الحرب على غزة

الحرب على غزة

undefined

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في السابع والعشرين من فبراير/ شباط عدوانا جويا واسعا على قطاع غزة سمته "الشتاء الساخن" وألحقته بحملة برية في شمال القطاع، مبررة ذلك بالرد على إطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب إسرائيل. وأدت تلك الحملة الدموية إلى سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى معظمهم من المدنيين بينهم عدد كبير من الأطفال. وتميزت ردود الفعل العربية والدولية على المجازر التي ارتكبها الاحتلال بالسلبية إلى حد كبير، حيث اكتفت الحكومات العربية بإصدار الإدانات فيما ساوى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والحكومات الغربية بين الضحية والجلاد.   

 

يوميات الحرب على غزة

التسلسل الزمني للعدوان

undefined

في السابع والعشرين من فبراير/ شباط شنت إسرائيل عدوانا على قطاع غزة أطلقت عليه "الشتاء الساخن"، وفي الثالث من مارس/ آذار أعلنت انتهاء المرحلة الأولى وتوعدت بمزيد من العمليات، وقال رئيس والوزراء إيهود أولمرت "لسنا راغبين في إظهار تسامح". وقد تساقط في الأيام الست التي استغرقها العدوان شهداء وجرحى منهم نساء وأطفال. وفيما يلي تسلسل زمني لتلك الاعتداءات.

 

—————————————

التقارير السابقة

تقارير

استمرار حصار غزة يزيد الوضع الاقتصادي قتامة

undefined

مع دخول الحصار الإسرائيلي المحكم على قطاع غزة شهره التاسع أظهرت تقارير اقتصادية صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في القطاع من بينها ارتفاع عدد الذين يعتمدون على المساعدات الدولية إلى نحو 1.2 مليون فلسطيني، يمثلون نحو 85% من السكان، بعد أن فقد ثمانون ألف عامل مصادر رزقهم.

 

—————————————

أهالي غزة ومقاوموها يروون وقائع ملحمة جباليا

undefined

سجل المقاومون الفلسطينيون وأهالي شرق جباليا صمودا لافتا أثناء الهجوم الإسرائيلي الأخير المسمى "الشتاء الحار" الذي استمر أربعة أيام. وقال قائد ميداني فلسطيني إن تعاون الأهالي سهل مهمة إيقاع خسائر بالإسرائيليين، فيما تحدث الأهالي أنفسهم عن تلك التجربة.

—————————————

مجلس حقوق الإنسان يدين العدوان الإسرائيلي على غزة

undefined

أدان مجلس حقوق الإنسان العالمي في جنيف الهجوم الإسرائيلي على غزة وذلك في ختام يوم خصص للقضية الفلسطينية بناء على طلب عاجل تقدمت به الدول العربية والإسلامية. وحظي القرار بموافقة 33 دولة فيما امتنعت 13 دولة عن التصويت، معظمها أوروبية الى جانب اليابان وكوريا الجنوبية والكاميرون وغواتيمالا، وعارضت كندا وحدها مشروع القرار.

—————————————

مشاهد من صمود الغزيين والتفافهم حول مقاومتهم

undefined

أثناء سيطرة قوات الاحتلال على أطراف شرق جباليا في غمرة الحرب الإسرائيلية على غزة، قامت بإجراءات فاقمت من جسامة الخسائر البشرية والمادية التي تكبدها سكان القطاع لا سيما في صفوف المدنيين وتعمدت زيادة معاناتهم، لكن الفلسطينيين حافظوا رغم ذلك على صلابتهم وحماستهم للمقاومة وكذلك على تواصلهم ومساندتهم لبعضهم بعضا.

—————————————

 

فيديو


"
—————————————

صور

————————————-

"

جولة الصحافة

قلق إسرائيلي على عسقلان من صواريخ القسام 

كاريكاتير

undefined

undefined

—————————————

تصويات

  • هل تؤيد استمرار حماس بإطلاق الصواريخ على إسرائيل؟ 

—————————————

 

مقالات وتحليلات

مطاردة قطاع غزة لإخراجه من دائرة الصراع

undefined

ينبغي التذكير بأن عمليات القتل في قطاع غزة لم تتوقف منذ الانسحاب الإسرائيلي منه قبل عام ونيف، فمنذ ذلك التاريخ قتل الإسرائيليون المئات وجرحوا الآلاف من الأطفال والنساء والرجال، ووصل الحال حد اختطاف العديد من الشبان من بيوتهم عبر عمليات كوماندوز.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : الجزيرة