آلاف الوثائق البريطانية عن تاريخ مصر

محاولة الولايات المتحدة تحجيم نفوذ مصر في اعقاب مبدأ إيزنهاور

وثيقة تظهر محاولة الولايات المتحدة تحجيم نفوذ مصر في أعقاب مبدأ إيزنهاور (الجزيرة نت)

أحمد عبد الحافظ-الإسكندرية

نشرت مكتبة الإسكندرية عشرين ألف وثيقة هامة من الوثائق البريطانية التي توثق لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، منها ما يزيد عمره عن مائة عام تم جمعها من مصادرها الأصلية من الأرشيف البريطاني في لندن، على موقع مشروع ذاكرة مصر المعاصرة.

وقال الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة إن الجديد في هذه الوثائق أنها تكشف أسرارًا جديدة وحقائق في الكثير من الملفات المصرية لم تكن الرؤية واضحة بشأنها.

كما تتضح قيمة هذه الوثائق –بحسب عزب- في الحصول على الأصول الإنجليزية والعربية من بعض الاتفاقيات التي تمت بين مصر وبريطانيا أثناء فترة الاحتلال البريطاني.

جزء من مراسلات بشأن تقليل سجناء دنشواي (الجزيرة نت)
جزء من مراسلات بشأن تقليل سجناء دنشواي (الجزيرة نت)

مجموعة نادرة
وأكد عزب في تصريحات صحفية الثلاثاء أنه تم تجميع الوثائق بعناية شديدة لكونها تضم مجموعة نادرة لم يوثق لها من قبل، وتغطي مختلف الفترات الزمنية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وفي مجالات عديدة منها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأشار إلى أن الوثائق تضم ملفًا يؤرخ للمعاهدات والإعلانات التي شاركت مصر في التوقيع عليها، يقدم الكثير من الشرح والتوضيح لبنود ومواد الاتفاقيات التي لم يحصل أحد على أصولها الإنجليزية، ومن أهمها: محمد علي وإعلان الاستقلال 1838، واتفاقية قناة السويس 1869، واتفاقية الحكم الثنائي للسودان 19 يناير/كانون الثاني 1899، واتفاقية مد امتياز قناة السويس في 26 أكتوبر/تشرين الأول 1909، ومشروع دستور 1923، ونص معاهدة 1936، والنسختان العربية والإنجليزية لاتفاقية الجلاء 6 ديسمبر/كانون الأول 1954.

وأوضحت الباحثة في مشروع ذاكرة مصر المعاصرة صفاء خليفة أنه من أهم تلك الوثائق التي تم الحصول عليها لأول مرة، الوثائق الأصلية الخاصة بحادثة دنشواي يوم 13 يونيو/حزيران 1906، والتي تضم البرقيات والرسائل والخطابات المتبادلة بين القاضي نورمان وأعضاء من مجلس العموم البريطاني بشأن الالتماس المقدم بخصوص أحكام حادثة دنشواي وتخفيض عدد السجناء، ما بين مؤيد ومعارض لقبول هذا الالتماس.

ولفتت إلى وجود وثائق عن سعد باشا زغلول وثورة 1919 الموجودة في المجموعة تتضمن تقارير المخابرات البريطانية عن زغلول، مبينة أنه من أهم الوثائق التي تم الحصول عليها هي تفويض سعد زغلول بالذهاب إلى باريس، حيث احتوى خطابه يوم 20 سبتمبر/أيلول 1920 على اتجاهات الرأي العام في مصر تجاه تفويض سعد زغلول ليتحدث باسم مصر ما بين مؤيد ومعارض.

مجموعة الوثائق تضم ملفا خاصا بتاريخ جماعة الإخوان المسلمين، والذي كشف عن العديد من الأسرار منها برقية بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول 1954 تتعلق بمحاكمات الإخوان مصدَق عليها من مجلس قيادة الثورة

محاكمات الإخوان
وقالت صفاء "إن المجموعة تضم ملفا خاصا بتاريخ جماعة الإخوان المسلمين، والذي كشف عن العديد من الأسرار منها برقية بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول 1954 تتعلق بمحاكمات الإخوان مصدَق عليها من مجلس قيادة الثورة، حيث حكم على خمسة أعضاء بالإعدام شنقا منهم عبد الله الريس، المرشد السابق محمد مهدي عاكف، محمد صلاح الدين عبد المعطي، وأربعة آخرين بالأشغال الشاقة المؤبدة، و18 عضوا بالسجن عشر سنوات مع الشغل والنفاذ.

وأشارت إلى وجود قسم يتضمن وثائق تتعرض لحياة الرئيس المصري الراحل محمد نجيب وأهم الأحداث التي مرت بها مصر خلال تلك الفترة، مثل جلاء القوات البريطانية عن مصر يوم 18 يونيو/حزيران 1956، وتأميم قناة السويس يوم 26 يوليو/تموز 1956، ووثائق وفاة جمال عبد الناصر يوم 28 سبتمبر/أيلول 1970 ومراسلات وبرقيات التعزية.

أما في الفترة الناصرية -تضيف الباحثة صفاء- فقد تم الحصول على اتفاق الحكم الذاتي الخاص بالسودان، وتقارير حول النشاطات الإرهابية في مصر في يناير/كانون الثاني 1952، وحريق القاهرة يوم 26 يناير/كانون الثاني 1952، والاضطرابات الداخلية في يناير/كانون الثاني 1953، والتطورات الداخلية حتى 15 يناير/كانون الثاني 1953، والمعارضة لنظام الجيش يوم 27 مايو/أيار 1953 انتهاء بأزمة مارس/آذار 1954 ومحاولات وزارة الخارجية الأميركية شرح أبعاد سياستها بعد إعلان مبدأ إيزنهاور، وأثر التشدد الأميركي تجاه مصر من أجل محاولة تحجيم نفوذها.

يذكر أن موقع ذاكرة مصر المعاصرة يعد أكبر مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت توثق لكل ما دار في مصر من أحداث بارزة في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية. 

المصدر : الجزيرة