مؤتمر بتركيا يدعو لرفع حصار غزة


من الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي عقد في إسطنبول (الجزيرة نت)

محمد النجار-إسطنبول

اختتم المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة أعماله في مدينة إسطنبول التركية ظهر الخميس بالدعوة للبدء بحملة دولية لرفع الحصار المفروض على القطاع منذ نحو ثلاث سنوات، والبدء في إعادة إعمار ما دمره الجيش الإسرائيلي في عدوانه على غزة مطلع العام الجاري.

وأعلن المؤتمرون تحقيق الأهداف التي رسموها، لاسيما بعد النجاح في تأمين المبالغ المطلوبة لتنفيذ 465 مشروعا لإعادة الإعمار تم عرضها في المؤتمر وتبنتها عدة هيئات مشاركة.

وكان رئيس المنتدى الفلسطيني التركي يرول يرار أعلن أن المنتدى قرر تبني كافة المشروعات التي لم يتبنها باقي المشاركين، وبلغت المساهمة التركية في هذا المجال نحو ثلاثمائة مليون يورو، بينما تبرع رجال أعمال وهيئات ونقابات واتحادات عربية ودولية بنحو سبعين مليون يورو.



 يرول يرار: الأتراك سيعملون على جعل الإعمار حقيقة واقعة (الجزيرة نت)
بعيدا عن السياسة
وقال يرار -ردا على سؤال للجزيرة نت في المؤتمر الصحفي الختامي للمؤتمر بشأن الدور المتوقع من تركيا للعمل على رفع الحصار وقيادة عمليات إعادة الإعمار- إن هذا المؤتمر يحاول الابتعاد عن الجانب السياسي، والتركيز على جانب إعادة الإعمار.

ووصف الحصار الإسرائيلي بـ"الجدار الذي يخنق قطاع غزة" وقال إنه "لن يصمد أمام الضغوط التي ستتشكل منذ الآن لإنهائه".

وأضاف أن المؤتمر أنجز الدراسات اللازمة عن المشروعات التي يجب إعمارها، وأحصى الخسائر التي خلفها العدوان الإسرائيلي، مؤكدا أن "رجال الأعمال الأتراك وكل الشعب التركي بالتعاون مع الحكومة التركية ومنظمة المؤتمر الإسلامي سيعملون على جعل الإعمار حقيقة واقعة".

ومن جهته ركز رئيس مجلس إدارة الهيئة الدولية العربية لإعمار غزة، وائل السقا، على أن الهيئة "معنية بالإعمار الفني والإنساني ولا تقوم بأي دور سياسي".

وعبر السقا في رده على سؤال للجزيرة نت عن رغبته بأن تعمل كل الدول، وخاصة تركيا ومصر والأردن، على كسر الحصار للبدء بعمليات إعادة الإعمار.

ودعا الحكومة التركية لتبني إيصال مليون طن من الإسمنت ونصف مليون طن من الحديد على نفقة الهيئة، وعلى متن سفن تركية لميناء غزة.


مؤتمر الجامعة العربية
وقال السقا إن الهيئة التي يرأسها تلقت دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تنوي الجامعة العربية عقده لإعادة إعمار القطاع، مشيرا إلى أنها "ستشارك فيه بفعالية".

وائل السقا دعا تركيا ومصر والأردن إلى كسر الحصار على غزة (الجزيرة نت)

وشهد اليوم الأخير للمؤتمر إطلاق الاكتتاب بمشروع "سهم الإعمار" من قبل المؤسسات والهيئات والأفراد،
وقال عضو اللجنة العليا للمؤتمر ميسرة ملص إن قيمة السهم تبلغ مائة يورو.

وأضاف أن الهيئة ستبدأ خلال الأيام المقبلة الإعلان عن طرق الاكتتاب عبر فتح حسابات بنكية وطرق الدفع الإلكتروني، مؤكدا أن هذا المشروع يهدف لفتح المجال أمام الأفراد والمؤسسات للمساهمة في عمليات إعادة الإعمار.

وكشف ملص أن الهيئة ستقيم نصبا تذكاريا لتثبيت أسماء المكتتبين عليه في أحد ميادين مدينة غزة.

كما ناقش المؤتمرون في اليوم الأخير أوراق عمل بشأن الاحتياجات الضرورية للمجالات المختلفة بقطاع غزة، وتم خلالها عرض المشكلات التي تعترض تطوير هذه المجالات، إضافة لخطط تطويرها، لاسيما مجالات البناء والزراعة والقطاعات الإنتاجية.

المصدر : الجزيرة

المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة