بريطانيا تؤكد إنجاز صفقة مقاتلات "تايفون" لقطر

قطر تتلقى 24 طائرة "تايفون" البريطانية (رويترز)
قطر تتلقى 24 طائرة "تايفون" البريطانية (رويترز)

أعلنت شركة الصناعات الجوية والدفاعية "بي.أي.إي سيستمز" البريطانية أنها أنجزت صفقة بقيمة خمسة مليارات جنيه إسترليني (نحو 6.6 مليارات دولار) لتزويد قطر بـ24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" بعد تلقيها الدفعة الأولى من العقد.

وقالت أكبر شركة دفاع بريطانية إن الدفعة المقدمة هي التي جعلت الاتفاق الذي وقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي نافذا.

وأشارت صحيفة فاينننشال تايمز إلى أن هذا التأكيد الذي طال انتظاره سيساعد في تمديد إنتاج هذه المقاتلات إلى منتصف العشرينيات القادمة، والمساعدة في دعم الوظائف الهندسية الحيوية في صناعة الطيران القتالي.

وكان العقد الخاص بتوريد 24 طائرة "يوروفايتر تايفون" و9 طائرات "هوك" مع حزمة دعم وتدريبات للقوات الجوية القطرية، قد خضع لشروط التمويل واستلام الشركة للدفعة الأولى.

وذكرت الصحيفة أنه تم تعديل العقد الأصلي في يونيو/حزيران الماضي ليشمل توريد تسع طائرات تدريب هوك، ولكن كان هناك مخاوف من التأخر في التأكيد النهائي.

وبذلك تكون قطر تاسع عميل للتصدير لاختيار تايفون في ديسمبر/كانون الأول 2017. وكانت الاتفاقية أكبر طلب في بريطانيا لمقاتلال يوروفايتر خلال عشر سنوات، وقد أدت إلى بعض الارتياح لعمال الشركة الذين كانوا يواجهون نهاية الإنتاج عام 2022 إذا لم يتبلور طلب تجاري جديد. وقد أدت الاتفاقية إلى ارتفاع أسهم الشركة بأكثر من 1% لتصل إلى 635.4 نقطة في لندن على خلفية الدفعة الأولى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تشارلز وودبيرن في بيان إن العقد يمثل "خطوة مهمة في علاقة بي.أي.إي سيستمز الطويلة الأمد مع دولة قطر"، بينما اعتبره وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون "تعزيزا ضخما لصناعة الدفاع البريطانية حيث إنها تساعد في دعم آلاف الوظائف". ومن المتوقع تسليم أول طائرة من طراز "تايفون" و"هوك" إلى قطر عام 2022.

المصدر : فايننشال تايمز