اعتصام فلسطينيين احتجاجا على استمرار اعتقال الحاج

 

عاطف دغلس-نابلس

اعتصم عشرات الصحفيين الفلسطينيين وسط دوار المنارة في مدينة رام الله احتجاجا على استمرار اعتقال سامي الحاج مصور قناة الجزيرة في سجن غوانتانامو الأميركي والذي دخل إضرابه عن الطعام يومه المائة. 

وحمل المعتصمون صورا للزميل الحاج -الذي ما زال محتجزا منذ أكثر من خمس سنوات دون توجيه أي تهم رسمية أو إجراء أي محاكمة عادلة له- ولافتات كتب عليها عبارات تندد بالاعتداء على حرية الصحافة والصحفيين.

وقال مدير مكتب قناة الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن الزميل المصور سامي الحاج المحتجز والمعتقل في سجن غوانتانامو أتم مائة يوم إضراب عن الطعام برغم تغذيته قسرا احتجاجا على استمرار اعتقاله وقد اخترنا هذا اليوم للاعتصام تضامنا معه وللمطالبة بالإفراج عنه وإخلاء سبيله بسرعة.

وأكد العمري في كلمة له أن المعتصمين يطالبون بأن تتوقف كافة الاعتداءات على الصحفيين والمراكز الصحفية، لأنهم أصبحوا مستهدفين بشكل واضح سواء من قبل بعض الجهات في قطاع غزة التي تستهدفهم مثلما هو الحال مع مراسل BBC  آلان جونستون.

وأضاف "هذا التضامن أيضا مع زميلنا سامي الحاج أو المؤسسات الصحفية على اختلاف أنواعها التي تعرضت للاعتداءات في الأراضي الفلسطينية وتعرضت للاعتداءات في مناطق مختلفة في العراق وأفغانستان وفي الكثير من المناطق، فعليهم أن يتركوا الصحفيين كي يقوموا بعملهم، لا أن يستهدفوهم أو يعتقلوهم".

وأوضح العمري أن هناك اتصالات مع العديد من الجهات والأطراف الصحفية لأغراض كثيرة، وقال "نحاول أن نثير ونضغط على كثير من الحكومات، فسامي الحاج لم تختطفه عائلة أو عصابة بل تختطفه حكومة دولة".

 
تغطية خاصة
نداء صحفي
من ناحيته أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين نعيم الطوباسي أن مصور الجزيرة يقبع في السجن الأميركي سيئ الصيت دون ذنب أو تهمة سوى أنه مصور صحفي ينشر الحقيقة ويعكسها.

وقال إن نقابة الصحفيين الفلسطينيين وهي تعلن تضامنها الكامل مع الزميل الحاج تطالب الإدارة الأميركية بالإفراج عن زميلنا فورا وإعادته إلى أهله وعمله".

وناشدت نقابة الصحفيين كل الجهات والمنظمات الدولية والعالمية التي تعمل من أجل الحريات في العالم بالتدخل العملي للإفراج عن الحاج "لأن استمرار اعتقاله في هذا السجن الرهيب يعني استمرار الإدارة الأميركية بتحدي كل العالم وعدم احترام كل النداءات الدولية التي تطالب بالإفراج عنه".

المصدر : الجزيرة