الاحتلال يتكتم على خسائره في جباليا

قذيفتان من طراز"الياسين " اخترقتا برج دبابة في بيت لاهيا (إرشيف رويترز)
عوض الرجوب
- فلسطين المحتلة                                     يؤكد مسؤولون في الفصائل الفلسطينية وشهود عيان أن معركة شمال غزة المستمرة منذ عشرة أيام بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي كبدت الاحتلال خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، لكن جيش الاحتلال تكتم عليها.

وتفيد شهادات بثتها إذاعة صوت الأقصى لعدد من المواطنين ومتحدثين باسم عدد من الفصائل أنهم شاهدوا تدمير رتل كامل من الدبابات الإسرائيلية في إحدى المعارك الدائرة على أبواب مخيم وبلدة بيت لاهيا، وهو ما أكده أيضا عضو في القيادة السياسية لحركة حماس.

عبوة جانبية
وقالت كتائب القسام في بيان تضمن تفاصيل لإحدى عملياتها في بيت لاهيا إن مجموعة من عناصرها نفذوا هجوما على مجموعة من الآليات العسكرية على أطراف بيت لاهيا، موضحة أنها فجرت عبوة جانبية في مدرعة "ناقلة جند" من مسافة قريبة جداً وعبوة أخرى في دبابة ميركفا، وأطلقت قذيفتين من نوع الياسين فاخترقت إحداهما برج الدبابة والثانية أطلقت من جهة وخرجت من الجهة الأخرى.

وأكدت القسام استشهاد منفذي هذه العملية بعد تحديد مكانهم وقصفهم من خلال طائرة استطلاع إسرائيلية، موضحة أن مقاتلين آخرين من عناصرها وثقوا مكان العملية الذي وجدت به مدرعة مدمرة تم دفنها، ودبابة مركفا مدمر برجها بالكامل، وخرطوم لإحدى دبابات المركفا ملقى على الأرض، وجنزير دبابة ميركفا كامل يحمل رقمها ملقى على الأرض.

وتقول حركة حماس وشهود عيان إن معركة بيت لاهيا كانت الأكثر إيلاما للجانب الإسرائيلي حيث كانت ردة الفعل قاسية بإطلاق النار والقصف العشوائي الكثيف، لكن جيش الاحتلال تكتم عليها بعد أن اعترف بها عند وقوعها.

ويقول الدكتور نزار ريان، عضو القيادة السياسية لحركة حماس إن المقاومة الفلسطينية تدافع باستبسال عن مخيم جباليا منذ اليوم الأول لاجتياحه بما لديها من إمكانيات وأسلحة وقنابل وهو ما أوقف توغل جيش الاحتلال، مضيفا أن جيش الاحتلال تكبد بين 20  و 40 قتيلا في تلك العملية.

وأكد أن قوات الاحتلال أحضرت عددا من سيارات الإسعاف إلى بيت لاهيا وأغلقت المنطقة حتى الفجر، مضيفا أن إذاعة الجيش العبرية أوردت النبأ مرة واحدة عند وقوعه بعد منتصف الليل وأفادت مقتل 20 جنديا وانقطاع الاتصال بإحدى الوحدات العسكرية وهو ما أكده عدد من المستمعين لتلك الإذاعة، لكنها أسقطت الخبر من باقي نشراتها.

إذاعة الجيش أعلنت مقتل 20 جنديا في نشرة ليلية ثم تجاهلت الخبر (إرشيف رويترز)
تدمير 25 آلية
من جهتها قالت مصادر في إذاعة الأقصى المقربة من حركة حماس استنادا إلى بيانات كثيرة وصلتها من الفصائل الفلسطينية وشهود إن المقاومة أوقعت عددا من القتلى والجرحى في الجانب الإسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية. مضيفة أن الفصائل تمكنت من تدمير أكثر من 15 دبابة و10 جرافات إضافة إلى عدد من الآليات الأخرى كالجيبات والسيارات المصفحة وهو ما أدى إلى مقتل نحو 20 جنديا إسرائيليا في عمليات متفرقة.

وأشارت المصادر إلى أن القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أفادت في أحد برامجها أن إشكالية نشبت بين رئيس الوزراء أرييل شارون ورئيس هيئة أركان الجيش موشيه يعلون حول ما يجري في مخيم جباليا، مضيفة أن الأخير سأل شارون "هل تريدني أن أقتل جنودي في أزقة مخيم جباليا؟".

ويقول أبو معاذ، أحد سكان مخيم جباليا إن المقاومة الشديدة أفشلت بشكل كبير تقدم قوات الاحتلال في المخيم، مضيفا أن المقاومة من مختلف الفصائل تنتشر بكثرة في أزقة المخيم وتزرع العبوات الناسفة المصنوعة محليا لمنع تقدم الآليات العسكرية الإسرائيلية كما تطلق قذائف من صنع محلي على الآليات الإسرائيلية.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة