عـاجـل: الجيش الإسرائيلي يقول إنه يقصف أهدافا تابعة لحركة الجهاد الإسلامي في غزة ردا على صواريخ أطلقتها الحركة

اعتصام بدمشق لوقف المحاكمة الصورية لأسرى الجولان

الاعتصام جاء تضامنا مع كافة أسرى الجولان (الجزيرة نت)

محمد الخضر-دمشق
 
دعا مئات السوريين الأمم المتحدة للتدخل لحماية أسرى الجولان المحتل بالسجون الإسرائيلية، وطالبوا أمينها العام بان كي مون في ختام اعتصام نظموه أمام مقر بعثة الصليب الأحمر الدولي بدمشق بالتدخل لوقف المحاكمة الصورية للأسيرين عطا فرحات ويوسف شمس.
 
ويبلغ عدد أسرى الجولان السوري المحتل 12 أسيرا أقدمهم بشر المقت المعتقل منذ 24 عاما وأحدثهم الصحفي عطا فرحات مراسل التلفزيون السوري وجريدة الوطن ويوسف شمس رئيس لجنة تسويق التفاح اللذان اعتقلا العام الماضي.
 
صمت دولي
وشارك في الاعتصام طلبة الجولان الدارسون بجامعة دمشق إضافة للجنة دعم الأسرى والمعتقلين بسجون الاحتلال، رافعين صور الأسرى وشعارات تدعو لإطلاق سراحهم فورا.
 
وقال رئيس اللجنة علي يونس للجزيرة نت "جئنا لإسماع صوت السوريين بأنهم لن يتركوا أبناءهم في زنزانات الاحتلال" ودعا "المجتمع الدولي وأحرار العالم" إلى التحرك من أجل وقف المحاكمات الصورية للأسيرين. 
 
 يونس (أقصى اليسار) انتقد الصمت الدولي إزاء اعتقال صحفي لمجرد إبدائه الرأي (الجزيرة نت)
وانتقد يونس (وهو أسير سابق) الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي "لم تحرك ساكنا إزاء اعتقال صحفي لمجرد التعبير عن آرائه" ونقل صور الممارسات الإسرائيلية في الجولان المحتل.

وتعهدت مندوبة بعثة الصليب الأحمر الدولي سونيا العرباوي بإيصال صوت المعتصمين لمقر اللجنة بجنيف، معربة عن أملها بأن تكلل جهودها بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين بسجون الاحتلال.

يُشار إلى أن فرحات الذي اعتقل سابقاً ستة أشهر عمل مراسلاً للتلفزيون السوري وصحيفة الوطن المحلية بقريته بقعاثا بالجولان واعقتل يوم 30 يوليو/ تموز 2007 بتهمة تغطية أخبار ونشاطات أهالي الجولان.
 
بدوره قال أمين فرع دمشق لحزب البعث بالقنيطرة محمد العفيش إن الاعتصام جاء تعبيرا عن "التضامن مع أسرانا" مضيفاً أن فرحات وشمس "لا ذنب لهما سوى الوقوف بوجه ممارسات الاحتلال".
 
وقال العفيش للجزيرة نت: نريد لفت أنظار العالم للإهمال الصحي والتعذيب الذي يلقاه أسرانا وخاصة الأسير بشر المقت المعتقل منذ نحو ربع قرن.
 
واعتقل المقت عام 1985 وحكم عليه بالسجن 27 عاما لدوره في التنظيم والإشراف على إحدى خلايا المقاومة. وهو من مواليد عام 1965 بقرية مجدل شمس كبرى قرى الجولان.
 
"
كافة الاعتقالات بالجولان تعسفية وعقاب لأهالي الجولان بسبب مواقفهم الوطنية وتمسكهم بهويتهم السورية
"
اعتقالات تعسفية
ورأى مدير مكتب الجولان برئاسة الحكومة مدحت صالح في حديث للجزيرة نت أن "كافة الاعتقالات في الجولان المحتل تعسفية وعقاب لأهالي الجولان بسبب مواقفهم الوطنية وتمسكهم بهويتهم السورية.

وتابع أن الحكومة والمنظمات الأهلية تبذل جهودا كبيرة "لإسماع العالم معاناة أسرانا" مضيفاً أن تلك الجهود نجحت بالضغط لإطلاق سراح الأسير سيطان الولي بعد معانة كبيرة مع المرض، وأن الجهد مستمر لإطلاق سراح بشر المقت الذي يعاني بدوره من مشكلات بالقلب.

وكشف صالح (وهو أسير سابق) أن وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنر أثار موضوع المقت مع السلطات الإسرائيلية، إلا أن الأخيرة لم تستجب بزعم أنها تقوم بإجراءات العلاج.  

والأسرى السوريون بسجون الاحتلال هم عاصم الولي وبشر المقت وصدقي المقت ووئام عماشة وكميل خاطر وشام شمس ويوسف كهموز ولؤي مرعي وحسين الخطيب وأحمد كهموز وعطا فرحات ويوسف شمس.
المصدر : الجزيرة