الجنرال موفاز عسكري جرفته السياسة

 

الجنرال شاؤول موفاز سياسي إسرائيلي انتُخب في 27 مارس/آذار 2012 زعيما لحزب كاديما بعد أن ألحق هزيمة نكراء بزعيمة الحزب تسبي ليفني.

وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان الإسرائيلي (الكنيست). وكان موفاز الرئيس السادس عشر لهيئة الأركان العامة لجيش الدفاع الإسرائيلي، ووزير الدفاع الخامس عشر لدولة إسرائيل.

كما عمل نائبا لرئيس الوزراء، ووزيرا للنقل والطرق. وهو الآن رئيس حزب كاديما، أكبر الأحزاب الإسرائيلية من حيث عدد المقاعد في الكنيست.

وُلد شاؤول موفاز في طهران بإيران عام 1948 وكان اسمه عند مولده شاهرام موفازيز زاده. وهاجر مع أبويه إلى إسرائيل عام 1957.

التحق شاؤول بعد تخرجه في المدرسة العليا، بقوات دفاع إسرائيل عام 1966 حيث عمل في لواء المظليين. وشارك في حرب يونيو/حزيران 1967، وحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وحرب لبنان في 1982، وفي عملية مطار عنتيبي بأوغندا.

وفي عام 1986 عُيِّن قائدا للواء المظليين. وفي عام 1988 رُقِّي إلى رتبة عميد وعُيِّن قائدا لفرقة احتياطية مدرعة.

وفي عام 1990 عُيِّن قائدا لمفرزة الجليل، ثم قائدا لقوات جيش الدفاع الإسرائيلي في الضفة الغربية عام 1993.

وفي عام 1994 رُقِّي إلى رتبة لواء وأصبح قائدا للمنطقة الجنوبية. وفي عام 1996 تولّى رئاسة قسم التخطيط التابع لقيادة الأركان العامة.

وفي عام 1997 عُيِّن نائبا لرئيس الأركان العامة ورئيسا لقسم المخابرات. ثم أصبح رئيسا للأركان في يوليو/تموز 1998.

وتميزت الفترة التي عمل فيها رئيسا للأركان بالإصلاحات المالية والهيكلية التي أدخلها على الجيش الإسرائيلي، لكن أبرز الأحداث التي شهدتها تلك الفترة كان اندلاع الانتفاضة الثانية في سبتمبر/أيلول 2000.

عُيّن موفاز وزيرًا للدفاع في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2002 حيث أشرف على خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية، وعلى بناء الجدار العازل مع أنه كان معارضا لبنائه في البداية ولكنه أيد بناءه فيما بعد. كما أشرف على عملية تبادل الأسرى مع حزب الله اللبناني.

وكان للإجراءات القاسية التي انتهجها موفاز خلال تلك الفترة وقع سيئ على سمعة إسرائيل حيث أثارت قلقا واسعا وسط المجتمع خاصة بعد توغل الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، والغارات التي شنها على قطاع غزة، والطوق الذي فرضته إسرائيل على الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وشاؤول موفاز خريج كلية القيادة والأركان التابعة لمشاة البحرية الأميركية (المارينز) في كوانتيكو بولاية فرجينيا، ويحمل شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بار إيلان في إسرائيل.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس صباح اليوم بعد يومين من قتل ثلاثة فتية فلسطينيين برفح في خرق جديد للتهدئة. وتزامنا مع اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرئيس الأميركي، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي الفلسطينيين بالعقاب في حال استمرار إطلاق الصواريخ.

ندد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال شاؤول موفاز بعريضة تحمل توقيعات 52 ضابطا وجنديا في الاحتياط يرفضون فيها الخدمة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ووصف موفاز هذه العريضة أثناء اجتماع لقيادة الأركان الإسرائيلية أمس بأنها خطيرة جدا.

يثار الكثير من التساؤلات حول مغزى اقتراح رئيس لجنة الخارجية والأمن في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) شاؤول موفاز القاضي بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في سياق تعقيبه على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وصفه بأنه بشرى إيجابية.

أظهرت النتائج النهائية للاقتراع على زعامة حزب كاديما الإسرائيلي المعارض فوز وزير الدفاع الأسبق شاؤول موفاز الذي أطاح بوزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني من رئاسة أكبر حزب معارض في البلاد.

المزيد من تقارير وحوارات
الأكثر قراءة