آلاف الوثائق عن عبد الناصر لمكتبة الإسكندرية

صورة أرشيفية نادرة لعبد الناصر (وسط)            

محمود جمعة -القاهرة 
أهدت الدكتورة هدى عبد الناصر كريمة الرئيس المصري الراحل مكتبة الإسكندرية نحو 51 ألف وثيقة وصورة في إطار مشروع توثيقي رقمي يضم  نسخا مصورة من أهم الوثائق الخاصة بعبد الناصر.

وقالت الدكتورة هدى عبد الناصر إن المشروع جاء باتفاق بينها وبين مكتبة الإسكندرية وإنها بموجب الاتفاق قامت بتزويد المكتبة بآلاف النسخ المصورة من أوراق عبد الناصر التي كتبها بخط يده في العديد من المواقف والمناسبات المختلفة والتي توثق لمرحلة مهمة من تاريخ النضال الوطني والعربي.

وقالت الدكتورة هدى عبد الناصر في تصريح للجزيرة نت إن هذه الأوراق والوثائق تتضمن ما يدعم كون والدها زعيما استطاع أن يحرك ما وصفته بالقوى الكامنة داخل الشعب العربي.

وقالت إنها تحتفظ بعشرات آلاف الوثائق والصور النادرة للرئيس الراحل، بما في ذلك شريط سينمائي صوره والدها بنفسه للأسرة التي عاشت معه أفراح النصر ولحظات القلق.

وأوضحت أنها زودت مكتبة الإسكندرية بعشرات الصور النادرة التي ترصد تفقده للقوات المسلحة على الجبهة ومتابعة سير المعارك والتجهيزات العسكرية.

وأكدت د. هدى أنه كان بالإمكان زيادة هذه الوثائق بشكل غير عادي لولا أن أبيها كان "رجلا صعيديا" على حد وصفها, لا يحب أن يقتحم أحد حياته الأسرية الخاصة، وأشارت إلى أن هذه الوثائق ستكون متاحة للجماهير عبر المشروع الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية.

ومن بين ما قدمته للمكتبة صور تعبر عن عشقه لهواية التصوير السينمائي والفوتوغرافي ومجموعة صور تجمعه بوالده الذي كان حريصا على الجلوس إليه والاستمتاع برياضة المشي معه، إضافة إلى صورة زفاف عبد الناصر على السيدة تحية في 29 يناير/كانون الثاني 1944 وهي من أندر الصور المهداة للمكتبة إضافة إلى صورة تجمعهما أثناء ممارسة لعبة الشطرنج، وكذلك مجموعة صور وهو في سوريا وأثناء مشاركته في مؤتمر باندونغ واعتلائه منبر الجامع الأزهر وهو يخطب في الحشود لمواجهة العدوان الثلاثي.

أما الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية فأوضح أن المشروع يأتي في إطار خطة متكاملة لضم الوثائق الخاصة بالزعماء ورواد الحركة الوطنية.

وأشار سراج الدين في تصريح للجزيرة نت إلى أن جميع الوثائق والأوراق الأصلية ستظل في حوزة الدكتورة هدى بعد أن اقتنت المكتبة نسخة إلكترونية منها وتمت معالجتها لتكون صالحة للعرض على رواد المكتبة وموقعها الإلكتروني, مشيرا إلى أن المكتبة تمكنت من نقل ومعالجة نحو51 ألف صورة للرئيس عبد الناصر التقطت في مناسبات عديدة ومنها ما يعرض لأول مرة.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية أن توثيق حياة الرئيس الراحل اقتضى رصد مرحلة ما قبل الثورة وما تلاها من أحداث حتى رحيله، كما امتدت لتشمل الرسائل العلمية والأعمال الأدبية التي كتبت عنه وبعض الكتب التي أفردت عنه لنخبة من مفكري العالم العربي.
_________________             




 مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة