عـاجـل: أردوغان خلال لقاء مع بوتين: نأمل في التوصل إلى هدنة في ليبيا تنهي أعمال حفتر العداونية

حزب الله وسياسة العين بالعين والسن بالسن

سلاح الجو الإسرائيلي يقصف أهدافا مدنية بمناطق متفرقة من لبنان (الفرنسية)

شفيق شقير

اعتبر مجلس الوزراء اللبناني في بيان له أن الشعب يتعرض للإبادة، وكان قد سبقه رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بإعلان لبنان بلدا منكوبا. ومع تزايد الخسائر بصفوف المدنيين أصبح الشعب اللبناني يصف ما يحصل بأنه إرهاب يماثل الإرهاب الذي مارسته إسرائيل عام 1948 لتهجير الفلسطينيين من أرضهم.

ويؤكد أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين أن ما يحصل في لبنان "هو إبادة جماعية، لأن إسرائيل تستخدم أسلحة مدمرة تنضح بالغازات السامة ضد القرى اللبنانية، ويحرم استخدامها في القانون الدولي".

كما اتهمها بممارسة القتل الجماعي العمد، مشيرا إلى أن مجزرة بلدة مروحين تمثل أحد تلك النماذج، حيث تطلب القوات الإسرائيلية من السكان الجلاء عن بيوتهم وتحدد لهم الطرق التي يجب أن يسلكوها ثم تعمد إلى استهدافهم.

وأضاف حسين أن ما سماه الإرهاب الإسرائيلي يستهدف أمرين: أولا دفع اللبنانيين لأن يقولوا لحزب الله كفى، وإلا فنحن سنباد. ثانيا تفكيك الدولة اللبنانية بحيث تجر البلاد إلى حرب أهلية ولا تقوم للدولة قائمة.





حسن نصر الله يلمح لرد مماثل على استهداف الإسرائيليين للمدنيين اللبنانيين
رد مماثل
أما رد حزب الله على سياسة القتل الإسرائيلية، فيقول الصحفي بجريدة النهار إبراهيم بيرم إنها جاءت في سياق الكلمة المتلفزة للسيد حسن نصر الله، حيث لمح فيها لاستهداف المدنيين الإسرائيليين عمدا إذا لم توقف إسرائيل استهدافها للمدنيين، وخاصة فيما يتعلق باستهداف المصانع الكيمياوية بالشمال الإسرائيلي والتي كان قد أعلن الحزب سابقا تحييدها.

وقال بيرم إن أحد الكوادر الأساسية بحزب الله لم يستبعد أن تقوم المقاومة باختراقات للحدود الإسرائيلية وتنفيذ عمليات نوعية، ويبدو أن كلام نصر الله لم يخل من الإشارة إلى مثل ذلك.

وعلمت الجزيرة نت أيضا من مصادر بمناطق المواجهة الحدودية أن رجال المقاومة كثيرا ما لمحوا إلى هذا الخيار، وأنهم يملكون القدرة على تنفيذه ولكن لكل شيء أوانه.

وأوضحت تلك المصادر أن القوات الإسرائيلية تعمد أحيانا إلى الاستعانة بالكثافة النارية ضد المناطق الحدودية بما يشير إلى تخوفها من محاولات تقدم أو اختراق من عناصر المقاومة، وأحيانا تحاول أن توحي أنها بصدد محاولة اختراق معاكسة.
_________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة