آل القذافي.. ترف وبذخ

afp-Libyan rebels patrol the Regata Beach resort in Tripoli as locals celebrated outdoors

مقاتلان من الثوار في جولة مع مواطنيهم لمنتجع ريغاتا بضواحي طرابلس (الفرنسية)

أدوات مائدة مطلية بالذهب، زجاجات "شمبانيا" من الكريستال، حلل وأحذية وملابس من أرقى الماركات العالمية، هي كل ما تبقى في المنتجعات الفاخرة المطلة على البحر التي كان يقيم فيها أبناء العقيد معمر القذافي، قبل أن تجبره ثورة مسلحة على الفرار من طرابلس إلى مكان مجهول في ليبيا.

ويعد منتجع ريغاتا -الواقع على بعد نحو 12 كيلومترا غربي طرابلس- أحد هذه المنتجعات التي لم يكن أحد يجرؤ على مشاركة أسرة القذافي عالمهم فيها سوى الأصدقاء وأفراد العائلة والمساعدين المقربين.

في المقابل، يعيش أغلب الليبيين خارج المنتجع الذي تطوقه أسواره العالية، في فقر ومنازل رثة ورواتب متواضعة تساعدهم فقط على البقاء.

لكن السيارات الرابضة الآن خارج هذه الفيلات لم تعد الأساطيل الطويلة من سيارات الليموزين الخاصة بهم، وإنما سيارات الجيب والشاحنات العسكرية للثوار الذين أطاحوا بعائلة القذافي من الحكم.


undefinedجاء اليوم

وقال أحد من حالفهم الحظ لزيارة داخل المنتجع "جاء اليوم الذي كنا نحلم به طول حياتنا. هذا الشاطئ كان مخصصا لأبناء القذافي وعائلاتهم وأصدقائهم والنخبة الحاكمة. لم يكن مسموحا لليبيين بالسباحة هنا أو الاقتراب من هذه البوابات لأن مصيرهم سيكون الرمي بالرصاص".

بدوره قال عبد السلام كيلاني -وهو ضابط انشق عن قوات القذافي في فبراير/شباط، تاريخ اندلاع الثورة- "هذه مجرد نقطة في بحر ثروتهم وفي القصور والمليارات التي يملكونها هنا وفي الخارج".

وما تظهره هذه الفيلات أن عائلة القذافي كانت مولعة بامتلاك متعلقات فاخرة أكثر من ولعها بالكتب، فالكتاب الوحيد الذي عثر عليه في الفيلا الخاصة بمحمد القذافي -الذي فر إلى الجزائر- هو كتاب "خلاص الجسم والروح". وغير ذلك كانت الفيلا مليئة بصور أندية رياضية وأعلام وتذكارات رياضية وصور لعائلته.

ويبدو أن قاطني هذا المنتجع الهادئ بفيلاته وأشجار الصنوبر والنخيل بشواطئه، غادروه على وجه السرعة أو كانوا في منتصف إحدى حفلاتهم عندما رحلوا عنه، إذ إن زجاجات وأكواب "الشمبانيا" ما زالت موجودة في الشرفات وحتى دراجات ولعب الأطفال تركت في شوارعه الضيقة.

مقاتل من الثوار: أسلوب الحياة هذا لا يعني شيئا بالنسبة لنا. ليعلموا أن هذه الملايين عديمة الفائدة. الثوار دفعوا دماءهم  ثمنا للحرية

لا حسد
ورغم أن هذه الفيلات الباذخة تكشف عن سوء استغلال عائلة القذافي لثروات ليبيا وتسلط الضوء على التفاوت الاجتماعي في البلاد فإن الكثير من الليبيين كانوا يجهلون وجودها، حتى عثر عليها الثوار.

ومعظم هؤلاء المقاتلين جاؤوا من منطقة الجبل الغربي الفقيرة، والغريب أنه لم تبد عليهم ملامح الشعور بالحسد أو الصدمة، بل إن معظمهم بدا وكأنه غير متأثر بكل هذا الترف حوله.

وقال المقاتل إبراهيم مدني (26 عاما) من الزنتان "أسلوب الحياة هذا لا يعني شيئا بالنسبة لنا. ليعلموا أن هذه الملايين عديمة الفائدة. الثوار دفعوا دماءهم ثمنا للحرية".

وأضاف "أهم شيء هو أن الناس تخلصوا منهم. فليتمتع الجيل الجديد بتعليم أفضل وبلد وحياة أفضل. لقد امتصوا دماء هذا البلد".

المصدر : رويترز