عـاجـل: مراسل الجزيرة: قوات النظام السوري تسيطر على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي

الانتخابات اللبنانية المبكرة تدق الأبواب

الحص وحزب الله أيدا الانتخابات المبكرة بعد القانون الانتخابي الجديد(الفرنسي-إرشيف)

عبد الحليم قباني-بيروت

طرحت في التداول اللبناني مؤخرا فكرة تنظيم انتخابات مبكرة كحل لحالة الاحتقان الداخلي الناجمة عن تعليق الوزراء الشيعة لمشاركتهم في اجتماعات الحكومة.

ويستند طرح الموضوع أيضا إلى عدم رضى جزء من اللبنانيين عن الانتخابات الأخيرة التي أعلنت نتائجها في يونيو/ حزيران الماضي, والتي أفرزت كتلا نيابية طائفية تطرفت في مواقفها لدرجة باتت معها الوحدة الوطنية نفسها على المحك.

وترى بعض الأوساط السياسية والنيابية أن مطلب الانتخابات المبكرة قد أصبح ملحا مع تعثر التئام شمل الحكومة لما يزيد عن الشهر.

"
يرى رئيس الوزراء الأسبق د. سليم الحص  أن المخرج الوحيد من المأزق هو باستصدار قانون انتخابي عادل على أن يتم إجراء انتخابات جديدة مبكرة
"

ويرى رئيس الوزراء الأسبق د. سليم الحص في تصريحات للجزيرة نت أن المخرج الوحيد من المأزق هو باستصدار قانون انتخابي عادل على أن يتم إجراء انتخابات جديدة مبكرة. ويضيف "ساعة إذن نستطيع أن نتطلع إلى بزوغ مشهد سياسي جديد".

يشار إلى أن الحص يطرح مشروعا إنقاذيا متكاملا، يبدأ بقانون انتخابات ثم حصولها فاستقالة رئيس الجمهورية العماد أميل لحود وانتخاب بديل عنه.

الاستئثار والتفرد
رئيس كتلة الوفاء للمقاومة (المشكلة من حزب الله وأنصاره) النائب محمد رعد قال للجزيرة نت "إن كان هذا الطرح يُشكل مخرجا, فسنبحث فيه مع كل القوى". وأضاف "ثمة جهات تريد الاستئثار والتفرد نتيجة لضغوط من هنا وهناك مما يؤدي إلى أزمة حقيقية".

وموقف حزب الله المعلن كما هو معروف يؤيد الانتخابات المبكرة بعد إقرار قانون انتخابي جديد.

من جهته اعتبر نائب تكتل الإصلاح والتغيير (أنصار العماد عون) عاصم عراجي أنه من المبكر جدا الكلام عن تقريب موعد الانتخابات مشيرا إلى أنه "لو حصلت فإن الأمور ستبقى على حالها". ولفت إلى أن هذا الطرح هو من ضمن حملة التشنجات الموجودة في البلد حاليا.

يشار إلى أن النائب العماد ميشال عون هو أول من دعا إلى انتخابات مبكرة، رغم أنه رئيس كتلة نيابية كبيرة، نظرا لشعوره بالظلم لإجراء الانتخابات السابقة التي شارك فيها لأول مرة على أساس قانون العام 2000 الذي وضع في حقبة الوصاية السورية.

"
قال نائب كتلة القوات اللبنانية أنطوان زهره إن الهدف من طرح فكرة تبكير موعد الانتخابات هو التأثير على حجم كتلة تيار المستقبل النيابية
"

من جهته قال نائب كتلة القوات اللبنانية أنطوان زهره أن الهدف من طرح فكرة تبكير موعد الانتخابات هو التأثير على حجم كتلة تيار المستقبل النيابية مضيفا "أن كان ثمة ضرورة لإجرائها قبل موعدها فيجب السعي لكي يكون التمثيل أفضل وذلك من خلال قانون انتخابي جديد".

ضغوطات
ويرى محمد حجار نائب "اللقاء الديمقراطي" الموالي للزعيم الدرزي وليد جنبلاط من جانبه أن عملية تقريب موعد الانتخابات تأتي من باب الضغوطات التي تحاول بعض الأطراف ممارستها من خلال مواقعها.

وأضاف للجزيرة نت "من هنا تأتي أهمية وضرورة الجلوس على طاولة مستديرة للحوار ومناقشة المشاكل المطروحة ضمن إرادة الوصول إلى حل بعيدا عن الأفكار المسبقة".

ويؤكد حجار في الوقت نفسه أنه إذا ما جرت انتخابات مبكرة سيكون حجم كتلة (المستقبل) النيابية المتحالفة مع الديمقراطي أكبر مما هو عليه.

بالمحصلة تباينت الآراء من فكرة الانتخابات وأظهر عدد قليل من النواب تأييدهم العلني لها. لكن ذلك لا يتعارض مع أنها مطروحة بقوة، ويجري تداولها بين الأطراف السياسية المختلفة.
ــــــــــــــــ
الجزيرة نت 

المصدر : الجزيرة