جدل محتدم بختام المنتدى الأميركي الإسلامي

وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار تتحدث في منتدى أميركا والعالم الإسلامي بالدوحة
undefined

محمد غلام-الدوحة

جدل ونقاشات مستفيضة ومطالب بالاعتذار من الجانب الإسلامي، قابلتها اعترافات أميركية وتبريرات لم تكن دائما مقنعة بحسب مراقبين، تلك هي حصيلة جلستين شهدهما منتدى أميركا والعالم الإسلامي، في ختام أعماله الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة بعد ثلاثة أيام من النقاشات والحوارات.

الجلسة الأولى كان محورها السياسة الخارجية لباكستان، الشريك الأبرز للولايات المتحدة في حربها على ما يسمى "الإرهاب".

وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار أصرت على أنه "لا بد أن يكون هناك اعتذار" أميركي للشعب الباكستاني عن قتل نحو 30 جنديا باكستانيا في هجوم مطلع العام الجاري، وشددت على ضرورة بحث "أسس الصداقة" بين البلدين بعد الغارات الأميركية المتكررة على أراضي بلادها.

لكن مارتن إنديك مدير مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط بمؤسسة بروكنغز في الولايات المتحدة والتي تنظم هذه الندوة سنويا بالتعاون مع قطر، رد على ذلك بأن عدم الاعتذار راجع إلى أن "العسكريين عادة ما يتراخون في تقديم الاعتذارات".

وتناولت الجلسة الثانية التحديات الجيوستراتيجية في المنطقة، وشهدت اتفاقا بين الحضور على أن التغيرات الجارية في منطقة الشرق الأوسط "إستراتيجية وهامة".

وبشأن مستقبل العلاقات المصرية الأميركية بعد الانتخابات الرئاسية المصرية، لم يستبعد سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة نبيل فهمي أن "تنظر مصر في اتجاهات أخرى في آسيا"، رغم أنه لم ير تغييرا كبيرا قد ينحرف بالقاهرة بعيدا عن واشنطن.

وشدد فهمي على ضرورة ألا تعتمد العلاقات بين البلدين على الموقف المصري من إسرائيل، وأن تدرك واشنطن أن ثمة مصاعب في الأفق، منها أن مصر لم تعد في ظل التعددية القادمة -إن نجحت- "تتحدث بصوت واحد".

أما الزميل الأول بمركز الأمن الأميركي الجديد كولن كاهل فيرى أن قطبا جديدا سيظهر في المنطقة هو الإسلام السني، خصوصا بعد عودة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى محيطها بعد انفكاك علاقتها بسوريا وإيران، معتبرا أن الربيع العربي الذي "سيقطف ثماره الإخوان المسلمون" وجه "صفعة قوية للقاعدة".

‪نبيل فهمي من اليمين ثم كولن كاهل ثم كوري شايك ثم إندي بايوني وفي أقصى اليسار مارتن إنديك‬ (الجزيرة)‪نبيل فهمي من اليمين ثم كولن كاهل ثم كوري شايك ثم إندي بايوني وفي أقصى اليسار مارتن إنديك‬ (الجزيرة)

مبارك وسوهارتو
وتحدث المحرر الأول بصحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية إندي بايوني عن أنموذج مشابه لما حدث في مصر حين أُجبر دكتاتور بلاده الراحل سوهارتو على ترك السلطة. لكن الاختلاف بين تجربة البلدين حصل حين تقلد نائب سوهارتو المدني بي.جي حبيبي مقاليد السلطة من بعده، ثم نجح في أبعاد العسكريين عن السلطة "مقابل امتيازات مالية".

ودافعت الأميركية كوري شايك -الزميلة بمؤسسة هوفر- عن علاقات بلادها مع "الطاغيتين" مبارك وسوهارتو، قائلة "لأننا لم نر غيرهما، حيث كانا العنوانين الوحيدين لبلديهما".

وطالب بايوني واشنطن بأن تغير موقفها -في ظل يقظة العرب الجديدة- من اعتبار أمن إسرائيل محور اهتمامها الوحيد في الشرق الأوسط. كما حذر بعض المتدخلين من الجمهور من أن العالم العربي بعد الثورات قد يتجه شرقا إذا لم تساعد واشنطن في حل القضية الفلسطينية.

واعترفت شايك بأنه لابد من "ابتكار أفكار لبناء دولة فلسطينية، ولابد للولايات المتحدة من أن تتوصل إلى اتفاق سلام في المنطقة".

وردا على سؤال من أحد الجمهور بشأن ما إذا كان الحزب الجمهوري الأميركي لا يزال يتبنى أفكاره اليمينية بخصوص الحركات الإسلامية في العالم الإسلامي، قالت كوري شايك -وهي جمهورية- إن "القالب النمطي يتحطم"، وإن حماس وحزب الله لم يعودا -كما يبدو- الوحيدين في الساحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الشيخ حمد بن جاسم بن جبر

طغى موضوع الثورات العربية أسبابا وتداعيات على الجلسة الافتتاحية للنسخة التاسعة من منتدى أميركا والعالم الإسلامي، الذي افتتح مساء الثلاثاء بالدوحة وشاركت فيه نخب أميركية وإسلامية بارزة. وعقد منتدى هذه السنة تحت شعار “أصوات جديدة.. توجهات جديدة”، في إشارة إلى الربيع العربي.

Published On 29/5/2012
روبرت ويسنوفسكي - أستاذ في الدراسات الإسلامية - أصدقاء العرب 14/3/2012

يستضيف البرنامج أستاذ الدراسات الإسلامية في كندا روبرت ويسنوفسكي الذي يقود فريقاً دولياً يعمل على إنشاء دليل لقاعدة بيانات تضم أعمال الفلسفة الإسلامية، ليتحدث عن مشروع العلوم العقلية في الإسلام والجهود المضنية لحماية التراث الإسلامي، وعن دواعي الاهتمام بدراسة اللغة العربية.

Published On 18/3/2012
في العمق - الديمقراطية والشريعة الإسلامية - صورة عامة

تناقش الحلقة ملف الديمقراطية والإشكاليات المحيطة باعتمادها وتطبيقها في عالمنا العربي. ما آلية تطبيق نظام ديمقراطي في العالم الإسلامي؟ ما موقف الفكر الشيعي من قضية الديمقراطية؟ كيف تحافظ الدولة الإسلامية على حقوق الأقليات فيها؟ أليست العلمانية هي البيئة المثلى لتطبيق النظام الديمقراطي؟

Published On 12/4/2012
أصدقاء العرب - الأب ميشيل لولون - قسيس - 11/4/2012

يستضيف البرنامج الأب ميشيل لولون الذي ولد في كنف عائلة فرنسية كاثوليكية، وفي مرحلة الشباب قرر أن يكون قسيساً في الكنيسة الكاثوليكية ببلد إسلامي، وعندها تبين له أن المسيحيين والمسلمين رغم الاختلافات الموجودة بينهم تجمعهم روابط عميقة، لذلك سعى لاكتشاف الإسلام.

Published On 14/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة