اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين خلال عام في أرقام

 1700 فلسطيني أصيبوا جراء هجمات قوات الاحتلال المتواصلة (الفرنسية)
 
 
أعلن تقرير توثيقي حديث -يرصد الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني- أن عدد الفلسطينيين الذين سقطوا بنيران الاحتلال خلال العام المنصرم بلغ 286 شهيدا, فيما أصيب 1700 فلسطيني بجروح جراء هجمات قوات الاحتلال المتواصلة.
 
وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات الوطني الفلسطيني في الهيئة العامة للاستعلامات أن من بين الشهداء 68 طفلا، و16 من النساء، فيما بلغ عدد من قضوا نتيجة إعاقة مرورهم على الحواجز والمعابر الإسرائيلية أثناء توجههم لتلقي العلاج 18 شهيدا.
 
ولفت تقرير الهيئة إلى أن من بين الشهداء 56 فلسطينيا سقطوا نتيجة عمليات الاغتيال الإسرائيلي، إضافة إلى 12 شهيدا قضوا نتيجة اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية.
 
ووصل عدد المعتقلين خلال العام الماضي أربعة آلاف معتقل، منهم 1700 ما زالوا حتى اللحظة يرزحون في سجون ومعتقلات الاحتلال. كما أشار التقرير إلى أن عدد مرات الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين بلغ 31 مرة.
 
الخسائر المادية
قوات الاحتلال الإسرائيلي جرفت 2115 دونما من الأراضي الفلسطينية (الأوروبية)
وعلى صعيد الخسائر المادية خلال العام المنصرم، ذكر التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي جرفت 2115 دونما من الأراضي الفلسطينية، واقتلعت نحو 58700 شجرة، ودمرت 52 بئرا للمياه، وبلغ عدد الدونمات المصادرة نحو 29713 دونما لصالح جدار الفصل العنصري.
 
وأضافت الهيئة في تقريرها أن عدد المباني التي هدمت بلغ 1692 مبنى، منها 298 منزلا دمر بشكل كلي، و1329 منزلا دمر بشكل جزئي، و65 مبنى من المرافق العامة، وذلك إلى جانب إقامة 877 حاجزا عسكريا ثابتا عند بوابات المدن وعلى الطرق الرئيسية.
 
وأكد التقرير أنه منذ الإعلان عن التهدئة مع الاحتلال بعد اتفاق وقف إطلاق النار في قمة شرم الشيخ في فبراير/شباط الماضي وحتى نهاية عام 2005، ارتكب الاحتلال 22653 انتهاكا، شملت عمليات إطلاق نار نتج عنها سقوط شهداء وجرحى، وأعمال التجريف للأراضي ومصادرتها، وإقامة الحواجز العسكرية الثابتة والطيارة.
 
ونوه التقرير إلى أنه بعد إتمام الاحتلال الإسرائيلي إخلاء مستوطناته من قطاع غزة في سبتمبر/أيلول الماضي بدأت الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن العديد من الغارات الوهمية وتفجيرات صوتية مفاجئة في سماء قطاع غزة.
 
وتسبب ذلك بوفاة أربعة مواطنين من المرضى بأمراض القلب، وإصابة 62 مريضا بالقلب بحالات اضطرابات قلبية، إضافة إلى إصابة 77 مواطنا معظمهم من الأطفال بحالات الخوف والفزع، فضلا عن إجهاض ثماني حوامل وتعطيل أجهزة غرف العمليات الجراحية في المستشفيات، نتيجة الاهتزاز الناتج عن الأصوات، وتحطم العديد من النوافذ في المستشفيات ومنازل المواطنين.
_________________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة