عـاجـل: وزير الخارجية الإيطالي: يمكن أن تشمل العملية الأوروبية لتطبيق حظر الأسلحة البر الليبي

باكستان ترسل سبع طائرات لإغاثة ضحايا زلزال آسيا

ضحايا الكارثة في انتظار مساعدات إضافية (الفرنسية) 
 
تحركت باكستان للانضمام بقوة إلى قائمة الدول التي تقدم مساعدات لإغاثة منكوبي الزلزال الرهيب وموجات المد البحري فائقة الارتفاع في جنوبي شرقي آسيا.

وقد ضاعفت باكستان من جهودها لتقديم كافة أشكال المعونة للمتضرريين, حيث غادرت الاثنين سبع طائرات عسكرية من نوع  سي 130 محملة بمواد إغاثة إلى إندونيسيا حيث ستتركز عمليات التوزيع في جزيرة سومطره إضافة إلى بقية المناطق المتضررة, وذلك في إطار حملة مساعدات يقودها وزير الدولة للشؤون الخارجية مخدوم بختيار.

كما تحمل هذه الطائرات قوات عسكرية خاصة تتكون من 350 جنديا للمشاركة في عمليات الإنقاذ وإخلاء الجثث وإعادة الإعمار، إضافة إلى مستشفى متنقل للتعامل مع المرضى والتخفيف من ضرر الأوبئة.

وإلى سريلانكا توجهت سفينتان حربيتان تحملان على متنيهما ثلاث طائرات عمودية وفرقة من القوة البحرية تشمل عددا من الأطباء, إضافة إلى مواد إغاثة وأدوية وبطانيات بكميات كبيرة.

وكشف بيان صادر عن الخارجية الباكستانية الاثنين أن سفينتين بحريتين باكستانيتين كانتا في المالديف وقت وقوع الزلزال وشاركتا في إنقاذ 369 شخصا معظمهم من السياح الأجانب.

إنذار مبكر
وقد دعا رئيس الوزراء شوكت عزيز بصفته رئيس منظمة التعاون الإقليمي لدول جنوب آسيا "سارك" دول المنظمة إلى بناء نظام إنذار مبكر لتفادي كوارث مشابهة في المستقبل.

وقد أشار الناطق الرسمي باسم الخارجية مسعود خان في مؤتمر صحفي إلى أن حكومة بلاده قد حفزت المواطنين الباكستانيين وهيئات الإغاثة الأهلية للاستجابة لدعوة الرئيس مشرف في دعم ضحايا تسونامي ماديا وعينيا وجمع المساعدات والتبرعات اللازمة لذلك.

كما أعلن التلفزيون الباكستاني الرسمي أن الرئيس مشرف أمر بتشكيل لجنتين مستقلتين لمتابعة قضايا المنكوبين في كل من سريلانكا وإندونيسيا.  
 ___________________
 مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة