أقباط المهجر يشكلون تجمعا في أوروبا

الأقباط يسعون لنقل مشاكلهم للمنظمات الأوروبية المعنية بحقوق الإنسان (الفرنسية-أرشيف) 
 
 
أعلنت اليوم منظمة "أقباط متحدون" غير الحكومية تأسيس "اتحاد أوروبا للمنظمات القبطية" الذي يشمل أقباط أوروبا.
 
ويضم الاتحاد الجديد الجمعيات القبطية في هولندا وإيطاليا والنمسا وفرنسا والمجر والسويد وألمانيا وبريطانيا، وهي الدول التي تحتضن نحو ربع مليون قبطي من أصول مصرية.
 
وقال مدحت قلادة المتحدث الإعلامي لمنظمة "الأقباط متحدون" للجزيرة نت إن هدف الاتحاد الجديد هو توحيد جهود جميع المنظمات القبطية في أوروبا للدفاع عن أقباط مصر ضد ما وصفه بالظلم والاضطهاد والتهميش.
 
وقال إن ذلك سيتم من خلال نقل مشاكلهم إلى المنظمات الأوروبية المعنية بحقوق الإنسان وحرية المعتقدات الدينية، والتحرك في آن واحد لدى مختلف الدول الأوروبية لنشر تلك الشكاوى.
 
تمويل ذاتي
وشدد قلادة على أن تمويل الإتحاد الجديد سيكون من خلال أعضائه فقط، قائلا "لسنا ممن يعتمدون على الخارج في التمويل ولن نلجأ لهذا الأسلوب مهما كان الأمر، لأننا أصحاب قضية عادلة ونضحي من أجلها بالغالي والنفيس".
 
وطالب بضرورة عدم النظر إلى الاتحاد الجديد على أنه استقواء بالخارج، "بل هو من ناحية واجب أقباط المهجر تجاه وطنهم وأهلهم المضطهدين في مصر".

  قلادة يؤكد أن الاتحاد الجديد للأقباط ليس استقواء بالخارج (الجزيرة نت-أرشيف)
وأكد قلادة أن كل مساعي الأقباط "تصب في صالح السلام الاجتماعي وتهدف إلى تحقيق العدالة والمساواة بين فئات الشعب، في وقت تحتاج فيه جميع شرائح الرأي العام في مصر إلى التلاحم لمواجهة تحدياتها".
 
وقال إن "القضاء على التمييز ضد الأقباط سيكون له انعكاسات إيجابية كثيرة على الشرق الأوسط بأسره".
 
ويأمل قلادة أن يكون اتحاد أقباط أوروبا الجديد مثالا يحتذى به في أميركا الشمالية، للإفادة من جهود الجمعيات القبطية المتميزة هناك، التي قامت بجهود ملموسة في التعريف بقضية اضطهاد الأقباط لدى الكونغرس والإدارة الأميركية ومنظمات حقوق الإنسان وحرية الأديان.
 
تحركات
وسيضم الاتحاد الجديد قسما قانونيا يتولى أمره نخبة من المتخصصين في القانون الدولي والدستوري، لوضع آليات يمكن من خلالها وضع ما يسمونه مشكلة أقباط مصر على مكانها الصحيح في جدول الاهتمامات العالمية.
 
وسيكون أول حضور عملي للاتحاد الجديد في مظاهرات ستنطلق في هولندا وإيطاليا فرنسا النمسا ثم كندا والولايات المتحدة اعتبارا من السبت 21 يونيو/ حزيران حتى الخامس من يوليو/ تموز.
المصدر : الجزيرة