ما هو الكتاب الأصفر الذي يقرؤه المهاجرون؟

الكتاب الأصفر دليل اللاجئين إلى أوروبا (صورة من فيديو بصحيفة لوفيغارو)
الكتاب الأصفر دليل اللاجئين إلى أوروبا (صورة من فيديو بصحيفة لوفيغارو)

إنه كتاب بلا حدود، مترجم لأربع لغات ويجعل المهاجرين القادمين إلى أوروبا يغوصون في قلب تاريخ وسياسة وقوانين وعادات كل بلد أوروبي على حدة.

إنه كتاب "أوروبا.. الدليل المصور للمهاجرين واللاجئين في أوروبا" الذي أصبح "المرجع" الذي يشرح بالصور لهؤلاء القادمين الجدد ماهية أوروبا و"لماذا قررت أوروبا أن تكون بالشكل الذي هي عليه الآن".

صاحب فكرة هذا الدليل هو المصور الفوتوغرافي لوكالة ماغنوم للصور توماس دوورزاك، إذ أحس بالضرورة الملحة لها بينما كان يغطي موجات نزوح المهاجرين في البلقان في خريف عام 2015.

يقول دوورزاك في حديث لصحيفة لوفيغارو "شعرت أنني في وضع سيئ للتحدث حول هذا الموضوع، ما الذي كان بإمكاني إضافته؟ كانت وجهة نظري غير ذات جدوى".

ويضيف "كنت ألتقي مهاجرين هائمين لا حول لهم ولا قوة يسألون عن وجهتهم"، مشيرا إلى أن بعضهم كان يجهل حتى البلد الذي يريد الذهاب إليه.

أما عن الدليل التعريفي فيقول إنه تعاون مع الصحفية الأميركية السورية علياء مالك بغية إنشاء "دليل مرئي وتوضيحي" مجاني بأربع لغات: الإنجليزية والفرنسية والفارسية والعربية، وهي اللغات الرئيسية لموجة اللاجئين.

ويضيف المصور أنهما عمدا إلى سؤال اللاجئين عما يريدون معرفته وحاولا في هذا الدليل الرد على تساؤلاتهم، فوضعا هذا الكتاب الأصفر الذي جعلاه مجانيا يمكن لأي أحد أن يترجمه أو يحدثه.

ويوفر الدليل معلومات عملية، حيث يشرح للاجئين والمهاجرين أين يمكنهم العثور على محلات السوبر ماركت والصيدليات واللحم الحلال وتفاصيل العمل وسائل النقل العام... إلخ.

ومن خلال شهادات مكتوبة في ضمير المتكلم، يستطرد هذا المرشد الصراعات والديمقراطية، والحق في العمل والتعليم والرعاية الصحية، ناهيك عن الحرية الجنسية وحرية المعتقد والتعبير والاجتماع.

المصدر : لوفيغارو