حماس تدعو العالم للتعامل على أساس المصالح المشتركة

مهرجا ن لحركة حماس في فلسطين

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المجتمع الدولي إلى الاستعداد للتعامل مع قيادة فلسطينية جديدة منتخبة تمثل خيار الشعب، عبر الانتخابات التشريعية التي من المقرر أن تجري يوم الأربعاء المقبل.

وقال عضو القيادة السياسية لحماس بالضفة الغربية عدنان عصفور في مهرجان نظمته الحركة في نابلس, إن حماس تتطلع إلى "علاقات دولية قائمة على الاحترام والتبادل والتعاون والتعددية"، وعلى أساس المصالح المشتركة.

وأكد عصفور في مقابلة مع الجزيرة نت أن حماس على قناعة بأن "الجميع تهمه المحافظة على مصالحه في الشرق الأوسط ولا يستطيع أن يعزل نفسه عنها".

وتعتبر تصريحات القيادي البارز في حماس مقدمة للخطاب السياسي الجديد للحركة الذي أشار إليه رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، عندما قال في دمشق في مهرجان انطلاقة حماس، إنها ستتخذ خطابا سياسيا جديدا بعد دخولها المجلس التشريعي.

وقال عصفور إن حماس تبنت دوما فكرة العلاقات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل، "وقد آن الأوان لترجمة هذه المبادئ إلى واقع من خلال العمل السياسي من داخل المجلس التشريعي".

ويرى مراقبون أن حماس تسعى إلى طمأنة المجتمع الدولي خاصة الأوروبي، بأنها ستمارس السياسة بأسلوب حضاري، على العكس من التصورات التي يحملها البعض عنها.

undefined

ودعا وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية والحياد في تغطيتها للانتخابات، وعدم الدخول كطرف في العملية الانتخابية خاصة "في الحالة الفلسطينية التي تتمتع بحساسية خاصة".

يذكر أن القوى المتنافسة في الانتخابات تخوض معركة شرسة عبر وسائل الإعلام، من خلال استخدام أساليب فنية متميزة في عرض برامجها، بالإضافة إلى الهجوم على المنافسين.

وركز معظم المرشحين على أهمية محاربة الفساد واستغلال المال العام، في إشارة واضحة إلى السلطة الفلسطينية والعديد من قياداتها الذين اتهموا بالفساد والمحسوبية خلال السنوات العشر الأخيرة.

ودعا المسؤول في حماس القوى المشاركة في الانتخابات إلى "خوض منافسة شريفة تقوم على أساس وطني وأخلاقي"، تستند إلى "عرض البرامج على الشعب ليصدر حكمه عليها في صندوق الاقتراع". وحذر من استخدام "الشائعات المغرضة والدعايات الكاذبة لأنها سلاح الضعفاء والمفلسين دائما".

وأكد عصفور أن حماس ستعمل من خلال البرلمان على حماية المقاومة والمقاومين دون أن تتغير ثوابتها ومبادئها، وقال "حماس ستدخل المجلس التشريعي شريكا وليست بديلا لأحد".
____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة