عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

علاوي يبدأ زيارة للأردن بعد واشنطن

العاهل الأردني لدى استقباله علاوي قبل نحو شهرين ونصف (الفرنسية) 

وصل رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي الليلة الماضية إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة تستغرق يومين.

واستقبل نائب رئيس الوزراء الأردني محمد الحلايقة رئيس الحكومة العراقي لدى وصوله مطار عمان قادما من الولايات المتحدة حيث شارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتقى الرئيس الأميركي جورج بوش، ولم تذكر وكالة الأنباء الأردنية أي تفاصيل أخرى عن الزيارة.

وصرح مصدر دبلوماسي عراقي في عمان  للجزيرة نت أن علاوي سيجري خلال الزيارة مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الأردنيين وفي مقدمتهم الملك عبد الله الثاني تتعلق بتطورات الوضع في العراق والمؤتمر المقرر عقده في القاهرة بشأن التحضير للانتخابات العراقية نهاية الشهر القادم، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

غير أن متحدثا باسم رئاسة مجلس الوزراء الأردني قال إن علاوي يقوم بزيارة خاصة إلى المملكة، وإنه لم يتقرر عقد أي محادثات رسمية مع المسؤولين الأردنيين.

وتعتبر هذه الزيارة التي لم يعلن عنها من قبل هي الثانية لعلاوي إلى الأردن منذ اختياره رئيسا مؤقتا للحكومة العراقية، وكان قد زار الأردن قبل نحو شهرين ونصف حيث أجري له آنذاك استقبال حافل.

وكان من اللافت للنظر في تلك الزيارة أن القوات المسلحة الأردنية عزفت النشيد العراقي القديم الذي يعود إلى مرحلة الملكية قبل تولي حزب البعث مقاليد الحكم في البلاد.

ويرتبط علاوي بعلاقات وثيقة مع الأردن منذ أن كان معارضا لنظام الرئيس المخلوع صدام حسين في أواسط التسعينات، وتأسيسه حركة الوفاق العراقية التي كان لها مكتب في العاصمة عمان.

ورغم رفض علاوي عرضا أردنيا بإرسال قوات ضمن القوات متعددة الجنسيات في العراق قبل بضعة أشهر، فإن البلدين أكدا أنهما تجاوزا هذه الأزمة، وأنها لم تترك أي أثر سلبي على علاقاتهما.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية