الاحتلال يحول دون ولوج الصيادين الفلسطينيين إلى البحر

إعادة إصلاح قوارب الصيد يصبح دون فائدة مع الاعتداءات الإسرائيلية (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

على الرغم من الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة ما زالت زوارق الاحتلال الحربية تمارس ضغوطا ومضايقات على الصياديين الفلسطينيين وتجعل ممارستهم لمهنتهم أشبه بالمستحيل.

حالة الخوف والقلق هذه عبر عنها الصياد الحاج أمين، وقال للجزيرة نت إنه رغم فرحته بإصلاح قاربه من جانب منظمة الصليب الأحمر بعد انسحاب الاحتلال فإن الخوف ما زال يساوره، فنيران أسلحة الزوارق الحربية الإسرائيلية تلاحق الصيادين أمام ناظره ليل نهار، وتمزق شباكهم وتجبرهم على العودة أدراجهم خاليي الوفاض.

ويؤكد قائد موقع الشرطة البحرية الفلسطينية في خان يونس ما ذهب إليه الحاج أمين، مشيرا إلى أن مضايقة الاحتلال للصيادين تستمر ليل نهار بالتوازي تماما مع التصعيد والعدوان العسكري على الشعب الفلسطيني من البر والجو.

وأوضح الضابط الذي طلب عدم ذكر اسمه أن مراكب الصيد الفلسطينية عرضة لإطلاق النار المتواصل من قبل الزوارق الحربية نتيجة تقليص الاحتلال لمسافة الصيد المسموح بها إلى ستة أميال بحرية فقط، وانعدام الرؤية أمام الصيادين لكثافة الضباب.

وأضاف أن اثنين من الصيادين استشهدا بنيران البحرية الإسرائيلية خلال الأسبوعين الماضيين في حادثين منفصلين نتيجة لتك الأسباب.

حرب اقتصادية
من جانبه اتهم رئيس نقابة الصيادين الفلسطينيين نزار عياش الاحتلال بأنه يشن حرباً اقتصادية متعمدة، من خلال تقويض حركة الصيادين الفلسطينيين.

"
عياش: الهاجس الأمني بعد الانسحاب الإسرائيلي من القطاع جعل سلاح البحرية الإسرائيلي يشك في كل مركب صيد فلسطيني ويطلق عليه النيران دون سابق إنذار

"
وأشار النقابي الفلسطيني إلى أن الهاجس الأمني بعد الانسحاب الإسرائيلي من القطاع جعل سلاح البحرية الإسرائيلي يشك في كل مركب صيد فلسطيني ويطلق عليه النيران دون سابق إنذار.

ولفت في تصريحات للجزيرة نت إلى أن واقع الصيادين المأساوي قبل الانسحاب الإسرائيلي من القطاع لم يتغير بعد الانسحاب، موضحاً أن سلسلة الانتهاكات والاعتداءات المتكررة التي تعرض لها الصيادون تستهدف تحطيم إرادتهم ومنعهم من النزول إلى البحر.

من ناحيته طالب مركز "رسالة" الحقوقي في بيان له جميع المؤسسات والهيئات والمنظمات العالمية والإقليمية لحقوق الإنسان، بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف جرائمها ضد الصيادين الذين تعرضوا في الأيام الأخيرة لسلسلة من عمليات الاغتيال والقتل المتعمد.

واستنكر البيان الذي وصلت الجزيرة نت نسخة منه، استمرار استهداف الزوارق البحرية الإسرائيلية الحربية لقوارب الصيادين على سواحل غزة.

_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة