عـاجـل: مراسل الجزيرة: إطلاق قذائف صاروخية تجاه مواقع وبلدات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة رغم دخول التهدئة حيز التنفيذ

منظمو إضراب مصر يشيدون بنجاح يوم الغضب

 وقفة احتجاجية أمام محكمة القضاء الإداري (الجزيرة نت)

الجزيرة نت–القاهرة
 
قال منظمو "يوم الغضب" بمصر إن الدعوة للإضراب العام حظيت باستجابة معقولة، بينما اتهمت حركة كفاية جماعة الإخوان المسلمين بالمناورة والانسحاب التام من فعاليات هذا اليوم الذي شهد تشديدا أمنيا وتغطية إعلامية غير مسبوقة.

فقد شهدت جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان مسيرات طلابية استجابة للدعوة التي أطلقها نشطاء على الشبكة العنكبوتية، في حين ذكرت مصادر طلابية للجزيرة نت أنه جرى اعتقال عشرات الطلاب خاصة في جامعة عين شمس وأسيوط.

وفي القاهرة، حالت إجراءات الأمن المشددة حول الميادين العامة ومقرات الاتحادات العمالية والنقابات وأماكن التجمع الأخرى التي حددها دعاة الإضراب، دون تنظيم عدة وقفات احتجاجية ما عدا وقفتين أمام نقابة الصحفيين، والثانية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة التي كانت تنظر في ذات الوقت دعوى أقامها نشطاء لوقف تصدير الغاز لإسرائيل.

أيمن نور يتحدث إلى المحتجين
(الجزيرة نت)
إعلان القاهرة
وخلال هذه الوقفة، ألقى زعيم حزب الغد المعارض أيمن نور بيانا أسماه "إعلان القاهرة" حدد فيه عشر نقاط للإصلاح الديمقراطي أهمها تشكيل حكومة ائتلاف وطني تدير البلاد فترة انتقالية مدتها عامان وصياغة دستور جديد تضعه جمعية تأسيسية منتخبة وإلغاء حالة الطوارئ المفروضة منذ نحو 28 عاما.

وقال نور للجزيرة نت إنه يؤمن بضرورة دعم أفكار الشباب "لأنها الأقدر على صياغة الواقع المصري الجديد" منتقدا "العقلية البوليسية للدولة المصرية حتى في تعاملها مع وقفات سلمية".

وفي حين وصفت تقارير إعلامية ومراقبون الاستجابة للإضراب بشبه المنعدمة، قال المنسق العام لحركة شباب 6 أبريل إن الجامعات المصرية نفذت إضرابا ناجحا الاثنين.

وأوضح أحمد ماهر أن الدعوة لم تقتصر على الإضراب أو التظاهر تعبيرا عن المشاركة وإنما إعلان "لحظة غضب شعبي" معربا عن أمله "في أن يطلق إضراب (الاثنين) سلسلة فعاليات احتجاجية تتضامن فيها الفئات الاجتماعية والسياسية والعمالية المختلفة لتشكل ضغطا على النظام للقبول بمطالب الشعب".

مطالب الإضراب
وحملت الدعوة للإضراب أربعة مطالب هي وضع حد أدنى للأجور يصل 1200 جنيه، وربط الأجور بالأسعار، وانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد يضمن الحريات السياسية والنقابية ويحدد فترة الرئاسة بمدتين على الأكثر، ووقف تصدير الغاز لإسرائيل.

واتهم ماهر الأمن بشن حملة "اعتقال وتعذيب" في صفوف حركة 6 أبريل طالت معظم منسقي الحركة بالمحافظات خلال الأربعة أيام الماضية، ووصل عددهم لأكثر من 37 بينهم ست فتيات، مشيرا إلى أن عددا من المعتقلين تعرض للتعذيب بمحافظة كفر الشيخ يومين.

وعن انسحاب جماعة الإخوان المسلمين من الإضراب رغم إعلانهم السابق بالمشاركة، قال منسق شباب 6 أبريل إن طلاب الإخوان شاركوا بصورة لافتة في جامعات عين شمس وأسيوط وحلوان، وإن عددا منهم اعتقل معربا عن أمله "في تفهم وتنسيق أكبر خلال المرحلة القادمة مع قيادات الجماعة والاستفادة من مشاركتهم في الفاعليات الاحتجاجية القادمة نظرا لثقلهم".

بيد أن قياديا بارزا في كفاية قال للجزيرة نت إن الإخوان تغيبوا عن المشاركة خلافا لإعلانهم السابق معتبرا أن هذا يفقدهم المصداقية والمشروعية، وإن تخلي المعارضة التقليدية (الأحزاب والإخوان) عن مطالب الديمقراطية وتبنى جماعات الشباب لها "يؤكد أن الشباب هو أمل مصر في حدوث أي تغيير".

وأشار جورج إسحق إلى أن الاستجابة الجماهيرية جاءت موافقة لتوقعات المنظمين، إذ سجل طلاب الجامعات ونشطاء المحافظات خارج العاصمة مشاركة متميزة، حيث عبر الطلاب خلال يوم الإضراب عن مطالبهم بإلغاء اللائحة الطلابية الحالية وكذلك إنهاء سيطرة الداخلية على أمن الجامعة.

المصدر : الجزيرة