مسيرة بلندن للتضامن مع غزة

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

مسيرة بلندن للتضامن مع غزة

المتضامنون مع غزة دعوا لمقاطعة شاملة لإسرائيل (الجزيرة نت)

                                                            مدين ديرية-لندن
 
تواصلت في بريطانيا فعاليات التضامن مع الشعب الفلسطيني في ذكرى مرور عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أسفر عن سقوط 1400 شهيد.

وأقام طلاب جامعة ساسيكس البريطانية ظهر أمس الجمعة في الساحة الرئيسية للحرم الجامعي مسيرة تأبين للضحايا الفلسطينيين الذين استشهدوا في الحرب على غزة.

وألقى عدد من المشاركين كلمات طالبوا فيها برفع الحصار عن غزة وتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للمحاكمة.
 
كما دعا المشاركون إدارة الجامعة إلى إصدار بيان يدين الجرائم الإسرائيلية بغزة ومنع البضائع والمنتجات الإسرائيلية في الجامعة. وطالبوا الإدارة بتقديم منح دراسية كاملة لعدد من طلاب جامعة القدس المفتوحة بالضفة الغربية وعدد آخر من طلاب جامعات غزة.
 
واستنكر اتحاد الطلبة في الجامعة اعتراض شرطة مكافحة الشغب المصرية الأسبوع الماضي قافلة شريان الحياة، ونددوا ببناء الجدار الفولاذي على طول الحدود مع القطاع، كما دعوا إلى مقاطعة شاملة لإسرائيل.

وكان طلاب جامعة ساسيكس قد قرروا مقاطعة جميع المنتجات الإسرائيلية داخل الحرم الجامعي وبلغت نسبة التصويت لهذا القرار 65%.

فعاليات متزايدة
 وايليز هاجم الدول التي تعرقل وصول المساعدات إلى غزة (الجزيرة نت)
جاء ذلك في وقت تشهد فيه مدن بريطانية رئيسية حملات متنامية ومستمرة تطالب بمقاطعة ومعاقبة إسرائيل، شاركت فيها مؤسسات أكاديمية وثقافية ورياضية وفنانون وكتاب، كجزء من تحرك عالمي لاتخاذ إجراءات فعالة تنهي القمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وقال رئيس اتحاد الطلبة في جامعة ساسيكس توم وايليز للجزيرة نت إن عاما كاملا مضى على الحرب وقطاع غزة لا يزال تحت الحصار، وهاجم دولا مجاورة وصفها بالفاسدة لعرقلتها وصول المساعدات للقطاع وبناء جدار فولاذي لإحكام الحصار على غزة.
وأوضح وايليز أن من المهم اليوم كما كان قبل عام إظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن مقاطعة السلع والبضائع الإسرائيلية مثال رائع ليس فقط من جهة تأثيره الاقتصادي بل لأنه يضع الحكومة الإسرائيلية أمام أنظار العالم لإرسال رسالة مفادها أن الدولة التي تتصرف كما تفعل إسرائيل ليس لديها مكان في المجتمع الدولي.
 
محاكمة المجرمين
وقال مايك موسمان ممثل عن "تحالف أوقفوا الحرب" للجزيرة نت إن إسرائيل ضربت بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة عرض الحائط عندما استهدفت مناطق مأهولة بالسكان وتعمدت قصف المدنين وارتكبت جرائم حرب بحق السكان العزل.
 
 موسمان دعا لتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للمحاكمة (الجزيرة نت)
وشدد موسمان على أن الأوان قد حان لتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للمحاكمة وإلى إنهاء الحصار المفروض على غزة على ما يقارب أربع سنوات.
 
وهنأ موسمان طلاب جامعة ساسيكس على نتيجة التصويت بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، معتبرا أن المقاطعة تكتيك يمكن أن يساعد القضية الفلسطينية بشكل مستمر إلى أن تنهي إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وأكد أن النشطاء سوف يقومون اليوم السبت باحتلال متجر يبيع منتجات إسرائيلية يضاف إلى سلسلة من الإجراءات التي تتخذ لمقاطعة هذه المنتجات.
 
يشار إلى أن طلاب جامعة ساسيكس احتلوا العام الماضي أكبر صالة للمحاضرات في الجامعة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على القطاع.
المصدر : الجزيرة