بحث عن شركات وميناء لتدمير كيميائي سوريا

24448840 - The Hague, -, NETHERLANDS : (FILES) -- A file picture taken on August 31, 2013 shows United Nations inspectors arriving in a van at the headquarters of the Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons (OPCW), in The Hague. Inspection of Syrian chemical weapons sites with a view to their destruction must start by October 1, says a draft decision to be discussed by the Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons on September 27. Besides weapons locations declared by Damascus as part of a deal to head off threatened military strikes, inspectors will also be able to visit "any other site identified by a State Party as having been involved in the Syrian chemical weapons programme," says the draft document seen by AFP. AFP / ANP / GUUS SCHOONEWILLE ***netherlands out***
undefined

تبحث منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشكل حثيث عن شركات للكيميائيات لتدمير السموم المأخوذة من الأسلحة الكيميائية السورية, وتحاول العثور على ميناء في البحر المتوسط لمعالجة السموم الخطرة في البحر أولا. 

وتسعى المنظمة لوضع خطة بديلة للتخلص من أسلحة الغاز السام السورية بعدما تراجعت ألبانيا فجأة عن عرضها الأسبوع الماضي استضافة عملية تدمير الأسلحة السورية على أراضيها.

وتبين وثيقة اطلعت عليها رويترز أنه من المتوقع أن تطلب المنظمة رسميا من شركات الكيميائيات تقديم عطاءات للفوز بالعقود الخاصة بمعالجة زهاء 800 طن من الكيميائيات الصناعية السائبة التي يمكن تدميرها في أفران حرق تجارية بأمان. 

وتضم الترسانة أيضا500 طن أخرى من الكيميائيات من بينها غازات الأعصاب الفعلية التي تعتبر بالغة الخطورة بحيث لا يمكن استيرادها إلى بلد أو معالجتها تجاريا، ولذلك ستعالج أولا في البحر على سفينة أميركية، وسينتج عن هذه العملية كميات ضخمة من النفايات السامة ينبغي التخلص منها. 

وتحتاج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للعثور على ميناء في المنطقة يمكنها أن تشرف منه على عملية المعالجة في البحر، ثم تشحن منه النفايات السامة بعد ذلك.

وأسندت إلى المنظمة -التي منحت جائزة نوبل للسلام الشهر الماضي- مهمة تدمير الأسلحة الكيميائية السورية بموجب اتفاق توسطت في التوصل إليه الولايات المتحدة وروسيا، وجنّب سوريا التعرض لعملية عسكرية أميركية.

وكانت واشنطن هددت بمهاجمة سوريا إثر هجوم بغاز السارين أودى بحياة مئات الأشخاص بإحدى ضواحي دمشق في أغسطس/آب الماضي، لكنها سحبت التهديد بعدما وافق الرئيس بشار الأسد على التخلي عن الأسلحة الكيميائية. 

وقالت مصادر مشاركة في مناقشات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لرويترز إن المنظمة تتوقع إنفاق قرابة 45 مليون يورو على معالجة الكيميائيات تجاريا في إطار عملية تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية. وجاء في الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز أن الشركات ستمهل حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لإبداء رغبتها في المشاركة.

مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أثناء تفتيش موقع بسوريا (الفرنسية-أرشيف)
مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أثناء تفتيش موقع بسوريا (الفرنسية-أرشيف)

مناقشات مستمرة
وسحبت ألبانيا فجأة يوم الجمعة الماضي عرضها استضافة منشأة لتدمير الأسلحة، الأمر الذي دفع المنظمة للبحث على وجه السرعة عن بلدان يمكنها تدمير تلك الأسلحة. 

وقالت المصادر إن المناقشات ما زالت مستمرة ولم يتخذ قرار بعد، وأضافت أن كلا من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا لديها القدرة الفنية على معالجة السموم. 

وعرضت كل من إيطاليا والنرويج والدانمارك نقل الأسلحة الكيميائية من ميناء اللاذقية السوري في حراسة عسكرية لمساعدة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على التخلص منها.

ووافقت سوريا في سبتمبر/أيلول الماضي على التخلي عن برنامج الأسلحة الكيميائية والانضمام إلى الحظر الدولي لهذه الأسلحة النافذ المفعول منذ العام 1997. وأبلغت دمشقا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن لديها 1300 طن من هذه الأسلحة ومركباتها الوسيطة، ووضعت المنظمة جدولا زمنيا ضيقا للقضاء على تلك الكميات في غمرة حرب أهلية دائرة في البلاد. 

وبموجب هذا الجدول الزمني قررت المنظمة يوم الجمعة الماضي أنه ينبغي نقل أخطر الكيميائيات بما في ذلك غازا الخردل والسارين والمركبات الوسيطة لغازات أعصاب أخرى من سوريا بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول القادم، وينبغي أن تكون ترسانة الأسلحة الكيميائية بأكملها قد دمرت بحلول منتصف العام 2014.

المصدر : رويترز