أبرز الأحداث في جيبوتي 2007

US Defense Secretary Robert Gates (C) is greeted upon his arrival by unidentified US military officials 03 December 2007 in Djibouti

زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لجيبوتي تركزت حول القاعدة العسكرية (الفرنسية-أرشيف)زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لجيبوتي تركزت حول القاعدة العسكرية (الفرنسية-أرشيف)

شهدت جيبوتي خلال العام 2007 عدة أحداث كان أهمها وأبرزها التحول لكي تصبح واحدة من أهم القواعد العسكرية الأميركية في العالم.

وقد دفع الولايات المتحدة للتحرك على هذا الصعيد الحرب المعلنة على ما يسمى الإرهاب فضلا عن قيمة البحث عن نقطة ارتكاز بالقرن الأفريقي.

وفيما يلي أبرز أحداث 2007 في جيبوتي
 
19 فبراير/شباط
رئيس وزراء جيبوتي ديليتا محمد ديليتا أعلن استعداد بلاده لاستضافة القيادة الخاصة بأفريقيا والتي أعلنت وزارة الدفاع الأميركية إنشاءها.

وقال ديليتا إن "جمهورية جيبوتي سترحب بكل طلب من واشنطن لاستضافة مركز القيادة الأميركية لأفريقيا على الأراضي الجيبوتية".

13 يوليو/تموز 
أزمة بين فرنسا وجيبوتي بسبب إعادة التحقيقات في مصرع القاضي الفرنسي برنار بورل في جيبوتي عام 1995 عن توجيه اتهامات مبدئية للرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلا بالتورط في عمليات تهريب.
 
3 ديسمبر/كانون الأول
وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس يصل إلى جيبوتي لتفقد القوة الأميركية الموجودة هناك ودراسة سبل دمجها في إطار القوة الأميركية الخاصة بأفريقيا التي شكلت حديثا, ويجري البحث عن مقر لها.

ورحلة غيتس إلى جيبوتي هي الأولى من نوعها والأولى للقرن الأفريقي والقارة السوداء منذ أن شكل الجيش الأميركي القيادة الأفريقية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

المصدر : الجزيرة