الهند ضيفة شرف على معرض كتاب فرانكفورت

العالم يكتشف الهند في فرانكفورت (الجزيرة نت)
 
يحتفي معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بدورته الحالية الـ 58 بالهند، ويسلط الأضواء علي ثقافتها التي تشارك للمرة الثانية بتاريخ المعرض كضيفة شرف بعد مشاركة أولى في 1986.
 
وطوال أيام المعرض -الذي بدأ الأربعاء الماضي وينتهي غدا- يفتح أكثر من سبعين من مشاهير الأدباء والكتاب والشعراء الهنود نافذة علي بلدهم ذي المليار نسمة و24 لغة للمخاطبات الرسمية و120 لغة ولهجة محلية وثمانين ألف إصدار سنويا من الكتب.
 
ومثلما جرت العادة السنوية للدولة ضيفة الشرف, أقيم للهند جناح خاص على مساحة أربعة آلاف متر مربع بعنوان "الهند اليوم", وضم فعاليات متنوعة شملت الأدب والفنون والموسيقى والسينما والرقص.
 
مئتا دار نشر
وقدمت مئتا دار نشر هندية و25 دار نشر عالمية ألفي عنوان من إصدارتها الجديدة بمعرض بعنوان "كتب حول الهند" أقيم على نحو ثلث مساحة الجناح الهندي.
 
كما عرضت دور نشر وشركات إلكترونيات هندية منتجاتها من الكتب والألعاب الإلكترونية والوسائل الثقافية السمعية والمرئية بقسم خاص من المعرض.
 
واحتلت كتب المطبخ الهندي الصدارة, حيث عٌرضت مجلدات ملونة عن المطبخ الهندي ومجموعة مؤلفات حول التوابل والشاي والأبخرة الهندية، وتجاوب المعرض مع الاهتمام المتزايد بالدول الغربية بالروحانيات الشرقية فقدم أعدادا كبيرة من العناوين المختلفة عن الهندوسية والبوذية وغيرها من الفلسفات والنحل المنتشرة في الهند والشرق الأقصى.
 
حضور قوي للثقافة الهندية بمعرض فرانكفورت (الجزيرة نت)
روايات التاريخ
وبرزت بالمعرض مجموعة متنوعة من كتب الروايات التاريخية والبوليسية العالمية جرت أحداثها في الهند، وسلسلة من روائع أدب الرحلات العالمية المتعلقة بالهند مثل مؤلفات الأديبين الألمانيين الشهيرين هيرمان هيسا وكارل ما والأديب الإنجليزي إتش . آر. إف .كيتينج.
 
واستغلت دور النشر العالمية استضافة الهند ضيف شرف هذا العام وأصدرت مجموعة كبيرة من الروايات والقصص والكتب الهندية الشهيرة مترجمة إلى عشرين لغة عالمية، ووصلت إصدارات دور النشر الألمانية المشاركة بالمعرض من هذه المؤلفات إلى عشرين ترجمة العام الماضي.
 
كما واكب المعرض تطور الهند الاقتصادي وصعودها السريع كقوة عالمية، وقدم مجموعة محدودة من الكتب والمطبوعات التي رصدت هذه الظاهرة من خلال معلومات وبيانات حديثة.

سوق نشر متنامية
وفي تصريح للجزيرة نت اعتبرت نزهة حسن -مديرة معرض الهند الدولي للكتاب المشرفة علي جناح بلادها بمعرض فرانكفورت- أن سوق الكتاب والنشر الهندية تنمو بشكل كبير ومتسارع لأنها تستوعب ستمئة مليون قارئ وتصل أرباحها إلى 685 مليون دولار كل عام وإصداراتها السنوية إلى ثمانين ألف كتاب باللغة الإنجليزية واللغات المحلية.
 
وتوقعت نزهة حسن أن تسهم استضافة معرض فرانكفورت للهند ضيف شرف هذا العام بتحقيق صناعة النشر والكتاب الهندية طفرة تقنية واقتصادية كبيرة.
المصدر : الجزيرة