الاتصال الهولوغرافي.. الجيل الخامس على الأبواب

تقنية التصوير التجسيمي من الجيل الخامس في الفيديو الجوال (رويترز)
تقنية التصوير التجسيمي من الجيل الخامس في الفيديو الجوال (رويترز)

أجرت شركة فودافون البريطانية أمس الأول أول اتصال هاتفي حي باستخدام تقنية الهولوغراف (التصوير التجسيمي) في ذات الوقت الذي كشفت فيه النقاب عن خطط تقديم خدمات الاتصال من الجيل الخامس إلى ألف موقع في جميع أنحاء البلد بحلول عام 2020، مما يزيد الآمال في زيادة سرعة شبكة النطاق العريض بالمجتمعات الريفية.

وشاركت في المكالمة -التي أجريت من مكتب فودافون بمدينة مانشستر- كابتن فريق كرة القدم النسائية في إنجلترا ومانشستر ستيفه هوغتون.

وباستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس ظهرت هوغتون كصورة مجسمة ثلاثية حية ثلاثية الأبعاد على مسرح أمام جمهور على بعد 186 ميلا من مقر فودافون في نيوبري.

وخلال المكالمة شاركت هوغتون المسرح مع مشجعة عمرها 11 سنة اسمها أيريس، وتحدثت اللاعبة إلى أيريس ثم قدمت لها بعض النصائح في كرة القدم.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن الجيل الخامس هو تقنية الإنترنت الجوال للجيل المقبل التي تعد بتقديم سرعات تنزيل أعلى واتصالات أفضل وتغطية أوسع.

وفي حين أن سرعة التنزيلات بشبكة الجيل الرابع يمكن أن تصل إلى خمسين ميغابايتا في الثانية يمكن أن تصل السرعة في الجيل الخامس إلى مئة مرة أسرع، مما يعني أنه يمكن استخدامها لتلبية الطلب المتزايد على الفيديو الجوال.

يشار إلى أن تقنية الهولوغراف تمتلك خاصية فريدة تمكن من إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثية في الفضاء، وتتم تلك العملية باستخدام أشعة الليزر.

المصدر : ديلي تلغراف