البشارة انشق عن مخابرات الأسد وقتل يوم الميلاد

العشرات شيعوا البشارة الى مثواه الأخير بمدينة الرمثا الاردنية الحدودية مع سوريا اليوم
undefined

محمد النجار-عمان

شيع في مدينة الرمثا الأردنية الحدودية مع سوريا الأربعاء العنصر السابق في المخابرات السورية ناصر منصور توما البشارة، وهو من عائلة مسيحية معروفة اعتنق الاسلام قبل أشهر وقتل برصاص الجيش الحكومي السوري يوم عيد الميلاد في مدينة بصرى الشام بدرعا.

وقال ناشطون سوريون للجزيرة نت إن البشارة البالغ من العمر 24 عاما، ومن مواليد محافظة السويداء، قضى الثلاثاء 25/12/2012 متأثرا بطلقة قناص اخترقت ظهره باتجاه قلبه إثر اشتباكات مع من يوصفون بعناصر الشبيحة الموالين لنظام الرئيس بشار الأسد بمدينة بصرى الشام بمحافظة درعا.

وأكد أحد النشطاء الذي تحدث للجزيرة نت عبر الهاتف أنه جرى نقل البشارة إلى مستشفى ميداني في درعا، ومن ثم إلى الأردن حيث لقي حتفه في مستشفى المفرق الحكومي بمدينة المفرق الحدودية مع سوريا.

وشيع العشرات من النشطاء السوريين والمواطنين الأردنيين جثمان البشارة إلى مقبرة مدينة الرمثا الأربعاء.

ونقل مراسل اتحاد تنسيقيات حوران عن رفاق البشارة أن الأخير من عائلة مسيحية معروفة وكان يخدم بمحافظة حمص كعنصر أمن بالمخابرات قبل أن ينشق عن النظام في أبريل/نيسان 2011 بعد شهر فقط من انطلاق الثورة على نظام بشار الأسد.

وقال المراسل -الذي تحدث للجزيرة نت- إن سبب الانشقاق المبكر يعود لتكليف البشارة أثناء عمله  بالمخابرات مع بداية الثورة بحمل بندقية قناص بهدف قتل المتظاهرين السلميين في حمص.

فور التكليف
وقال مراسل اتحاد تنسيقيات حوران إن البشارة انشق عن النظام فور تكليفه بهذا العمل، وانضم مباشرة للثوار في درعا  للدفاع عن المتظاهرين السلميين.

وأشار إلى أنه وبعد تشكيل الجيش الحر انضم البشارة لمجموعة "سرية المداهمة الخاصة" التابعة لكتيبة درع الجنوب في الريف الشرقي من محافظة درعا، حيث شارك أثناء عمله في السرية باقتحام عدة مخافر حدودية مع الأردن.

وأفاد مراسل تنسيقيات حوران بأن بشارة "انضم قبل شهرين من استشهاده لكتيبة حافظ مقداد في مدينة بصرى الشام حيث عمل قناصا مع الكتيبة".

ووفق معلومات حصلت عليها الجزيرة نت فإن بشارة بقى مع الثوار أكثر من عام على دينه المسيحي إلى أن اعتنق الإسلام قبل حوالي ثلاثة أشهر.

ونقل نشطاء للجزيرة نت عن زملاء البشارة المرافقين له منذ انضمامه للثورة أنه "دخل الإسلام بمحض إرادته ودون أي تشجيع من أحد، حيث واظب على الصلاة وأداء الشعائر الدينية الإسلامية".

وقال أحد النشطاء للجزيرة نت إن البشارة كان يمارس طقوسه الدينية المسيحية بحرية قبل إسلامه، وإنه كان يرفض الخروج أمام وسائل الإعلام "خوفا على عائلته" ووفق الناشط فإن البشارة وقصته "تدحض رواية النظام عن الطائفية في الثورة السورية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب

أُعلن في عمّان اليوم السبت عن تأسيس “التجمع الوطني الحر” الذي يضم المنشقين عن مؤسسات الدولة في سوريا برئاسة رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب. وجاء في الإعلان أن التجمع سيعمل ضمن الائتلاف السوري المعارض الذي “يهدف لإسقاط النظام السوري بكل رموزه”.

Published On 15/12/2012
طوابير الخبز أمام الأفران.jpg

“أبو محمود خلى الشباب يرجعوا ما في خبز” عبارة سمعتها على جهاز اللاسلكي بعد أن تركت أنا ومرافقي من الجيش الحر ثلاثة مقاتلين بمدينة حلب أتوا من مناطق مواجهات مع قوات النظام طلبا للخبز الذي فقدوه منذ ثلاثة أيام.

Published On 16/12/2012
A Free Syria Army fighter runs for cover after firing towards Syria forces loyal to President Bashar al Assad at the front line in Aleppo December 24, 2012. Syria special envoy Lakhdar Brahimi discussed solving the country's conflict with President Bashar al-Assad on Monday, but the opposition expressed deepening frustration with the mission following what it called the latest massacre of civilians. REUTERS/Ahmed Jadallah (SYRIA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)

قال ناشطون سوريون إن قوات النظام جددت قصفها “العنيف” لعدة مناطق في البلاد مما أدى إلى موجة جديدة من النزوح، في حين قتل مسؤول أمني في كمين وانشق آخر عن النظام، فيما سيطر الجيش الحر على مدينة حارم بإدلب وحاصر مطارات بحلب.

Published On 25/12/2012
الشهيد رامي خضر الكدرو ( المصدر رابطة الرياضيين السوريين الأحرار )

أعلنت رابطة الرياضيين السوريين الأحرار المناوئة للنظام السوري وفاة رامي خضر الكدرو أحد أبرز أبطال السباحة في مدينة دير الزور، كما أكدت استمرار اعتقال بطل الجمهورية لرفع الأثقال أيهم جمعة.

Published On 25/12/2012
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة