حل سحري للتخلص من البق

بق الفراش يتكاثر بسرعة وهو مقاوم للكثير من المبيدات الحشرية (غيتي)
بق الفراش يتكاثر بسرعة وهو مقاوم للكثير من المبيدات الحشرية (غيتي)

رغم صغر حجمها، تحوِّل حشرة البق حياة الكثيرين إلى ما يشبه الجحيم، غير أن طلابا فرنسيين طوروا اختراعا من شأنه أن يقضي عليها بالكامل.

والملاحظ أنه مع عودة الناس من الإجازات كثيرا ما يزداد انتشار هذه الآفة لأن شخصا من العائلة جلب معه عن غير قصد إحدى هذه الحشرات فتكاثرت بالبيت، مما يضاعف الطلبات على شركات التنظيف للتخلص منها.

فبق الفراش واسمه العلمي سيمكس لكتلاريوس/Cimex Lectularius يسبب بثورا جلدية حمراء مصحوبة بحكة شديدة، وهو يتكاثر بسرعة كبيرة، كما أنه أصبح مع مرور الوقت يقاوم المبيدات الحشرية التي بدورها زادت تكلفتها وتضاءلت فاعليتها.

غير أن طلابا باحثين بمعهد مستشفى جامعة مرسيليا في فرنسا اخترعوا فخًا يمكن أن يقضي على البق نهائيا أطلقوا عليه "مهشم الحشرات".

وحسب ما نقله موقع أل سي إي الإخباري الفرنسي عن القناة الثالثة فإن مجموعة الباحثين الشباب وجدت فعلا الحل المعجزة لهذه المعضلة.

وتقوم الفكرة على نصب فخ لهذه الحشرة، فهي تنجذب إلى إشارات كيميائية تنبعث من صندوق يحتوي على فطر بوفريا باسيانا Beauveria Bassiana المسبب لمرض معد، وعندما تصاب بذلك الوباء فإنها تنشره بين البق الآخر مما يؤدي للقضاء عليه شيئا فشيئا في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

وسيقدم هؤلاء الطلاب مشروعهم في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية في بوسطن التي تقام في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

يمثل بق الفراش مشكلة في الكثير من الفنادق والشقق الفندقية، حيث قد تعلق هذه الحشرات بالحقائب والأمتعة وتنتشر في المنزل بعد العودة من الرحلة، لذلك يجب توخي الحذر.

بق الفراش يعتبر مشكلة متنامية في العالم نظرا لأن مقاومته للمبيدات الحشرية تزداد وقد بدأ يطور جلدا أكثر سماكة، كما أن التوسع بالسفر الجوي ساعد في انتشاره عالميا.

أصيبت العاصمة الأميركية واشنطن هذا الخريف ببلاء حشرة البق الكريهة التي تحط بأجنحتها على النوافذ وعلى الواجهات الخشبية للمنازل وأصبحت منتشرة في معظم أرجاء المدينة. لكن واشنطن ابتليت بخطر نوع آخر من البق مؤخرا.

تمكن العلماء من ابتكار سروال داخلي يجعل مرضى المستشفيات يتقلبون في فرشهم لكي لا يصابوا بقرح الفراش التي تهدد حياة الكثيرين من طول الرقود على فراش المرض.

المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة