انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مستشفى الجلاء أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو ثلاثين آخرين.

ووقع الانفجار في ذروة موعد زيارة مرضى المستشفى وتجمع المواطنين في عين المكان، وهو ما اعتبره خبراء أمنيون تصعيدا خطيرا في الملف الأمني الليبي.

وشهدت بنغازي طيلة اليوميين الماضيين عدة انفجارات استهدفت مقرات الأمن والشرطة ومعارض سيارات.

ويعد انفجار الاثنين، الأعنف منذ اندلاع الثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي، كما يعتبر الأقوى تأثيرا على صعيد الملفين الأمني والسياسي.

عمل إرهابي
ووصف جمعة عتيقة النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام التفجير بـ"الإرهابي"، قائلا للجزيرة نت "إنه ناقوس خطر، ومخطط لزعزعة استقرار ليبيا". وأكد أن المخطط يحتاج إلى وقفة جادة من المسؤولين التنفيذيين.

‪جمعة عتيقة: الحادث يستدعي التفكير جديا في استدعاء الثوار للتصدي للمجموعات الإرهابية‬ (الجزيرة)‪جمعة عتيقة: الحادث يستدعي التفكير جديا في استدعاء الثوار للتصدي للمجموعات الإرهابية‬ (الجزيرة)

وقال عتيقة إن الحادث يستدعي التفكير جديا في استدعاء الثوار للتصدي للمجموعات "الإرهابية" وإنقاذ بنغازي، متسائلا عن جدوى خطط "المجاهرة بالأمن".

من جانبه قال عضو المؤتمر الوطني عن مدينة بنغازي إبراهيم الغرياني إنه سيتم تعليق جلسات المؤتمر أو عقد جلسة طارئة في بنغازي لمناقشة الملف الأمني.

وأوضح أن وزارة الداخلية إذا كانت "عاجزة" يجب أن تكون هناك تغييرات أمنية كبيرة، مؤكدا أنه من هذه اللحظة على الجميع الفهم بأن الملف الأمني سيحظى بالأولوية.

وبدوره اتهم عضو المؤتمر الوطني عن بنغازي أحمد لنقي أيادٍ داخلية وخارجية بالتخطيط للانفجار.

وقال للجزيرة نت إن البلاد "لن تقوم إلا بالقضاء على المجموعات المسلحة المعروفة وغير المعروفة"، مشيرا إلى إمكانية استخدام القوة ضد المجموعات الرافضة لتسليم السلاح.

تصعيد كبير
من جهته، وصف عبد الجواد البدين أحد قادة الثوار، التفجير بأنه تصعيد كبير في أعمال العنف، مؤكدا أنه يحمل بصمات النظام السابق، خصوصا بعد إلقاء القبض على شخص من أصول موريتانية ينتمي إلى إحدى مدن الجنوب الليبي على صلة بقبيلة القذاذفة، حاول تفخيخ سيارة بالقرب من مصرف ضواحي بنغازي صباح الاثنين.

‪مفتاح بوزيد: زعزعة استقرار ليبيا من شأنه أن يتيح التدخل الدولي لحماية المدنيين‬ (الجزيرة)‪مفتاح بوزيد: زعزعة استقرار ليبيا من شأنه أن يتيح التدخل الدولي لحماية المدنيين‬ (الجزيرة)

واستبعد البدين تورط جهات إسلامية ليبية في التفجير، مشيرا إلى أنه لا توجد صبغة دينية لهذا التفجير.

من جهته وصف رئيس تحرير صحيفة "برنيق" مفتاح بوزيد التفجير بأنه أشبه بالسيناريو العراقي.

وأوضح للجزيرة نت أن اختيار توقيت التفجير بالقرب من التجمعات السكنية والمخابز يعد تطورا لافتا، باعتبار أن التفجيرات السابقة كانت تستهدف المقرات الأمنية.

وأضاف أن أي مواطن ليبي "لن يكون بعد اليوم بمنأى عن القتل"، لافتا إلى أن زعزعة استقرار ليبيا من شأنه أن يتيح التدخل الدولي لحماية المدنيين.

أما الناشط السياسي فيصل العبيدي فاعتبر أن ما جرى أمر طبيعي في ظل التجاذب السياسي تحت قبة البرلمان.

وقال للجزيرة نت إنه بعد هذا الحادث يجب تحوير حكومة علي زيدان إلى حكومة أمن قومي بمساندة وزراء الداخلية والدفاع والمخابرات، ومهنيين قادرين على تجميع المعلومات والبيانات، لتوجيه ضربات استباقية ضد هذه الجماعات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

GUE356 - BENGHAZI, -, LIBYA : Members of the Libyan security forces and civilians check one of the two police stations that were attacked on May 10, 2013 in the eastern Libyan city of Benghazi. Bomb attacks targeted two police stations in Benghazi causing extensive material damage but no casualties, a security official said. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

لقي خمسة عشر شخصا مصرعهم، وأصيب نحو ثلاثين آخرين في انفجار سيارة ملغومة أمام مستشفى في بنغازي شرقي ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية.

Published On 13/5/2013
GUE356 - BENGHAZI, -, LIBYA : Members of the Libyan security forces and civilians check one of the two police stations that were attacked on May 10, 2013 in the eastern Libyan city of Benghazi. Bomb attacks targeted two police stations in Benghazi causing extensive material damage but no casualties, a security official said. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

قال المجلس المحلي لمدينة بنغازي بشرق ليبيا إن مركزين للشرطة بالمدينة تعرضا للهجوم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بعد تفجيرين في مركزين آخرين يوم الجمعة الماضي.

Published On 12/5/2013
People gather at the scene of a car bomb explosion outside a hospital in Benghazi May 13, 2013. At least three people were killed and 17 wounded on Monday when the bomb exploded, a doctor at the hospital said. A second doctor said only one of the bodies had arrived intact, making it difficult to immediately establish the number killed. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST)

أقرَّ رئيس الحكومة الليبي علي زيدان، بهشاشة الأوضاع الأمنية في بلاده، داعياً الليبيين إلى ضبط النفس والصبر، وذلك في أعقاب التفجير الذي هز بنغازي، وأوقع عددا من القتلى والمصابين.

Published On 13/5/2013
The U.S. Consulate in Benghazi is seen in flames during a protest by an armed group said to have been protesting a film being produced in the United States in this September 11, 2012 file photo. U.S. Secretary of State Hillary Clinton said December 19, 2012, she accepted the findings of an independent panel that faulted the State Department over the deadly September attack and had ordered widespread changes to bolster US. Diplomatic security overseas. REUTERS/Esam Al-Fetori/Files (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

دعت بريطانيا اليوم الخميس رعاياها لمغادرة مدينة بنغازي بعد تلقيها معلومات عما وصفتها بتهديدات محددة ووشيكة ضد الغربيين في المدينة، ولم تفصح الوزارة عن طبيعة هذه التهديدات، لكنها أشارت إلى أنها قد تكون عشوائية وتشمل الأماكن التي يتردد عليها أجانب.

Published On 24/1/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة