الأردن يوقف بث فضائية جوسات

صورة من الحلقة الحوارية التي تسببت بوقف بث قناة جوسات الفضائية الأردنية (الجزيرة)

محمد النجار-عمّان

اتهمت قناة جوسات الفضائية المحلية في الأردن جهات حكومية بوقف بثها عبر القمر الصناعي نايل سات بعد بث حلقة وجه فيها معارض سياسي انتقادات لاذعة للملك الأردني عبد الله الثاني والعائلة المالكة.

وقالت معدة ومقدمة برنامج "في الصميم" رولا الحروب إن القناة فوجئت صباح الخميس الماضي بوقف بثها عبر القمر نايل سات.

وأضافت للجزيرة نت أن القناة أجرت اتصالات مع كافة الجهات لمعرفة سبب وقف البث، حيث أكدت إدارة نايل سات أنها تلقت طلبا شفهيا من مدير شركة أردنية سعودية وسيطة بين القناة والقمر الصناعي بوقف بث القناة.

وحسب الحروب فإن شركة "جاسكو" الأردنية السعودية المشتركة هي عبارة عن مدينة إعلامية حرة تقوم بدور الوسيط في نقل إشارة جوسات للقمر نايل سات، وإنها طلبت وقف البث بناء على طلب مسؤولين حكوميين اعتراضا على بث القناة برنامجا حواريا تضمن انتقادات من معارض سياسي للملك عبد الله الثاني.

وأكدت الحروب أن القناة حصلت على كتاب من مدير عام القمر نايل سات يؤكد فيه أن لا مانع لديه من إعادة بث القناة عبر القمر اعتبارا من الساعة الخامسة من يوم الخميس.

لكنها اتهمت الشركة الأردنية بالتسويف وترك الأمر عند مدير الشركة "الموجود خارج الأردن ولا يرد على هاتفه" كما قالت الحروب.

وتساءلت الحروب: "هل يجوز وقف بث قناة فضائية بناء على اتصال هاتفي ودون قرار قضائي أو أي مخاطبات رسمية، هل نحن في دولة القانون أم في دولة بلطجة"؟

هذه السياسات الحكومية تدفع بالموالين نحو المعارضة، خاصة أن الدولة لا تطبق القانون ولا تحترمه بينما تدعو الآخرين لاحترامه

دون مسوغ قانوني
واتهمت مسؤولين في الحكومة وهيئة المرئي والمسموع -المسؤولة عن القنوات الفضائية والإذاعية- بأنهم اتخذوا قرار وقف بث القناة دون أي مسوغ قانوني، وأكدت أن القناة بصدد مقاضاتهم بعد أن تسببوا بخسائر كبيرة لا سيما مع توقف برامج مسابقات وإعلانات تبث خلال شهر رمضان.

واعتبرت الحروب أن مثل هذه السياسات الحكومية "تدفع بالموالين نحو المعارضة خاصة أن الدولة لا تطبق القانون ولا تحترمه بينما تدعو الآخرين لاحترامه".

وحاولت الجزيرة نت الحصول على رد من الحكومة الأردنية على وقف بث القناة، لكنها لم تفلح حيث ظل هاتف وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة سميح المعايطة مغلقا حتى إعداد هذا التقرير.

لكن صحيفة العرب اليوم نقلت عن مدير هيئة الإعلام المرئي والمسموع أمجد القاضي نفيه أن يكون للهيئة أية علاقة بوقف البث الخاص بمحطة جوسات الفضائية، مرجحا أن تكون الأسباب وراء ذلك "مالية".

لكن القاضي لم يخف بأن وقف بث المحطة "تزامن مع بثها برنامجا حواريا مباشرا ورد فيه عدد من المخالفات والتجاوزات لمدونة السلوك الإعلامي إضافة إلى ورود عبارات خلال البرنامج مسيئة وتخلو من المهنية".

وقال إن الهيئة بصدد اتخاذ عدد من الإجراءات بحق المحطة بسبب هذا البرنامج بعد أن تنتهي من تفريغ التسجيل الخاص بحلقة البرنامج ورصد المخالفات التي وردت فيه.

وتحدث عن توجيه الهيئة في وقت سابق إنذارات وتنبيهات للمحطة بسبب بثها المباشر لعدد من البرامج الحوارية دون وضع أية فترة زمنية تفصل بين الحديث والبث مما يؤدي إلى خروج عبارات مسيئة.

وتسبب وقف بث القناة بموجة احتجاجات من إعلاميين ونشطاء سياسيين فيما أعلن اليوم عن وقفة تضامنية مع القناة الأردنية.

وبات فيديو حلقة البرنامج الذي أوقف بث القناة بسببه أحد أكثر الفيديوات تداولا عبر المواقع الإخبارية المحلية وصفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

المصدر : الجزيرة