حسن الترابي

حسن الترابي

ولد حسن الترابي في أول فبراير/ شباط 1932 في كسلا بشرق السودان قرب الحدود الإريترية.

درس الحقوق في جامعة الخرطوم ثم حصل على الإجازة من جامعة أكسفورد عام 1957 وعلى دكتوراه الدولة في جامعة السوربون عام 1964.

بعد عودته من فرنسا بدأت صلة الترابي مع حركة الإخوان المسلمين وانتسب إليها.

وعندما وقعت ثورة أكتوبر/ تشرين الأول 1964 ضد نظام الفريق إبراهيم عبود كان حسن الترابي من أبزر العناصر الإسلامية التي برزت حينها وشاركت في الثورة.

بعد سقوط نظام جعفر النميري عام 1985 أسس الترابي الجبهة الإسلامية القومية وتقدم للانتخابات الرئاسية دون أن يفوز.

في العام 1989 قاد الفريق عمر البشير انقلابا عسكريا ونجح من خلال ما سمي بثورة الإنقاذ في الوصول للسلطة، ليقيم مع الترابي نظام حكم إسلاميا في تحالف استمر حوالي عشر سنوات.

وفي أبريل/ نيسان 1991 أسس الترابي المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي في مؤتمر ضم ممثلين عن 45 دولة إسلامية وأصبح أمينه العام.

وفي العام 1999 نشب نزاع بين البشير والترابي على الصلاحيات، أقصي الأخير على أثره عن السلطة، فأسس حزب المؤتمر الشعبي لينضم بذلك إلى صفوف المعارضة.

وفي 20 فبراير/ شباط 2002 وقع حزب الترابي مذكرة تفاهم مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة جون قرنق في جنيف، ليبلغ صدامه مع النظام السوداني ذروته، ويعتقل بعد التوقيع بيومين.

ويبقى الترابي منذ ذلك التاريخ متنقلا بين الاعتقال والإقامة الجبرية، حتى أفرج عنه بمناسبة عيد ثورة الإنقاذ السادس عشر في 30 يونيو/ حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة