نحو 77 ألف فلسطيني يعملون بإسرائيل

عمال فلسطينيون يستعدون لاجتياز السياج الإسرائيلي جنوب الخليل (الجزيرة)

عوض الرجوب-الخليل

يُقدر عدد العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل ومستوطناتها بنحو 77 ألفا، من أصل 574 ألف فلسطيني مستخدم بأجرٍ في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، بحسب مسح للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني نُشر الثلاثاء.

وجاء في الإحصائيات أن نسبة المشاركة في القوى العاملة للأفراد (15 سنة فما فوق) في فلسطين تبلغ 44%.

وإضافة إلى معطيات جهاز الإحصاء، يفيد اتحاد عام نقابات عمال فلسطين أن العمال في إسرائيل إما أن يكونوا حاصلين على تصاريح تخولهم العمل هناك، ويصل عددهم إلى 23 ألف عامل، أو عاملين دون تصاريح، ويقدر عددهم بنحو 25 ألفا.

ويقدر الاتحاد عدد الفلسطينيين العاملين في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية بنحو ثلاثين ألف عامل، فيما يعمل نحو 25 ألف فلسطيني في إسرائيل بتصاريح تجارية أو تصاريح تخولهم البحث عن عمل.

جنود الاحتلال عند إحدى فتحات الجدار التي يستخدمها الفلسطينيون للمرور إلى إسرائيل بحثا عن عمل (الجزيرة)

وبحسب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، فإن أغلب العمال يتركزون في قطاعي البناء والخدمات، مشيرا إلى جملة مخاطر يتعرضون لها، من بينها الإجراءات على المعابر، واستغلال العمال غير الحاصلين على تصاريح سواء من حيث الأجر أو ساعات العمل، وحرمانهم أحيانا من كامل حقوقهم.

ويدخل العمال الفلسطينيون الحاصلون على تصاريح عمل إلى إسرائيل من خلال المعابر التي تربط إسرائيل بالأراضي الفلسطينية، فيما يضطر نظراؤهم غير الحاصلين على تصاريح إلى دخول إسرائيل بطريقة "التهريب" من خلال فتحات الجدار الإسرائيلي العازل، رغم ما يحيط بذلك من أخطار أدت لاستشهاد عدد من العمال في فترات سابقة.

وتعد  الأجور المرتفعة في إسرائيل مقارنة مع الأراضي الفلسطينية حافزا للمخاطرة والسعي للعمل داخل إسرائيل لدى الكثيرين، فالحد الأدنى في إسرائيل يبلغ 4300 شيكل (نحو 1200 دولار أميركي) ويصل إلى 5300 للعاملين في قطاع البناء، فيما الحد الأدنى لدى السلطة الفلسطينية 1450 شيكل.

ووفق معطيات سابقة لجهاز الإحصاء، فإن معدل الأجر اليومي (مؤشرات 2011) للعاملين في الأراضي الفلسطينية يبلغ قرابة 22 دولاراً يومياً.

المصدر : الجزيرة