بنطال روبوتي يساعد كبار السن على الوقوف وصعود السلالم

علماء بريطانيون يطورون بنطالا ذكيا لمساعدة كبار السن على الحركة باستقلالية
علماء بريطانيون يطورون بنطالا ذكيا لمساعدة كبار السن على الحركة باستقلالية

يعكف علماء بريطانيون على تصميم بنطال روبوتي يساعد كبار السن والمعاقين في المحافظة على حركتهم كالوقوف وصعود السلالم والتنزه بدون الكرسي المتحرك.

وتطور جامعة بريستول "بنطالا ذكيا" مزودا بعضلات صناعية تمنح الشخص الهزيل قوة آلية تعينه على العيش حياة أطول باستقلالية.

وقد أطلق العلماء على المشروع اسم "البنطال المناسب" بخلاف مسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني الصامت الذي يحمل عنوان "البنطال غير المناسب" بطولة والاس وغروميت والذي يصمم فيه والاس بنطالا إلكترونيا كارثيا.

يشار إلى أن في بريطانيا عشرة ملايين شخص يعيشون بإعاقات و1.2 مليون شخصا يعانون من آثار ما بعد السكتة الدماغية، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأعداد مع ارتفاع نسبة الشيخوخة بين السكان.

ويأمل الباحثون جعل هذه الأجهزة موجودة في كل أرجاء البلاد بحيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى أي محل ملابس خلال ستة أو سبعة أعوام وشراء بنطال والتحرك فيه بحرية.

وتقوم فكرة عمل هذا البنطال -الذي من المتوقع أن يكون متوفرا خلال عشر سنوات- على استخدام عدد من التقنيات المختلفة تشمل علم الخصائص الميكانيكية والبلاستيكيات والغرافين والأقطاب الكهربائية التي تحاكي حركات العضلات والعظام.

ويمكن أن تنتفخ فقاعات بلاستيكية داخل البنطال بسرعة لتعمل كعضلات صناعية لمساعدة الأشخاص على الوقوف وغيرها من الحركات، ومن المتوقع أيضا أن تصنع أجزاء من نسيج البنطال من الغرافين اللين الذي يمكن أن يصبح صلبا إذا مررت الحرارة خلاله ليعطي دعما للأعقاب.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

طورت شركة يابانية بزات روبوتية خفيفة الوزن، يمكن ارتداؤها لتمكين المُقعدين بسبب ضعف أجسامهم من الحركة. ويأمل مطورو هذه البزات أن تكون الحلَّ لمشكلة الشيخوخة التي يشهدها المجتمع الياباني.

يتوقع أن تطرح شركة I ROBOT الأميركية في سبتمبر/أيلول المقبل الجيل الثاني من المكانس الكهربية الروبوتية المسماة رومبا. وزودت الآلة الجديدة بنظام أكثر تطورا للتعرف على القمامة وتنظيفها، كما أنها تعود تلقائيا للشحن من البطارية إذا قاربت طاقتها على النفاد.

المزيد من جولة الصحافة
الأكثر قراءة