الهجرة السرية

epa000259836 Some of the immigrants who were picked up off southern Italy on Tuesday, 24 August 2004, and taken to a reception centre on the island of Lampedusa off Sicily


تعرف الهجرة السرية أو الهجرة غير الشرعية أو الهجرة غير القانونية بأنها انتقال أفراد أو جماعات من مكان إلى آخر بطرق مخالفة لقوانين الهجرة الدولية والمحلية.

وتتخذ الهجرة السرية -حسب اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر الدولي- عدة أشكال, منها الدخول بطرق غير قانونية إلى دول الاستقبال أو الدخول بطرق قانونية والمكوث بعد انقضاء مدة الإقامة القانونية، أو العمل بطرق غير قانونية في فترة الإقامة المسموح بها.

وتتباين التقديرات بشأن أعداد المهاجرين السريين حول العالم، لكن أرقام منظمة العمل الدولية ترجح أن حجم الهجرة السرية في العالم يتراوح بين 10% و15% من عدد المهاجرين في العالم البالغ حوالي 214 مليون مهاجر في العام 2010.

وحسب منظمة الهجرة الدولية يصل حجم الهجرة غير القانونية في دول الاتحاد الأوروبي إلى نحو 1.5 مليون شخص غالبيتهم من قارتي أفريقيا وآسيا.

وتقدر الأمم المتحدة أعداد المهاجرين غير الشرعيين في السنوات العشر الأخيرة بنحو 155 مليون شخص، فيما توقعت المنظمة الدولية للهجرة ازدياد الهجرة غير المنظمة من جراء الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم.

ويقول باحثون إن ظاهرة الهجرة إلى أوروبا تعود إلى جملة من الأسباب، أبرزها قلة فرص العمل في بلدانهم، وارتفاع الأجور في البلدان التي يهاجرون إليها، والنزاعات المسلحة والحروب، والكوارث الطبيعية.

وجهات
وحسب منظمة الهجرة الدولية تتركز وجهات الهجرة السرية خصوصا بمناطق أفريقيا، حيث تتم الهجرة بين بلدان المنطقة, ومن شمال القارة ووسطها نحو جنوب أوروبا, ومن شرق القارة نحو اليمن.

وتشهد قارة آسيا بدورها موجات من الهجرة السرية بينية أو إقليمية, فيما يتركز اتجاه الهجرة السرية بالأميركيتين من أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي نحو الولايات المتحدة وكندا.

وفي أقصى الجنوب تعد كل من أستراليا ونيوزلندا وجهة لأعداد كبيرة من المهاجرين السريين من الدول الآسيوية  خاصة من إندونيسيا.

وتقول منظمات دولية إن معظم هؤلاء يهاجرون في ظروف محفوفة بالمخاطر، من خلال الإبحار في قوارب صغيرة بأعداد كبيرة نادرا ما تنجح في العبور إلى الضفة الأخرى، أو عن طريق البر بواسطة مهربين أشبه بالمافيا يتقاضون مبالغ كبيرة.

المصدر : الجزيرة